الميتافيرس وإعادة صياغة مستقبل المدفوعات الرقمية في الإمارات

  • August 15, 2022
  • 4:20 دقيقة

الفهرس

مثلما تلعب التكنولوجيا دورًا أساسيًا في العالم الافتراضي ، تعد المدفوعات الرقمية جزءاً آخر مهماً في ,حين أنه من الأهمية بمكان تقديم تجربة مستخدم سلسة من خلال الميتافيرس فإن الأصول الافتراضية سيتعين نقلها باستخدام العملة الافتراضية

ولكن هل نحن مستعدون للمستقبل لتجربة الميتافيرس مع العملة الرقمية؟ وما هي طرق الدفع الرقمية التي يمكنك استخدامها لإجراء المعاملات في العالم الافتراضي؟

تشرح هذه المقالة ماهو الميتافيرس وتأثيرها على صناعة التكنولوجيا المالية وطرق الدفع الرقمية التي يمكنك استخدامها في ميتافيرس.

ما هو الميتافيرس؟

ميتافيرس هو عالم افتراضي تم إنشاؤه باستخدام تقنية متقدمة حيث يمكنك إفتراضياً الحركة والتنقل والتسوق والترفيه ومقابلة الآخرين واللعب والعمل داخله. إنه عالم رقمي يتيح لك القيام بكل شيء تقوم به في العالم الواقعي ولكن افتراضيًا.

على سبيل المثال ، يمكنك حضور حفلة موسيقية في الميتافيرس أو ممارسة الألعاب مع أصدقائك أو مقابلة الأصدقاء في المطاعم والمقاهي او الذهاب لمراكز تسوق و شراء ملابس للأفاتار الخاص بك.

وقد تم إنشاء الميتافيرس باستخدام العديد من التقنيات المتقدمة مثل:

  • البلوكتشين
  • إنترنت الأشياء (IoT)
  • الواقع الافتراضي (VR)
  • الواقع المعزز (AR)

إنه عالم  رقمي دائم التطور حيث إستخدام تقنيات جديدة لتحسين تجربة المستخدم مع التوقع باستخدام العديد من التقنيات الجديدة الأخرى مستقبلا لتهيئة تجربة استخدام الميتافيرس لصالح المستخدم.

وبالتالي، ستستمر الميتافيرس في التأثير على الصناعات المختلفة  حيث أثرت كثيرا على مجال التكنولوجيا المالية أكثر من غيرها فدعونا نرى ما هو تأثيرها على هذا القطاع.

تأثير الميتافيرس على صناعة التكنولوجيا المالية

نظرًا لأن العالم الافتراضي يسمح للجميع الاستكشاف بغض النظر عن حدود الزمان والمكان فإنه يتضمن أيضاً معاملات مالية لتحسين تجربة المستخدم لذلك فقد كان قطاع التكنولوجيا المالية هو الأكثر تأثراً بسبب ظهور ميتافيرس فكيف سينمو هذا المجال الذي هدف بدوره إلى نمو الميتافيرس.

زيادة استخدام الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs)

الـ NFTs او الرموز الغير قابلة للاستبدال هى رموز متفردة تستخدم لأمن المعاملات المالية وتخزن في البيانات الرقمية مثل الصور والفيديو والمحتوى رقمي حيث يمكن بيع تلك الرموز أو تداولها. وبالتالي، فإذا كنت ترغب في مشاركة أصولك الرقمية أو بيعها أو تداولها ، فيمكنك إنشاء NFTs باستخدام تقنية البلوكتشين.

و في عالم الميتافيرس سنتمكن من إنشاء رموز الـ NFTs الخاصة بنا وطرحها إلى العالم الرقمي من خلال شركات التكنولوجيا المالية حيث سمحت العديد من شركات التكنولوجيا المالية للمستثمرين ببيع أصولهم الرقمية من خلال الرموز الغير قابلة للاستبدال او الـ NFTs في ميتافيرس.

شركات اللتكنولوجيا المالية ستقوم بإنشاء الميتافيرس الخاصة به

سيكون للمستثمرين البارزين في مجال التكنولوجيا المالية الحق في إنشاء ميتافيرس خاص بهم للسماح لمستخدميهم بتجربة عالم واقع افتراضي أكثر إتساعا و تحسيناً حيث أن تلك الشركات تمتلك كلا من التكنولوجيا وحلول الدفع الرقمية لذا فهى في وضع جيد يسمح لها ببناء العوالم الافتراضية الخاصة بهم.

ارتفاع معدل التمويل اللامركزي (DeFi)

نظرًا لأن ميتافيرس هو عالم رقمي بالكامل فلن يكون للبنوك التقليدية مكان فيه. ولكن ، ستهيمن اتجاهات التمويل اللامركزي على سوق المال الافتراضية في الميتافيرس. فالتمويل اللامركزي هو منظومة متكاملة من المنتجات المالية  التي يتم تطويرها باستخدام تقنية البلوكتشين دون السماح لأي وسطاء في المعاملات.

ستعمل ميتافيرس على تمكين المزيد من شركات التكنولوجيا المالية من تطوير منظومات متعددة من التمويل المركزي من اجل السماح للمستخدمين باستخدامها في عالم الواقع الرقمي.

وبالحديث عن المعاملات المالية فالسؤال الآن، كيف سنتمكن في العالم الافتراضي من إجراء المدفوعات؟، هناك عدة خيارات للدفع متاحة الآن لإجراء المدفوعات في ميتافيرس سنعرض لها تالياً.

كيف سيتم إجراء المدفوعات في الميتافيرس؟

من المتوقع أن ينمو سوق التحول الرقمي في العالم بمعدل 15.6٪ كمعدل نمو سنوي مركب حتى عام 2030. وبينما يتزايد الاقتصاد الرقمي ، تطورت ايضا طرق الدفع الرقمية بمرور الوقت.

سيكون لدى ميتافيرس المحافظ الإلكترونية والعملات المشفرة او الرقمية باعتبارها أكثر طرق الدفع الرقمية شيوعًا. بالاضافة الى مع تطوير تقنيات جديدة ، ستستمر طرق الدفع الجديدة في التأثير على طرق الدفع في ميتافيرس.


ذات صلة: 5 إتجاهات رئيسية للمدفوعات الرقمية في الإمارات في 2022

المحافظ الإلكترونية

المحفظة الرقمية أو المحفظة الإلكترونية هى إحدى طرق الدفع الرقمية التي يمكنك استخدامها في الميتافيرس لإجراء معاملاتك المالية مثل إرسال / استلام الأموال إلكترونيًا ، أو التسوق عبر الإنترنت ، أو استخدامها لدفع فواتيرك رقميًا من تطبيق على هاتفك.

كما يمكن استخدام المحافظ الالكترونية بسهولة في الميتافيرس ، سواء كنت ترغب في احتساء قدح قهوة مع صديقك ، أو التسوق في المركز التجاري أو الدفع لموظفيك الافتراضيين من مكان عملك الافتراضي في الميتافيرس.

العملات الرقمية

العملات الرقمية اوالمشفرة أو ما يعرف باسم الـ Cryptocurrency هى طريقة دفع شائعة تستخدم على نطاق واسع في الميتافيرس نظرًا لأنها عملة رقمية مخزنة في محفظة رقمية في بورصة تداول عملات رقمية فهى تعتبر طريقة الدفع المناسبة لـلميتافيرس.

وبالتالي فمن الواضح أن العالم الافتراضي سيكون لديه عملة رقمية وطرق دفع رقمية تسمح للمستخدمين بإجراء المعاملات المالية رقميًا من هواتفهم.

وبينما يتكيف العالم المادي مع العالم الافتراضي الجديد ، أطلقت حكومة دبي مؤخرًا استراتيجيتها الخاصة بالميتافيرس والتي سنلقي عليها الان الضوء  لتوضيح أبرز نقاط تلك الاستراتيجية.

الملامح الرئيسية لأحدث استراتيجية ميتافيرس وضعتها الإمارات

  • سوف تضيف 40 ألف وظيفة إلى اقتصاد دبي في السنوات الخمس المقبلة.
  • تهدف الإستراتيجية إلى وضع دبي كواحدة من أكبر عشرة اقتصاديات في الميتافيرس لتشكيل مستقبل أحدث التقنيات على مستوى العالم.
  • وتتوقع أن يكون لديها أكثر من 5000 بلوكتشين وشركات ميتافيرس في السنوات الخمس المقبلة.
  • ستساهم بلوكتشين والعملات المشفرة او الرقمية و Web3 بالشكل الأكبر في تطوير اقتصاد الميتافيرس في الإمارات.
  • تمكين الشركات من الابتكار وبناء الحلول لتقديم تجارب مستخدم مخصصة.

وبالتالي ، بالنظر إلى التطورات الأخيرة في العالم الرقمي ، فإن الميتافيرس سيكون عالم الواقع الافتراضي للأجيال القادمة والذي سيسمح لك بأداء جميع أنشطة الواقع المادي إفتراضياً.

كن مواكباً للميتافيرس والمدفوعات الرقمية

باييت هو تطبيق على الجوال يسمح لك بإجراء المدفوعات رقميًا من هاتفك. قم بتنزيله للبقاء على اطلاع دائم بمتطلبات الدفع الرقمي الخاصة بك.

Leave a Reply

Your email address will not be published.