استخدام محافظ الجوال الرقمية مقابل البطاقات البنكية ما له وما عليه

  • January 24, 2022
  • 10 دقائق للقراءة

الفهرس

هل سبق لك إستخدام محفظة جوال رقمية؟ إذا كنت قد استخدمتها ، فهل تعتقد أنها أفضل من بطاقات الخصم أو الائتمان أم أن البطاقات البنكية أفضل؟ 

فالمحافظ الرقمية عبر الجوال إبتكارا ماليا تزايدت شعبيته في الآونة الأخيرة بشكل جعلها منافس قوي لإستخدام البطاقات المصرفية التقليدية حيث توافرت من خلالها العديد من الميزات التي جعلها تبرز كوسيلة لإجراء كافة المدفوعات بشكل أكبر مقارنة بالبطاقات البنكية التقليدية خاصة داخل الإمارات مما أدى إلى نمو قطاع المدفوعات الرقمية فيها من 10% إلى 13%.

ولكن وعلى نحو آخر هناك أمور تتفوق فيها البطاقات البنكية على المحافظ الرقمية لذلك دعونا نلقي نظرة على مزايا وعيوب استخدام تلك المحافظ الرقمية مقابل بطاقات الخصم والائتمان.

إيجابيات استخدام المحافظ الرقمية مقابل البطاقات البنكية

إن استخدام المحافظ الإلكترونية له العديد من المزايا مقارنة ببطاقات البنوك مما كان سببا في نمو كبير لعدد المستخدمين لها على مدار الوقت فمن المتوقع أن ينمو استخدام المحافظ الإلكترونية بمعدل نمو سنوي يصل إلى حوالي 32٪ بين عامي 2017 و2022.

وفيما يلي بعض المزايا التي تجعل إستخدام المحافظ الإلكترونية أكثر كفاءة مقارنة ببطاقات الائتمان / الخصم.

تعزيز الأمان

كم مرة تعرضت لفقد محفظتك بما تحويه من نقود وبطاقات؟، هنا تتميز المحافظ الإلكترونية بالأمان حيث لا تتعرض للسرقةحتى لو تعرض هاتفك للفقد فخطوات التأمين والتشفير للبيانات والمعلومات لهاتفك كمصادقة الوجه والبصمة وكلمات المرور وأيضا لتطبيق المحفظة الرقمية عليه يجعل أمر السرقة عسيراً 

وبالإضافة إلى ذلك ، يدعم يدعم نظام الـ Cloud أيضًا المحافظ الإلكترونية بحيث يُمكّنك هذا من الوصول إلى محفظتك الإلكترونية من أي هاتف جديد إذا فقدت هاتفك وذلك بعكس البطاقات البنكية التي لا توفر تلك الأمور بل بالعكس ينبغي إيقافها والإبلاغ عن فقدها فورا ليتم إلغاء التعامل بها 

كذلك، توفر المحافظ الإلكترونية أيضًا أمانًا معززًا عند تحويل الأموال. لانهم يستخدمون خوارزمية تنشئ رموزًا عشوائية للمدفوعات و OTPs يطلب منك ادخاله أثناء المعاملات عبر الإنترنت أو في المتاجر ولن تتم العملية الا بعد ادخال هذه الرموز.

التكلفة

مع الاقتصاد المتنامي ، هذه ميزة مفيدة للغاية. يستخدم الناس بطاقات الائتمان بشكل أساسي للدفع مقابل الخدمات والمنتجات لتجنب حمل النقود. ولكن تكلفة المعاملات عبر بطاقات الائتمان أعلى من تكلفة المعاملان المحفظة الإلكترونية عندما تقوم بحساب جميع الرسوم والضرائب. وبمجرد حساب متوسط المبلغ الذي تنفقه على المعاملات باستخدام بطاقات الائتمان / الخصم ومقارنته بالمبلغ الذي تنفقه باستخدام المحفظة الإلكترونية ، ستلاحظأن هناك فارقا كبيرا كما يمكنك أيضًا توفير عدد من المصاريف الاخرى والتي تشمل:

  • استبدال بطاقة الائتمان – 25 درهمًا إماراتيًا في المتوسط
  • استبدال بطاقة الخصم – 50 درهمًا في المتوسط
  • كشف حساب – 5 دراهم في المتوسط

أما عند استخدام المحفظة الإلكترونية فلن تتكبد أي من تلك الرسوم كما يتم توفير كشوف الحساب الورقية مجانًا في صورة كشوف إلكترونية تتيح لك تتبع نفقاتك ومدفوعاتك مثلما يوفره تطبيق محفظة payit الذي يمكنك تحميله من هنا.

توفير العديد من الخدمات

تقدم المحافظ الإلكترونية العديد من الخدمات التي تجعل المعاملات اليومية الخاصة بك سهلة وسريعة جدا فمثلا فيمكنك إجراء التحويلات المالية منها وسداد الفواتير وطلب الدفع من الغير وسداد رواتب العمالة وغير ذلك مجانا ودون الحاجة للذهاب لفرع البنك أو ماكينة الصراف الآلي بخلاف ضرورة إتخاذ تلك الخطوة عند التعامل بالبطاقات البنكية.

خدمة اختيار البطاقات المتعددة

هل سبق لك أن تعرضت لموقف تريد فيه استخدام بطاقة معينة للدفع ، لكنك تركت تلك البطاقة في المنزل؟ عند استخدام المحفظة الإلكترونية يتم دعم خدمة البطاقات المتعددة ، بحيث يمكنك اختيار البطاقة التي تريد استخدامها في أي وقت تريده.

سهولة عملية الدفع

يمكن أن تكون إجراء عمليات الدفع باستخدام الأموال النقدية مرهقًا خاصةً عندما تكون المبالغ كبيرة بينما تساعدك المحافظ الإلكترونية من ناحية أخرى على توفير الوقت والتخلص من عبء حمل النقود والبطاقات كما يمكن إجراء الدفع بواسطة خاصية الدفع الصوتي أو عن طريق مسح رمز الـ QR في منافذ البيع المختلفة مما يجعل عملية الدفع أسهل وأسرع بينما لا تتوافر تلك الميزة عند استخدام البطاقة المصرفية.

تقليل عدد الأماكن التي يتم تخزين بيانات بطاقتك بها

إذا كنت من محبي التسوق عبر الإنترنت فلابد أنك فقد صادفت مواقع تعرض حفظ معلومات بطاقتك البنكية للمدفوعات المستقبلية وعندما يكون لديك العديد من المواقع التي حفظت معلومات بطاقاتك بها فإن ذلك يشكل تهديدًا لأمن تلك البطاقات خاصة مع وجود جرائم سرقة الهوية الإلكترونية.

ولكن، عند استخدام المحافظ الإلكترونية يتم تخزين معلوماتك في تطبيق واحد فقط يمكنك استخدامه عبر المتاجر وغيرها لستظل معلومات الدفع الخاصة بك آمنة.

والآن بعد أن عرضنا لإيجابيات استخدام المحافظ الإلكترونية مقابل البطاقات البنكية، دعنا نتعرف على السلبيات.

سلبيات استخدام المحافظ الإلكترونية مقابل البطاقات المصرفية

على الرغم من فاعلية  المحافظ الإلكترونية إلا أن بها بعض الجوانب الغير إيجابية نعرضها فيما يلي:

التوافق مع سياسة المدفوعات

بعض الأماكن والمؤسسات قد لا تدعم نظم الدفع بواسطة المحافظظ الرقمية على الرغم من قبولها الدفع النقدي وعبر بطاقات البنوك ولكننا نرى مع تزايد شعبية المحافظ الإلكترونية أن مثل تلك المؤسسات ستقومك بدمجها مع انظمة الدفع لديها عما قريب..

تجاوز حدود الميزانية

قد يغريك وجود الأموال تحت تصرفك في تجاوز الميزانية الشهرية التي تحددها بالاضافة ان المحافظ  الرقمية مصممة لعمل التحويلات المالية سريعا لذلك فإذا لم تخطط جيدا لمشترياتك وميزانيتك منذ البداية فقد ينتهي بك الأمر إلى إنفاق أكثر مما كنت تريد.

قبول البطاقات البنكية من جانب تطبيق المحافظ الإلكترونية

لكي يتم قبول البطاقة في المحفظة الإلكترونية يجب أن يكونهناك شراكة بين مزدوي البطاقة ومزودي تطبيق المحفظة الرقمية ولكن في الإمارات من خلال محفظة payit فلن تعاني من هذه المشكلة حيث يوفر التطبيق خيارات عديدة لكافة البطاقات الصادرة من البنوك الإماراتية. 

نفاذ شحن بطارية هاتفك من الشحن

تخيل أنك بحاجة إلى إجراء عملية دفع ونفد شحن يطارية الجوال فلن تتمكن ما إجراء تلك المعاملة لذا فلابد دائمًا من التأكد من كفاية شحن البطارية كما يمكنك أيضًا الإستعانة بشاحن إضافي power bank لحالات الطوارىء.

ختام القول

المحافظ الرقمية للجوال هى الطريقة الأحدث والأسرع لإجراء كاة المدفوعات نظرا لما توفره من ميزات عن البطاقات البنكية فستكون الوسيلة الأكثر استخداما الفترة المقبلة لذلك نوصيك بإنشاء حساب بإحداها.

Leave a Reply

Your email address will not be published.