كيف تشكل المحافظ الرقمية مستقبل الدفع الرقمي في الإمارات؟

  • October 03, 2022
  • 4:10 دقيقة

الفهرس

يستخدم أكثر من 50٪ من المستهلكين في الإمارات المحافظ الرقمية لإجراء المدفوعات لأنها تتيح حلول دفع لا تلامسية مريحة. بالإضافة إلى ذلك ، فان سكان الإمارات نشيطين للغاية في مجال المساهمة في التحرك نحو بناء الاقتصاد الرقمي الأكثر ابتكارًا في العالم.

ظهرت طرق الدفع الرقمية مثل المحافظ الإلكترونية ، وأجهزة التكنولوجيا القابلة للارتداء ، والشراء الآن والدفع لاحقًا (BNPL) ، وما إلى ذلك ، باعتبارها من أكثر طرق الدفع شيوعًا في المنطقة. ولكن، كانت المحافظ الرقمية واحدة من أكثر طرق الدفع استخدامًا من قبل المقيمين في الإمارات.

لذلك، دعونا نرى تطور طرق الدفع الرقمية وكيف تشكل المحافظ الإلكترونية مستقبل المدفوعات الرقمية في الإمارات.

تطور طرق الدفع الرقمية

قطعت المدفوعات الرقمية شوطًا طويلاً منذ عام 1958 ، وهى مستقبل المدفوعات في العالم. وعلى الرغم من نموها منذ ظهورها فقد بدأ الناس في استخدام المدفوعات الرقمية بشكل أكبر بعد الوباء العالمي في 2019 و 2020.

لعبت مطالب العملاء المتغيرة أيضًا دورًا كبيرًا في جعل المدفوعات الرقمية في طليعة المعاملات المالية للجمهور. فلنرى معا إذا تاريخ المدفوعات الرقمية وما هى جميع طرق الدفع التي تم تقديمها حتى الآن.

بطاقات الائتمان / الخصمالخدمات المصرفية عبر الإنترنتالمحافظ الرقمية
تم إصدار أول بطاقة ائتمان من قبل بنك أمريكا في عام 1958. ومنذ ذلك الحين ، أصبحت بطاقات الائتمان والخصم هى وسائل الدفع الرقمية الرئيسية.قرب نهاية عام 1990 ، تم تقديم الخدمات المصرفية عبر الإنترنت ، ولا يزال الكثير من الناس يستخدمونها. أصبحت زيارة فروع البنوك طريقة قديمة حيث تمت إضافة المزيد والمزيد من الميزات إلى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت.في عام 2000 عندما اندمج PayPal مع X.com ، أطلقوا أول محفظة إلكترونية يمكنها تحويل الأموال عبر رسائل البريد الإلكتروني. اكتسبت المحافظ الرقمية أو المحافظ الإلكترونية شعبية في العامين الماضيين حيث وجد معظم الناس أنه من الأنسب إرسال / استلام الأموال ببضع نقرات على التطبيق على هواتفهم.

اقرأ أيضًا: 5 اتجاهات رئيسية للمدفوعات الرقمية في الإمارات لعام 2022

كيف تكتسب المحافظ الرقمية شهرة واسعة؟

شهدت دولة الإمارات ارتفاعًا كبيرا في المدفوعات الرقمية ، وخاصة محافظ الجوال ، حيث يتجه السكان نحو إجراء المدفوعات من خلال رموز الـ QR وروابط الدفع وفيما يلي بعض الإحصاءات الرئيسية التي تثبت أن طريقة الدفع الرقمية الأكثر شيوعًا في البلاد هى المحافظ الرقمية.

  • يخطط أكثر من 50٪ من المستهلكين في الإمارات لسداد مدفوعات غير نقدية بنسبة 100٪ بحلول عام 2024 ، وفقًا لتقرير صادر عن Visa.
  • نظرًا للطلب المتزايد على المدفوعات عبر الإنترنت بعد جائحة الكورونا، يستخدم أكثر من نصف المستهلكين في الإمارات المحافظ الرقمية ، وفقًا للاستطلاع الجديد.
  • يفضل السكان الأصغر سنًا في الإمارات المحافظ الرقمية كطريقة دفع مفضلة لديهم.
  • ذكر 48٪ من المشاركين في استطلاع Checkout.com أن المحافظ الرقمية قد تؤدي إلى مجتمع غير نقدي في غضون عقد من الزمن.
  • يستخدم ما يقرب من 58٪ من المشاركين في الإستطلاع المحافظ الرقمية لسداد الفواتير ، بينما يستخدم 55٪ المحافظ الرقمية لشراء البقالة.

وبالتالي، وبينما تتجه الدولة نحو جعل الاقتصاد الرقمي الأسرع نموًا في العالم ، فانه مستقبل الدفع الرقمي يعتمد حقًا على ظهور المحافظ الرقمية.

دعونا نلقي نظرة على الميزات الرئيسية للمحافظ الرقمية والتي تجعلها أكثر شهرة لدى سكان الإمارات.

الميزات الأساسية للمحفظة الرقمية

أحد أهم أسباب انتشار المحافظ الرقمية هو أنها أكثر ملاءمة لاستخدامها كتطبيق على هاتفك الذكي. لست بحاجة إلى تسجيل الدخول إلى أي بوابة للخدمات المصرفية عبر الإنترنت ؛ يمكن بنقرة بسيطة على تطبيق هاتفك اجراء معاملاتك المالية بشكل أسرع وأكثر أمانًا.

وسيلة دفع سريعة للفواتير

تتيح لك المحافظ الرقمية تسديد فواتيرك بسرعة ، سواء دفع فاتورة اتصالات أو دو ، أو هيئة كهرباء ومياه دبي ، أو أي فواتير لخدمات أخرى. ستمكنك محافظ الهاتف المحمول أيضًا من إعادة شحن أرصدة هاتفك ببضع نقرات فقط.

تحويلات مالية سهلة وبسيطة

استخدم 28٪ من المشاركين في استطلاع checkout.com المحافظ الرقمية لإرسال الأموال إلى الأصدقاء والعائلات. وبالتالي ، فإن المحفظة الرقمية هى الطريقة الأكثر ملاءمة لإجراء تحويلات الأموال دوليًا أو محليًا.

طلبات دفع سهلة

يمكنك تقديم طلبات الدفع باستخدام المحافظ الرقمية ، والتي غيّرت طريقة دفع مستحقات أصحاب الأعمال الحرة دون حساب مصرفي وكذلك أصحاب الأعمال الصغيرة. تجعل ميزة طلب الدفع عملية الدفع من صاحب العمل أو الصديق أو القريب أمرًا سهلا للغاية.

تقسيم فواتير مرن

يمكن أن توفر لك المحافظ الرقمية المرونة لتقسيم الفواتير مع أصدقائك وأقاربك. وبالتالي ، عندما تخرج لتناول الطعام في الخارج مع آخرين فإنه يمكنك تقسيم الفواتير غبر المحفظة الإلكترونية والتخلص من الخجل المتعلق بمن سيقوم بدفع الفواتير.

عملية السحب النقدي

تسمح لك بعض المحافظ الإلكترونية مثل باييت بسحب النقود دون الحاجة إلى ماكينة الصراف الآلي. وهذا أمر هام خاصة في الأوقات التي لا يمكنك فيها الخروج من منزلك وتكون فيها بحاجة إلى بعض المال حيث يمكنك القيام بذلك باستخدام المحافظ الإلكترونية بكل سهولة.

الخصومات والمكافآت

واحدة من أكثر الميزات جاذبية للمحافظ الإلكترونية هى الخصومات والعروض حيث تمنحك معظم محافظ الجوال مكافآت استرداد نقدي حتى تتمكن من الاستمرار في استخدام المحافظ وتحقيق أقصى استفادة منها.

وبالتالي ، ومع تطور طرق الدفع الرقمية في الإمارات، يمكن اعتبار المحافظ الرقمية الخيار الاول للمستخدمين لإجراء مدفوعات خالية من المتاعب وبكل سهولة.

مستقبل المحافظ الرقمية

كشف مؤشر 2022 للمدفوعات الجديد من Mastercard أن المستهلكين على وعي جيد بطرق الدفع الرقمية الجديدة ويستخدمونها بشكل متزايد في المعاملات اليومية حيث سيصل إنفاق المحفظة الرقمية إلى 10 تريليون دولار بحلول عام 2025 في جميع أنحاء العالم. وبالتالي ، فإن المحافظ الرقمية مثل باييت وغيرها الكثير تشكل مستقبل المدفوعات الرقمية لأنها توفر للعملاء حلول دفع أكثر ملاءمة وأسرع وأكثر أمانًا.

Leave a Reply

Your email address will not be published.