6 نصائح لتنظيم أمورك المالية حال رغبتك العودة للدراسة

  • October 31, 2022
  • 5:15 دقيقة

الفهرس

يعتبر التثقيف المالي أحد أكبر التحديات التي تواجه العديدين أيا كان مستواهم الإجتماعي او التعليمي كأصحاب المشروعات الصغيرة والعاملين والطلاب فمعرفة كيفية ادارة الأمور المالية الشخصية أمر هام حيث يمكن أن يواجه الطلاب مثلا صعوبة في إدارة شئونهم المالية الخاصة لاحقا عندما يبدأون في كسب المزيد من المال.

لذا فمعرفة كيفية تنظيم أمورك المالية حال رغبتك في العودة لمقاعد الدراسة تعد أمراً هاما نقدم عنه بعض النصائح خلال تلك المقالة لمساعدتك في وضع حجر الأساس لمرحلة العودة إلى الدراسة.

6 نصائح لتخطيط مصروفات العودة إلى الدراسة

سواء كنت طالبًا في المدرسة الثانوية أو ستبدأ مرحلة الدراسات العليا فيجب أن يكون لديك خطة واضحة لإدارة شؤونك المالية. وعلى الرغم من أنك قد تستعين بوالديك عندما يتعلق الأمر بدفع الرسوم الخاصة بالدراسة ولكن هناك العديد من الطلاب يفعلون ذلك بأنفسهم.

لذلك و لاحقا فعندما تبدأ في كسب المال، فإن أول شيء سوف تحتاج لإدارته هو إدارة دخلك ونفقاتك ومدخراتك وعليه فإذا لم بكن لديك القدر الأدنى من التثقيف المالي حول إدارة التزاماتك المالية ففي هذه الحالة قد لا تستطيع توفير المال الكافي لدفع نفقاتك القادمة.

وعلى الرغم من أنك تحصل اليوم على مساعد مالي شخصي في متناول يدك من خلال العديد من التطبيقات ، فإن معرفة الأساسيات سيساعدك في الحصول على توضيح حول الطريقة التي تريد إدارة إلتزاماتك المالية بها مثل تحديد أهدافك المالية وفهم عادات الإدخار والإنفاق الخاصة بك بشكل أفضل.

ابدأ بخطوات صغيرة ثم تعلم المزيد

حتى لو تلقيت 100 درهما فقط فيجب أن تخطط لكيفية استخدامها وتعرف كم ستوفر منها. ستمنحك البداية الصغيرة ميزة أكثر أهمية على المدى الطويل لإنك إذا تمكنت من إدارة 100 درهم بنجاح ، فلن تجد صعوبة في التعامل مع مبالغ أكبر لاحقًا.

مع كل 100 درهم تديرها ، ستتعلم طريقة جديدة للادخار أو الإنفاق بشكل أكثر كفاءة. قم بتدوين ما تعلمته لإنه سينفعك مستقبلا.

أنشئ صندوق طوارئ

العودة إلى الدراسة عندما تكون في مرحلة عمرية تتجاوز مرحلة الدراسة الجامعية يعد أمرا ليس سهل مع وجود مسؤوليات مختلفة على عاتقك وبدون الدعم المالي من الوالدين ليصبح أكثر صعوبة!

ولكن ، هناك طرق يمكنك من خلالها المساعدة في ازالة هذه العقبات وواحدة من أهم تلك الطرق هي انشاء صندوق للطوارئ. قبل أن تستأنف رحلتك الأكاديمية ، خصص فترة تسمح لك بتكوين ذلك الصندوق.

يمكنك استخدام حساب توفير لادخار الأموال ، أو بدلاً من ذلك ، يمكنك الاحتفاظ بالنقود في محفظة رقمية.  ويقترح الخبراء أنه يجب أن يكون لديك ما يقرب من نفقات طوارىء تم ادخارها لمدة 3 شهور مسبقة في حساب التوفير. بهذه الطريقة وفي حالة حدوث أي طارئ ، يمكنك تغطية فواتيرك الفورية.

اقرأ أيضًا ، نصائح لوضع الميزانية للآباء الجدد في الإمارات

راقب نفقاتك

لا توجد طريقتان فقط حول إدارة الأمور وحيث ان أسعار التعليم العالي في تزايد مستمر فسيتعين عليك مراقبة عادات الإنفاق الخاصة بك إذا كنت تريد العودة إلى الدراسة وفق ميزانيتك الحالية.

ولحسن الحظ ، هناك بعض الطرق السهلة لخفض تكاليفك الأساسية مثل:

ادفع مقابل ما تستخدمه فقط

بدلاً من دفع أموال كثيرة مقابل العديد من الإشتراكات والخدمات الشهرية كالقنوات التلفزيونية التي لا تحتاج إلى معظمها ، فلماذا لا تستخدم خدمة البث المفضلة لديك فقط؟ يمتلك معظمنا بالفعل حسابات Netflix أو Amazon ، ولم يعد أحد يشاهد التلفاز.

يمكنك توفير مبلغ لا بأس به كل شهر بمجرد استخدام خدمة واحدة من خدمات البث!

قم بطهي وجباتك لنفسك

قد تجعلك العودة إلى الدراسة تتبع عادات غير صحية مثل الإفراط في تناول الطعام خارج المنزل والخروج طوال الوقت. ويمكن أن يكون لذلك تأثير كبير على نفقاتك.

لذلك يمكنك طهي وجبة صحية أو تفويض مهام الطهي لزملائك في الغرفة إذا كنت تقوم بغسل الملابس أو غيرها من عمليات التنظيف في شقتك المشتركة مع اصدقائك.

اغتنم الخصومات والعروض

لا يدرك العديد من الأشخاص أنه يمكنهم توفير الأموال من خلال البحث بشكل ذكي عن الخصومات التي تقدمها المتاجر والمطاعم والمحافظ الرقمية مثل باييت وغيرها والتي تعتبر من بين أفضل العروض في الإمارات.

استفد بشكل كامل من هذه الأشياء لمساعدتك في توفير المال حيثما كان ذلك ممكنًا.

إذا كنت معتادًا على شراء شيء معين باهظ الثمن كل يوم ، فربما يكون هذا هو الوقت المناسب للعثور على بديل أرخص. قد يبدو تقديم هذه التضحيات والبحث عن الخصومات أمرًا مزعجًا ، ولكن مع تكلفة التعليم هذه الأيام ، من الجيد البدء في الإنفاق بذكاء.

استمر في العمل حتى تصبح مستقلًا ماليًا

إذا قررت العودة إلى الدراسة بدوام كامل ولم تكن تعمل طوال العام الدراسي ، فإن الذهاب إلى العمل بدوام جزئي يعد فكرة جيدة كما يوجد أيضا العديد من الوظائف التي يمكنك تقديمها من واقع خبرتك العملية للطلاب مقابل مبلغ مالي بسيط يمكن أن يساعدك في تغطية النفقات اليومية  وهناك عدة أمثلة لتلك الوظائف مثل:

خدمات الضيافة

يمكن القول إنها الوظيفة الأكثر شيوعًا في حرم الجامعاتمثل المساعدة في تحضير الطعام ، أو تنظيم الانتظار على الطاولات أو غسل الأطباق.

الجولات الجامعية

إذا كنت تستمتع بكونك اجتماعيًا وتستطيع التحدث إلى أشخاص جدد ، فقد تكون وظيفة المرشد في الحرم الجامعي خيارًا جيدًا. هذه الأدوار موسمية ، لكنها ممتعة وتمكنك من كسب المال أثناء الدراسة.

الدروس الخصوصية

عند العودة إلى الدراسة كشخص بدأ بالفعل حياته العملية، يكون لديك ميزة عن الطلاب الأصغر سنًا. وهى الخبرة في الحياة خاصة الخبرة المهنية لذلك فقد تكون الدروس الخصوصية ككتابة الأبحاث وصياغة المحاضرات المختصرة مقابل أجر رمزي طريقة مثلى  لتوفير المال من اجل إستئناف الدراسة.

وبصرف النظر عن التعويض المالي الذي ستحصل عليه ، هناك شيء مرضٍ بطبيعته حول تعليم شخص ما ومشاهدته يتفوق في فصوله الدراسية.

عمل الابحاث

تتطلب الدراسات الجامعية دائما أبحاث مختلفة من الطلاب تلك الأبحاث تتطلب أفكار وبحوث مي

انية وغيره لذلك فإن فكرة توفير تلك الأفكار إذا كانت مرتبطة بمجال عملك للطلاب مقابل مبلغ رمزي سيكون أمرا ممتازاً.

تقدم بطلب للحصول على المساعدات والمنح الدراسية

قد لا تكون على دراية بأن المساعدات المالية والمنح الدراسية ليست متاحة فقط للطلاب المتخرجين من المدرسة الثانوية. حيث ان هناك برامج مساعدة مالية ومنح دراسية مخصصة للبالغين العائدين إلى صفوف الدراسة ايضا حيث يمكن ان تتحمل عنك تلك المنح كافة مصروفات الدراسة أو جزء منها.

الخلاصة

إن العودة للدراسة أو إستكمال تعليمك مجددا هو قرار شجاع. ولكن لا يتطلب الأمر شجاعة فحسب، بل يتطلب منك أيضًا وضع الأساس المالي المناسب ويمكن أن يساعدك اتباع النصائح التي ذكرناها عاليه على العودة إلى الدراسة دون التعرض لضغوط إضافية على ميزانيتك الحالية!

ادفع رسوم العودة إلى الدراسة بسهولة أكبر

مع تطبيق باييت؛ يمكنك دفع رسوم الدراسة بشكل أسرع وأكثر راحة عبر جوالك بدلاً من الانتظار صفوف طويلة والقلق بشأن أي تأخير محتمل ، يمكنك دفع رسوم مدرستك او كُليتك من محفظة الرقمية في دقائق.

Leave a Reply

Your email address will not be published.