لماذا يعتبر دفع المصروفات الدراسية تحدياً لأولياء الأمور؟

  • September 05, 2022
  • 4:50 دقيقة

الفهرس

يواجه ما يقرب من 40 ٪ من أولياء الأمور صعوبة في سداد مدفوعات الرسوم المدرسية لأسباب مختلفة مثل الحظر الذي تسببت به جائحة كورونا عام 2020 ، ومدى توافر السيولة المالية طوال الوقت وما إلى ذلك.

ومع إنتهاء الحظر وإعادة فتح أبواب المدارس والمؤسسات التعليمية أمام التلاميذ والطلاب فقد أصبح على العديد من أولياء الأمور الآن البحث عن أفضل خيار لدفع المصاريف الدراسية يوفر لهم السهولة مع السرعة والأمان.

لذلك دعونا نتعرف على الخيارات المتاحة لدفع الرسوم الدراسية المختلفة، والتحديات التي تواجه أولياء الأمور عند الوصول لتلك الخطوة وكيف يمكنهم تجنبها.

كيف يدفع معظم الآباء المصاريف الدراسية لأبنائهم؟

على الرغم من أن النقد وبطاقات الائتمان هما أكثر خيارات الدفع شيوعًا ، إلا أن تطبيقات الدفع ووسائل الدفع الرقمية تتزايد شعبيتها بسرعة لدرجة ستجعل من استخدام المحفظة الرقمية  طريقة الدفع الأفضل من غيرها من طرق الدفع الرقمية الأخرى مع مرور الوقت وبشكل عام يتم دفع المصروفات الدراسية بإحدى تلك الطرق:

بطاقات الائتمان

يستخدم معظم اولياء الأمور بطاقات الائتمان لدفع الرسوم المدرسية لأبنائهم حيث يسهل استخدامها، بالاضافة إلى انهم لا يحتاجون إلى حمل النقود ولكن ، ليس كل الآباء لديهم بطاقات ائتمان ، بالاضافة إلى إن ليس كل حاملي بطاقات الإئتمان يشعرون بالراحة حال الكشف عن تفاصيل بطاقاتهم للآخرين.

الدفع االنقدي

مع انها واحدة من أكثر طرق الدفع شيوعًا ، يتم استخدام النقد بشكل أقل تكراراً لمدفوعات الرسوم الدراسية لعدة أسباب مثل توافر السيولة بشكل دائم، التحفظ من حمل كم من النقود بشكل مستمر مما يجعل تلك الوسيلة من وسائل الدفع ليست هى الوسيلة الأفضل لدفع الرسوم الدراسية لأبنائك.

تطبيقات الدفع

كوسيلة دفع حديثة ومتسارعة النمو جدا، تتيح لك تطبيقات الدفع الرقمي مثل باييت سداد الرسوم الدراسية بسرعة وسهولة وأمان من على هاتفك في أي مكان وفي أي وقت.

ذات صلة: سدد مصاريف الدراسة في ثوانٍ واربح جوائز قيّمة

وبعد إستعراض أشهر طرق دفع المصروفات المدرسية شيوعاً لدى أولياء الأمور فإننا سنلقي نظرة على أهم التحديات التي يواجهونها أثناء إجراء عملية الدفع لرسوم الدراسة.

تحديات دفع الرسوم الدراسية التي يواجهها أولياء الأمور

إذا لم تكن تجربة الدفع سلسة فسيكون الأمر بكامله بمثابة تحدِ لولي الأمر عند القيام بدفع المصروفات الدراسية للأبناء، ومن أهم التحديات الأكثر شيوعًا التي تواجه اولياء الأمور في الإمارات أثناء دفع الرسوم المدرسية لأطفالهم نجد:

عدم وجود تجربة دفع سلسة

سواء كان ذلك نقدًا أو ببطاقة بنكية أو أي تطبيق دفع ، يجب أن تكون تجربة الدفع الخاصة بك سلسة فإذا وجدت صعوبة في دفع الرسوم الدراسية فأنت بحاجة إلى إعادة التفكير في خيار الدفع الذي تستخدمه. على سبيل المثال ، إذا كنت تستخدم بطاقة ائتمان ، ولكن انتهت صلاحية البطاقة أو لم يكن بها رصيد كافٍ أو نسيت رقم التعريف الشخصي للبطاقة ، فسيؤدي ذلك إلى اضاعة وقتك بلا داع.

وبالمثل، إذا كنت تستخدم تطبيقًا للدفع وكان بطيئاً أو معقد الخطوات فذلك أيضاً يعد استهلاكاً للوقت وبالتالي ، يجب عليك تحديد خيار دفع يوفر لك تجربة دفع سلسة.

توافر السيولة المالية

قد يقابل اولياء الأمور بعد التحديات فيما يتعلق بالسيولة المالية مثل التوافر اللحظي لكامل مبلغ المصاريف المدرسية أو ضرورة الاستعداد عن طريق سحب المبلغ من البنك او الصراف الالي قبل التوجه للمؤسسة التعليمية وهو ما قد لا يتمكن الجميع من القيام به.

استهلاك الوقت

يمكن أن تستغرق عملية دفع المصاريف المدرسية وقتًا بسبب ضرورة إجرائها في وقت محدد من العام قبل بدء الدراسة مما قد يضطر ولي الأمر إلى الانتظار في صفوف وقوائم الانتظار أو قد يستغرق خيار الدفع وقتا لمعالجته من قبل البنك مما يمثل نوعا من الضغط على ولي الأمر خاصة عند استشعارهم لضيق المهلة المتبقية اللازمة لدفع المصروفات بعد انتهاء موسم الاجازة الصيفية وقرب العودة للدراسة.

الإجراءات المعقدة

يجد اولياء الأمور أحيانًا صعوبة في دفع الرسوم الدراسية لأن بعض المؤسسات التعليمية قد تقبل طرق دفع محددة فقط دون طرق اخرى مما قد يشعرهم بالإضطرار والإجبار على إجراء تعديلات لتحقيق ذلك.

إذن، كيف يمكنك كولي أمر تجنب مثل تلك هذه التحديات وإيجاد طريقة أفضل لجعل تجربة دفع الرسوم المدرسية الخاصة بك أكثر سهولة وسرعة؟،تلك بعض النصائح لمساعدتك في دفع الرسوم المدرسية بسهولة وفي اقل وقت.

5 نصائح لتحسين تجربة دفع المصاريف المدرسية

إحدى أهم تلك النصائح لجعل تجربة دفع الرسوم المدرسية أكثر فعالية هو استخدام طرق الدفع الرقمية لأنها توفر السرعة والأمان وتتيح لك إكمال المعاملة في غضون بضع نقرات فقط وبجانب تلك النصائح نجد أيضا:

  • تجنب المدفوعات النقدية للحفاظ على التدفق النقدي الخاص بك وتجنب مشاكل السيولة.
  • قم باعداد كافة التجهيزات اللازمة لدفع الرسوم الدراسية وخطط لها قبل بدء الدراسة بفترة كافية.
  • استخدم وسيلة تعمل على تبسيط عملية الدفع ولا تزيد من تعقيدها.
  • يمكنك جعل تجربة الدفع مجزية باستخدام تطبيقات الدفع التي تقدم جوائز ومكافآت عند دفع المصاريف الدراسية.
  • ابحث عن خيارات الدفع الأكثر أمنا وأمانًا عند القيام بإجراء المدفوعات المالية.

خلاصة القول

هناك العديد من التحديات المصاحبة لعملية دفع الرسوم الدراسية، ولكن يمكنك تجنبها باستخدام طريقة دفع سهلة وسريعة كتطبيق باييت الذي يجعل تجربة دفع الرسوم المدرسية أكثر سلاسة وأسرع وأكثر أمانًا.

Leave a Reply

Your email address will not be published.