8 عوامل رئيسية تؤثر على نجاح عملك على الإنترنت

  • October 24, 2021
  • 6:15 دقائق للقراءة

الفهرس

كإحدى أسرع أسواق التجارة الإلكترونية نموًا في العالم، من المتوقع أن ينمو سوق التجارة الإلكترونية في الإمارات إلى 9.2 مليار دولار بحلول عام 2026. لذلك وفي هذا السوق شديد التنافسية ، يجب أن يجد أصحاب المشروعات والأعمال عبر الإنترنت طرقًا للوقوف بقوة وثبات وسط تيار المنافسة وتحقيق نمو مستدام.

وحين البدء في عمل مشروع للتجارة الإلكترونية ، يركز الكثيرون على هدف تحقيق الربح والذي يكون هدفاً لا يتم تحقيقه على الفور وإنما تؤثر العديد من العوامل المهمة الأخرى على نجاح متجرك / عملك على الإنترنت فهل أنت على استعداد لمعرفة ما تلك العوامل؟ دعنا نتعرف عليهم!

عوامل يجب مراعاتها لنجاح عملك على الإنترنت

من المهم أن يظل زوار الموقع الخاص بك متفاعلين على الموقع من خلال البقاء على الصفحة لأكثر من نصف دقيقة بينما يعد الاكثر صعوبة هو تحويل الزائر إلى عميل منتظم لذلك دعنا نرى العوامل التي تؤثر بشكل كبير على نجاح نشاطك التجاري عبر الإنترنت.

تصّفّح الموقع

من أهم السمات المميزة للمتاجر الناجحة على الإنترنت أنها ذات تصفّح سهل وتوفر مساعدة إفتراضية فورية.

يمكنك إضافة شريط جانبي مفصّل للقوائم وأقسام منفصلة لاهتمامات المستخدمين المختلفة ، مثل القوائم والمدونات والاستعلامات والوظائف وقوائم الاتصال والمحتوى اللقابل للتنزيل وما إلى ذلك. كما تعد روبوتات المحادثة ولوحات المعلومات قيمة إضافية في جعل موقع متجرك أكثر تفاعلا للزوار.!

ومن أجل تصّفّح أفضل على الموقع قم بأخذ العوامل التالية في الاعتبار:

التصميم

تصميم الموقع الخاص بك هو أول إنطباع عنك لدى عملائك لذا يجب أن يكون تفاعليًا للغاية وجذابًا وسهل الاستخدام ومناسب لكلا من أجهزة الجوال و الحواسب المكتبية.

وبصفتك صاحب متجر إلكتروني فإن الاختلاف الرئيسي الملاحظ على عكس المتجر الفعلي هو عدم وجود مبنى فعلي لعملك وفريق عمل وغير ذلك من العناصر الملموسة التي يوفرها  تصميم موقع المتجر الخاص بك. لذلك عليك أن تجعل تصميم متجرك محترفا من الدرجة الأولى قدر الإمكان.

وتعتبر الألوان المستخدمة و حجم الخط والمحتوى المكتوب وقوائم التصفح والصور والعناوين والملفات الصوتية والمرئية عتاصر تمثل علامتك التجارية وتعبر عنها وعن الرسائل التي تود توجيهها من خلال تلك العلامة لزوارك وعملائك لذا وجب الإنتباه لكل تلك الأمور وتوجيهها بالشكل المناسب لإبرازها بالشكل الملائم.

إمكانية الوصول للموقع

بصفتك صاحب متجر إلكتروني فإنه يجب عليك التأكد من كون موقعك متاح الوصول إليه دائما من جانب الزوار فكلما كان الموقع يسهل الوصول إليه كلما ارتفع معدل زيارته.

وأيضاً، يعتمد نجاح متجرك الإلكتروني على عدد اللغات التي يتم تصميمه بها وفق طبيعة الجمهور المستهدف بالموقع ومفردات اللغة التي يستخدمها الموقع فما يتم إستخدامه لمنطقة الخليج يختلف عما يتم إستخدامه لمنطقة المغرب العربي وهكذا كما قد تحتاج أيضًا إلى دمج خيارات إمكانية الوصول مثل الزووم وتثبيت المؤشر وإزالة الضوضاء وما إلى ذلك لجعلها تجربة غستخدام وتصفح متجرك الإلكتروني ملائمة لأكبر عدد ممكن من الزوار.

تجربة المستخدم

يجب أن يتوافر لزوار موقع متجرك الإلكتروني الراحة والسهولة عند التنقل بين صفحات الموقع وأن يجدوا في كل صفحة ما هو مفيد لإهتماماتهم بشكل يعمل على ربطهم بالموقع من خلال تكرار زياراتهم له.

ستساعدك تجربة المستخدم القوية لموقع المتجر الإلكتورني الخاص بك على زيادة معدل وصول الزوار لموقعك ، وبالتالي الحصول على المزيد من العملاء المحتملين

تبسيط عملية المدفوعات

عندما يتعلق الأمر بالمتاجر الالكترونية ، فإن المدفوعات عبر الإنترنت توفر خيارات سهلة لمعظم العملاء خاصة منذ بدء جائحة الكورونا على وجه الخصوص حيث تعتبر عمليات التسليم التي لا يتم تبادل النقود خلالها بديلاً أكثر أمانًا.

ولذلك فإنك تحتاج إلى دمج المزيد من طرق الدفع للسماح لعملائك بالدفع عن طريق وسائل الدفع المفضلة لديهم سواء كانت الخدمات المصرفية عبر الإنترنت ، أو المحافظ الرقمية ، أو الشراء الآن والدفع لاحقًا (BNPL) فكلما زدات خيارات الدفع التي تقدمها أمانًا وقوة، كلما زادت رغبة عملائك في إتمام الدفع للشراء.

تتيح لك حلول الدفع للشركات، دمج مدفوعات المحفظة لعملائك وبدء عمليات استرداد الأموال في الوقت الفعلي.

جودة المنتج المعروض

منتجك هو نقطة اتصالك المباشر والرئيسي مع عميلك. يمكنك الإعلان بقدر ما تريد والإدعاء بكون المنتج مطابق لأعلى معايير الجودة قدر الإمكان. ولكن ، في النهاية ، يحدد انطباع العميل عن جودة المنتج المعروض مدى نجاح أو عدم نجاح متجرك الإلكتروني.

وبالتالي ، فإن العملاء يتوقعون منك أن يكون المنتج بنفس الجودة والمواصفات التي تعرضه بها على موقع متجرك الإلكتروني حيث أن تقييمات العملاء للمنتج هو ما يعكس مدى جودته بالفعل ومدى إستفادتهم من تجربة زيارة متجرك وهو ما سيبحث عنه الزوار كمراجعات المنتج.

شهادات العملاء

من الضروري تتبع التعليقات التي يقدمها العملاء والزوار حول المتجر والمنتجات ومقترحات التطوير حيث يمكنك تسجيل ملاحظات العملاء عن طريق إرسال استطلاعات الرأي وإعتماد نظام التقييم مع التعليقات فكل ذلك يساعد على تحسين تجربة المستخدم وعلامتك التجارية ورفع التقييم العام لموقعك بشكل إيجابي لدى محركات البحث.

سياسات التسعير

أحد العوامل الرئيسية لنجاح المتاجر الإلكترونية هو نظام التسعير الخاص بالمنتجات. حيث يتعين على العملاء دفع رسوم التعبئة والتغليف و الشحن والتوصيل وأحيانا الرسوم الجمركية في حالات الإستيراد وأيضاً الضرائب مما يعتبر عناصر مهمة جدا تضاف للسعر الأساسي للمنتج لتشكل التسعير الإجمالي. لذلك فعليك منذ بدء تأسيس متجرك الإلكتروني في إتخاذ خطوات لتنظيم سعر المنتج بحيث لا يصبح باهظ الثمن!

المكافآت

هل تريد أن يستمر عميلك في تكرار الشراء من متجرك الإلكتروني وأن يزيد ولاؤه لعلامتك التجارية؟ عليك إذن أن تمنحهم شيئًا يستحقون العودة إليه إلى جانب جودة المنتج  وهنا تساعدك برامج المكافآت على الاحتفاظ بالعملاء حيث تتضمن تلك البرامج خصومات على عمليات الشراء المستقبلية والقسائم الالكترونية للشراء بقيمة معينة والهدايا المجانية عند شراء منتجات بأعداد معينة وبطاقات الهدايا وما إلى ذلك.

يمكن لهذه المكافآت بناء صورة إيجابية للعلامة التجارية الخاصة بك كما تساعدك المحافظ الإلكترونية من خلال حلول الأعمال كالتي تقدمها باييت حاليا على دمج نظم المكافآت على متجرك الإلكتروني وأيضا نظام الدفع الرقمي على متجرك من أجل خدمة متكاملة لعملائك.

إجراءات الاسترجاع

المتاجر ذات سياسات الإرجاع المعقدة والمستهلكة للوقت بالكاد تكتسب قاعدة عملاء في مجالها. فالشراء منهم محفوف بالمخاطر إذا حصلت على منتج معيب لا يمكنك إعادته لاحقًا. وهذا أيضًا هو سبب فقدان مثل هذه المتاجر للعديد من العملاء المحتملين!

لذلك اعمل على التأكد من أن سياسات الإرجاع الخاصة بك سهلة وسريعة ففي هذه الحالة ، ستكون قادرًا على إرضاء عملائك!

الأمن الإلكتروني او السيبراني القوي

عندما تكون في الفضاء الإلكتروني، يمكن لموقعك التعرض للمخترقين ولصوص البيانات لسرقة قاعدة بيانات العملاء وحتى معلوماتك المصرفية و في أوقات أخرى ، قد تؤدي أيضًا أي إعلانات قد تسمح بها على موقعك بالزوار إلى مواقع غير آمنة على الإطلاق.

لذلك وأثناء إعداد متجرك الإلكتروني، يجب عليك دمج أفضل بروتوكولات الأمان الممكنة والملائمة لموقعك وترقية نظم أمن الموقع لديك بإستمرار.

كفاءة إجراءات الشحن

بصفتك مالكًا لنشاط تجاري عبر الإنترنت ، فإن الأمان والإلتزام بمواعيد التسليم هما عنصران أساسيان فيما يتعلق بعمليات تسليم شحنات المنتجات للعملاء.

تعتبر المنتجات السائلة أو القابلة للكسر أو الشحنات غير مكتملة المنتجات أمرًا شائع الحدوث، ولذلك يجب أن تكون حريصًا بشأن مراجعة المنتج وإحكام التعبئة والتغليف قبل تسليمه لشركة الشحن التي ستقوم بإيصاله للعميل كما يجب عليك إختيار خدمة البريد السريع أو شركة شحن موثوقة، وكذلك تقديم خدمة تتبع الطلب عبر موقع متجرك الإلكتروني لعملائك، وتقدير متوسط الوقت الذي سيستغرقه تسليم المنتج بأمان ، فكل ذلك من العوامل المؤثرة على نجاح موقع متجرك ككل.

تسويق المنتج

تعد وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق الرقمي بمثابة ميزة كبرى للمتاجر عبر الإنترنت فإذا اعتمدت إستراتيجية تسويق قابلة للتطبيق، فسترى فرقًا كبيرًا بين مبيعاتك ومبيعات آلاف المتاجر الالكترونية عبر الإنترنت والتي لم تقم بالتركيز على تقنيات التسويق.

هناك مجموعة متنوعة من أفكار التسويق الرقمي التي يمكنك دمجها لتشكيل إستراتيجياتك كالإعلانات المنبثقة وروابط البيع وإعلانات وسائل التواصل الاجتماعي وإحالات الفيديو كل ذلك يعد من بعض تقنيات التسويق التي تساهم في نجاح متجر إلكتروني على الإنترنت عن اخر.

الخلاصة

يمكنك دائما إنشاء متجر إلكتروني على الإنترنت ولكن الأمر يتطلب الأمر جهد كبير ومستمر لتحويله إلى منافس ناجح وقوي عن طريق مراعاة العوامل الهامة التي تحتاج إلى الاهتمام بها منذ ظهور الفكرة إلى حيز التنفيذ وما بعده خاصة عندما تصبح الأسواق الإلكترونية في شكل متزايد!

قم بتوسيع رقعة عملائك المحتملين من خلال منح خيارات دفع متعددة لهم على متجرك الإلكتروني ودمج طريقة الدفع عبر المحفظة الرقمية سواء على الموقع او على تطبيق الجوال الخاص بالمتجر حيث يساعدك قسم باييت لخدمات الأعمال على إختيار حلول دفع ممتعددو وجمبعها لصالح متجرك وعملائك.

Leave a Reply

Your email address will not be published.