اهم 5 أمور قبل العودة إلى المدرسة يجب على الوالدين التخطيط لها

  • August 29, 2022
  • 3:30 Minutes

الفهرس

مع اقتراب بدء العام الدراسي في الإمارات ، توجد بعض الأمور التي تتزامن مع هذا الموسم لتشغل بال الكثير من أولياء الأمور حول كيفية الانتقال السلس من موسم الصيف والاجازات إلى موسم العودة إلى الدراسة وما يتطلبه من التزامات مثل النوم والاستيقاظ المبكر و تقليل وقت مشاهدة و تصفح الانترنت …إلخ.

ومن خلال تلك المقالة نشارك معكم أهم 5 انشطة يستحسن على الوالدين القيام بها من اجل وضع نظام سلس لعودة أبنائهم إلى الدراسة بدون أن يمثل ذلك عبئاً على الأبناء.

ما سبب أهمية أنشطة ما قبل العودة إلى المدرسة؟

أحد أهم أسباب اهمية أنشطة ما قبل العودة إلى المدرسة هو انها تتيح لأطفالك بعض الوقت للانتقال من روتين الإجازة إلى روتين المدرسة مما يساعدهم على الاستعداد مسبقًا لتجنب الضغط في الايام الاولى من الدراسة.

وفيما يلي بعض الأسباب الأخرى التي تجعل أطفالك بحاجة إلى اتباع أنشطة ما قبل العودة إلى الدراسة:

  • يعزز الطاقة للعودة إلى الروتين المدرسي
  • موائمة جهود الطلاب مع الأنشطة الأكاديمية
  • يجعل أمر العودة إلى المدرسة ممتعا بدلا من كونه موتراً
  • يشجع المشاركة في الأنشطة التعليمية والترفيهية
  • يخلق شعوراً بالانتماء للمجتمع الذي تريده
  • يحسن المهارات الاجتماعية والحياتية

والآن ، دعنا نرى كيف يمكنك توفير الراحة لأطفالك من خلال التخطيط لأنشطة ما قبل العودة إلى المدرسة.

أنشطة ما قبل العودة إلى المدرسة

بعد الإجازة المليئة بالمرح والأنشطة والمغامرة ، يصبح من الصعب على الأطفال اتباع روتين جديد للاستيقاظ مبكرًا والدراسة والمشاركة في الأنشطة المدرسية. لذلك نعرض لبعض الأنشطة التي يمكنكم التخطيط لها قبل العودة للمدرسة مع أطفالكم لتمكينهم من الانتقال إلى روتين الدراسة بسهولة.

استمع لأطفالك وشجعهم

اولا ، اجلس مع أطفالك واستمع إليهم حول أفكارهم ومشاعرهم حول الروتين الجديد الذي سوف يتبعونه. عندما تستمع إليهم تفهم ما إذا كانوا متحمسين للذهاب إلى المدرسة أو يظهرون عدم الاهتمام.

شجع أطفالك واجعلهم يشعرون بالحماس تجاه العام الدراسي الجديد. دعهم يشعرون بالمرح عند الذهاب إلى المدرسة وشجعهم من خلال الاستماع إلى خططهم باهتمام.

على سبيل المثال ، قد يكون لدى طفلك خطة حول كيفية أن يكون الطالب الأكثر نشاطًا في إحدى الأنشطة الرياضية المدرسية شجعه على ذلك.

حدد روتين ما قبل العودة للمدرسة واطلب منهم اتباعه

خلال الإجازات والعطلات لا يوجد لدى أطفالك انشطة دورية يجب متابعتها؛ ولذلك ، فهم بحاجة إلى اتباع روتين ما قبل العودة للدراسة لجعل الامر سهل لذلك خطط لأنشطة مختلفة لأطفالك على مدار اليوم حتى يكونوا مشغولين خلال ساعات الدراسة ولديهم نظام محدد يتبعونه.

شجعهم على الاستمرار في الانخراط في الأنشطة التعليمية والترفيهية الممتعة حتى لا ينشغلوا تمامًا بالترفيه فقط.

أشرك أطفالك في التخطيط للعودة إلى المدرسة

يشمل التخطيط للعودة إلى المدرسة شراء الأدوات المدرسية جديدة ، ودفع الرسوم المدرسية في الوقت المناسب ، وما إلى ذلك وأثناء ذلك التخطيط قم بإشراك أطفالك حتى يفهموا أهمية الذهاب إلى المدرسة والتخطيط لليوم الدراسي.

كما أن إشراكهم في التخطيط لأنشطة العودة إلى المدرسة سيعزز ثقتهم ويمنحهم الحرية في طرح آرائهم وأفكارهم عليك.

ولا تنسى أنه يمكنك الآن وحتى 30 سبتمبر 2022 دفع الرسوم الدراسية والفوز بجوائز قيمة عبر تطبيق باييت في 41 حضانة ومدرسة وجامعة لتحصل على فرصة للفوز بجهاز بلايستيشن 5 بالإضافة إلى العديد من قسائم الهدايا من أمازون.

كن استباقيا مع التقويم الدراسي

تعلن معظم المدارس عن جداول العام الدراسي الجديد قبل بدء الدراسة بفترة ولذلك، يمكنك تصفح التقويم المدرسي ومعرفة ما إذا كان هناك أي شيء يمكنك القيام به لتحسين تجربة طفلك التعليمية.

فعلى سبيل المثال ، إذا كان طفلك سيتعلم عن الكواكب والنظام الشمسي والنجوم ، فقد تخطط لزيارة القبة السماوية خلال إحدى عطلات نهاية الأسبوع لمساعدتهم على فهم الدروس المتعلقة بتلك الموضوعات بشكل أفضل.

قم بالحاق طفلك بمعسكر لتنظيم وقت النوم

نظرًا لأن أطفالك قد يكون لديهم روتين مختلف أثناء الإجازة ، فقد لا يعتادون الاستيقاظ في الصباح الباكر. ومن ثم فهناك بعض المعسكرات التي يمكنك الإشتراك فيها لأطفالك والتي تهدف إلى مساعدتهم على تنظيم أوقات النوم بما يتلائم مع موسم الدراسة حيث يفضل الاشتراك بتك المعسكرات قبل 15 يومًا على الأقل من بدء الدراسة.

حيث ستساعد مثل تلك المعسكرات على تحديد وقت للنوم مما يجعل طفلك معتادًا على اتباع نفس الوقت كل يوم وضبط الأنشطة الأخرى خلال النهار حتى يتمكن طفلك بسهولة من الاستيقاظ في الوقت المحدد في ايام الدراسة.

خلاصة القول

إن أنشطة العودة إلى المدرسة جيدة التخطيط يمكن أن تزيل عنك وعن طفلك أي قلق وتوتر كما تعمل على إراحتك من ضغوط كيفية التعامل مع الفترة الاولى للدراسة. لذلك يمكن لجهودك الجادة أن تسهل على أطفالك الانتقال بسلاسة من الإجازة إلى الروتين الدراسي الجديد.

Leave a Reply

Your email address will not be published.