أهم 7 نقاط يجب مراعاتها أثناء إختيار معالج الدفع الخاص بعملك

  • October 10, 2022
  • 3:40 دقيقة

الفهرس

سواء كنت صاحب مشروع صغير أو كبير في أي مجال، يحتاج الجميع تقريبًا إلى خدمات معالجة الدفع لإدارة أعمالهم بسهولة. حيث انه في عام 2021 كان ما يقرب من 88٪ من معاملات الدفع بدون تلامس، مما يوضح أن العملاء يتجهون نحو إجراء المدفوعات رقميًا.

وعلى الرغم من وجود العديد من معالجات الدفع المتاحة في السوق حاليا لكن أيا منها يجب أن تختاره لإتاحة معاملات سلسة لعملائك؟، وفي هذا المقال سوف نوضح الجوانب الرئيسية التي تحتاج إلى أخذها في الاعتبار قبل اختيار معالج الدفع الخاص بعملك.

ما المقصود بمعالج الدفع؟

معالج الدفع هو الوسيط الذي ينقل معاملة الدفع بينك وبين عميلك وبنك العميل والبنك الذي تتعامل معه.

بمعنى آخر ، تنتقل معاملة الدفع الخاصة بك بين أطراف مختلفة (أنت ، والبنك الذي تتعامل معه ، والعميل ، والبنك الذي يتعامل معه) وذلك من خلال نظام ، ويقوم معالج الدفع بإدارة هذا النظام.


ومن أمثلة معالجات الدفع في الإمارات نجد تيلر Telr و كاش يو CashU و CCAvenue وغيرهم ، حيث توفر تلك المعاملات حلول الدفع لأصحاب الأعمال وبالتالي ، تتيح لك معالجات الدفع تلك إمكانية دمج طرق دفع مختلفة لنشاط عملك عبر الإنترنت وكذلك في المتاجر المختلفة.

لذا ، كيف تختار ما بين معاملات الدفع؟ فيما يلي قائمة من 7 عناصر يجب أن تتوفر كحد أدنى في معالج الدفع الذي تود إستخدامه.

7 أشياء تحتاج إلى معرفتها قبل اختيار معالج الدفع

سيكون لدى كل معالج دفع تقريبًا خدمات أساسية ليقدمها لك. ولكن، من الضروري التفهم والتحقق من عدة أمور قبل عقد أي اتفاقية خدمة معهم، تلك الأمور هى:

التأكد من التوافق مع الاجهزة

إن تفضيلات عملائك هى الأساس لاختيار معالجات الدفع الخاصة بك. فقد يقوم عملاؤك بإجراء المدفوعات باستخدام أجهزة ومتصفحات وأنظمة تشغيل مختلفة لذا يجب عليك التأكد من أن معالج الدفع الخاص بك متوافق تقريبا مع كل جهاز أو متصفح يستخدمه عملائك.

تحقق من شروط الأهلية

لا يقدم العديد من معالجي الدفع خدماتهم لأنشطة تجارية معينة لذا تحقق مما إذا كان عملك يندرج تحت تلك القائمة ام لا وفي حالة ثبوت ذلك فلن يمكنك العمل مع معالج الدفع هذا فعلى سبيل المثال لا يقدم معظم معالجي الدفع خدماتهم للاصحاب مواقع المقامرة أو الألعاب.

ابحث عن التكامل السهل

إن أحد أهم معايير اختيار معالج الدفع هو التحقق مما إذا كان يمكنه دمج البيانات بسلاسة وسهولة مع أربعة اطراف رئيسيين في معاملة الدفع:

  • أنت (صفحة اتمام الدفع الخاصة بالموقع أو جهاز الدفع)
  • البنك الخاص بك
  • العميل (جهاز العميل)
  • البنك التابع له العميل

لذلك قم بإختيار معالج دفع يوفر طرقًا أكثر ملاءمة للاتصال بجميع الاطراف الرئيسيين المشاركين في المعاملة.

تحليل دقة نقل البيانات

أحد الأمور الأساسية الاخرى هو ضمان دقة نقل البيانات الدقيقة لتفاصيل الدفع الخاصة بالعميل. عندما تقوم بجمع معلوماتهم الخاصة بالمدفوعات ، فإن خصوصية بيانات العملاء وأمنها هى مسئولية تقع على عاتقك.

وبالتالي ، قم بإختيار معالج الدفع الذي ينقل تفاصيل عمليات الدفع الخاصة بالعملاء بدقة دون العبث بها في هذه العملية.

استخدام أعلى معايير الأمان

أثناء إجراء المعاملات المالية عبر الإنترنت ، تسود إلى حد كبير العديد من المخاطر مثل خصوصية البيانات وأمنها والهجوم الإلكتروني والمعاملات الاحتيالية وما إلى ذلك لذا يجب أن تكون حريصًا على استخدام أعلى معايير الأمان التي تعمل على تشفير تفاصيل عملائك بطريقة آمنة لا تضر بخصوصية بياناتهم.

كن واضحا بخصوص الإعلانات التجارية

بمجرد اتخاذ قرار بشأن المعايير الجودة الأساسية لمعالج الدفع الأنسب لعملك ، فإن ذلك يتبعه تحديد ما إذا كانت سياسات التسعير الخاصة به تناسب طبيعة عملك. كن واضحًا فيما يتعلق بتقنيات التسعير بحيث لا يتم إضافة تكلفة خفية لاحقًا.

حدد بدقة نتائج الخدمة التي تريدها وهيكل التسعير الذي ترغب في استخدامه (شهريًا ، أساس المشروع ، وما إلى ذلك).

ضع في اعتبارك تقديم خدمة دعم عملاء فعالة

قد تواجه العديد من التحديات أثناء معالجة معاملات الدفع الخاصة بعملائك حيث قد يترك معظم العملاء عربات التسوق في المواقع إذا واجهوا صعوبات في معالجة عمليات الدفع الخاصة بهم.

لذلك ولتجنب التأخيرات غير الضرورية في معالجة أوامر الدفع ، تحتاج إلى إختيار معالج دفع ذو خدمة دعم عملاء فوق الممتازة.

قد تود أيضا قراءة: عوامل تؤثر على نجاح متجرك الإلكتروني

خلاصة القول

تستخدم العديد من بوابات الدفع اليوم نظم معالجة الدفع التي توفر لك جميع الميزات الأساسية تقريبًا. ومع ذلك، يُنصح بالاطلاع على الحد الأدنى من معايير الإختيار التي ذكرناها أعلاه والتي يجب أن تكون حريصًا بشأنها لتكون في الجانب الأكثر أمانًا.

ويمكنك الآن الشراكة مع باييت كمحفظة رقمية متكاملة للأعمال إطلاق أعمالك عبر الإنترنت حيث توفير العديد من حلول الدفع المتميزة لأصحاب الأعمال والمتاجر مع سوق باييت الرقمي لتمنح عملك ميزة تنافسية مع حلول الدفع الشاملة التي نقدمها

Leave a Reply

Your email address will not be published.