5 أخطاء مشتركة يقع فيها الآباء عند اتخاذ القرارات المالية

  • September 19, 2022
  • 3:10 دقيقة

الفهرس

يتحمل الآباء دائما مسؤوليات إضافية تتمثل في رعاية أطفالهم واتخاذ القرارات المالية بالنيابة عنهم لصالح الأسرة وبالتالي، إذا أخطأت في التخطيط لشؤون أطفالك المالية فسيؤثر ذلك على المستقبل المالي لك ولأطفالك.

لذلك، دعونا نتجنب هذه الأخطاء بالتخطيط المالي مقدماً حيث نتناول في هذه المقالة أكثر 5 أخطاء مشتركة بين أولياء الأمور والتي يرتكبونها عند إتخاذ القرارات المالية لأبنائهم.

أكثر 5 اخطاء يرتكبها أولياء الأمور عند إتخاذ القرارات المالية

يتحمل الآباء دائما مسؤوليات إضافية تتمثل في رعاية أطفالهم واتخاذ القرارات المالية بالنيابة عنهم لصالح الأسرة وبالتالي، إذا أخطأت في التخطيط لشؤون أطفالك المالية فسيؤثر ذلك على المستقبل المالي لك ولأطفالك.

لذلك، دعونا نتجنب أكثر 5 أخطاء مشتركة بين أولياء الأمور والتي يرتكبونها عند إتخاذ القرارات المالية لأبنائهم والتي نذكرها أدناه:

عدم وضع ميزانية خاصة بنفقات الأبناء

كثيرا ما يحدث ويغفل الكثير من الآباء عن التخطيط ووضع ميزانية لنفقات أبنائهم، ابتدءاً من  خدمات رعاية الطفل، والذهاب إلى المدرسة ثم المراحل التي تليها رغم أن كل مرحلة لها نفقاتها الخاصة والتي يجب عليك التخطيط لها مسبقًا.

حيث يؤدي عدم التخطيط ووضع ميزانية محددة مسبقاً إلى جعل الأمور عشوائية مما سيؤدي  إلى إنفاق أكثر مما كنت تعتقد خاصة عند الإضطرار إلى ترك العمل من جانب إحدى الوالدين لرعاية الاطفال الصغار مما سيمثل تقليصا نوعا ما لموارد دخل الأسرة لذلك فأنت بحاجة  الى التخطيط الجيد ووضع ميزانية لكل درهم تنفقه.

عدم الإدخار لإحتياحات الأبناء المستقبلية منذ البداية

يمكن أن يساعدك الإدخار وبدء توفير المال منذ ولادة طفلك وحتى خلال فترة الحمل على تغطية نفقات طفلك المختلفة من مستلزمات رعاية ومتابعات صحية ومصروفات تعليم المستقبلية وغيرها من النفقات لتجنب الوقوع في الديون لاحقًا فالأموال التي يتم توفيرها الآن سوف تتحول إلى مدخرات لاحقا.

التقليل من شأن تكاليف الحضانة / المدرسة / رعاية الطفل

أصبح كل شيء تقريبا باهظ الثمن ومبالغ في سعره خاصة مصاريف  ولوازم المدارس / الحضانات للأطفال والتي صارت أكثر تكلفة من ذي قبل. فنوعية الخدمات المخصصة والمضافة والمقدمة من قبل تلك المدارس والحضانات والجامعات ستكون مرتفعة فيما يتعلق يتكاليفها.

وبالتالي، لا يمكنك التقليل من شأن هذه النفقات وإنما عليك التفكير في مقدار الدخل الذي سيتم تخصيصه لصالح التكاليف.

عدم الاستفادة من العروض الترويجية والخصومات

كثيرا ما تقدم المحلات خلال موسم العودة للمدارس خصومات وعروضًا ترويجية على ملابس الأطفال ، واللوازم المدرسية الأساسيةوما إلى ذلك ولا يمكنك تجاهل هذه الخصومات فعدم الاستفادة من هذه العروض سيؤدي إلى زيادة نفقاتك  ويفقدك فرصة تقليل التكاليف.

على سبيل المثال ، يقدم تطبيق باييت خصومات وجوائز قيمّة عند دفع الرسوم المدرسية من خلاله.

عدم تحليل سلوك إنفاق الأبناء

تحتاج كولي أمر إلى مراجعة أين وكيف ينفق أبنائك الأموال التي تمنحها لهم كمصروف للجيب فمتابعتك لسلوك إنفاق أبنائك سيمكنك من اتخاذ قرارات مالية أفضل كتخصيص بنود معينة للترفيه وأخرى للإدخار وهكذا.

وبالاضافة الى ذلك ، فإن عدم وجود صندوق للطوارئ وعدم السماح لأطفالك بتخطيط نفقاتهم يعد خطأً آخر يرتكبه العديد من الآباء لذا دعونا نتجنب هذه الأخطاء من خلال بعض النصائح التي ستساعدك في اتخاذ قرارات مالية أفضل لأبنائك.

كيف تتخذ قرارات مالية أفضل لأبنائك

في حين أنه من الضروري التعلم من أخطائك ، إلا انه قد تحتاج إلى ارتكاب تلك الأخطاء أولاً أو التعلم من أخطاء الآخرين للابتعاد عن تلك تكرار مثل هذه الأخطاء، لذلك فإنه لكي تتخذ قرارات مالية أفضل لأبنائك فعليك القيام بما يلي:

  • ضع ميزانية.
  • قم بعمل صندوق للطوارئ.
  • استفد من العروض والخصومات.
  • استفد من فترات الائتمان المتاحة لدفع الرسوم المدرسية.
  • ابدأ في ادخار المال لأبنائك
  • ضع في اعتبارك جميع التكاليف ذات الصلة.
  • راجع عادات إنفاق أطفالك.

خلاصة القول

تحتاج إلى إعادة النظر في الطريقة التي تتخذ بها قراراتك المالية ومعرفة ما إذا كنت ترتكب الأخطاء التي ذكرناها أعلاه لكي تبتعد عنها وتتجنب التكاليف الإضافية فقط، خطط مقدمًا ، وانفق بحكمة وابدأ في الادخار لتصبح صانع قرار مالي بشكل أفضل. قم بتنزيل تطبيق محفظة باييت الالكترونية لتبسيط مدفوعاتك والاستفادة من عروض العودة للدراسة  مع فرصة الحصول على جوائز مذهلة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.