استمتع بعمليات تحقق ومعاملات سلسة من خلال استخدامك تقنية الـ NFC المعزَزَة من باييت

  • March 28, 2022
  • 10 دقائق للقراءة

الفهرس

تعد تقنية الاتصال قريب المدى ، والتي تعرف باسم Near Field CommunicationNFC )،
هى تقنية توصيل تتيح الاتصال اللاسلكي قصير المدى بين الأجهزة المختلفة مثل الهواتف وأجهزة اجراء المدفوعات والفيديو وغيرها ويتم تفعيل هذه التقنية عن طريق تقريب الاجهزة التي تدعم تلك الخاصية معًا بمسافة قراءة قصوى تبلغ سنتيمترًا واحدًا تقريبًا حيث يمكن للمستخدمين استخدام تقنية الاتصال قريب المدى (NFC) لإجراء معاملات آمنة ومشاركة المحتوى الرقمي وتوصيل الأجهزة الإلكترونية بنقرة واحدة فقط.

وتعمل تقنية الاتصال قريبة المدى (NFC) على تقليل احتمالية حدوث خطأ بشري إلى حد كبير لأن جهاز الاستقبال يقرأ بياناتك بمجرد توفرها فلا مجال لقراءة بيانات تتعلق بهاتف تم الاتصال به بالخطأ أو إجراء اي معاملة غير مقصودة مما يرفع من معدلات الامان خلال نقل البيانات.

مدفوعات الهاتف المحمول بتقنية NFC

مدفوعات الهاتف المحمول بتقنية NFC هى عبارة عن مدفوعات لا تلامسية تعالج من خلال تكنولوجيا NFC حيث يتم استخدامها للتحقق من بيانات حسابات العملاء وإجراء عمليات الدفع باستخدام الهواتف الذكية والساعات الذكية عن طريق استخدام محافظ الهاتف المحمول.

ويشبه استخدام هذا النوع من طرق الدفع بدون تلامس استخدام بطاقة ائتمان ذات الشريحة المغناطيسية لإجراء عملية الدفع. ولكن  في حال اجراء المدفوعات عبر الـ NFC تتم المعاملة عن طريق موجات الراديو الكهرومغناطيسية.

هل تدعم باييت تقنية الـ NFC؟

بالتأكيد ، تدعم باييت تقنية الـ NFC المتقدمة حيث يمكن الآن لجميع مستخدمي باييت الجدد القيام بعمليات التحقق السلس من الهوية عقب تسجيل الحساب حيث تتم قراءة معلومات التعريف الخاصة بهم إلكترونيًا من بطاقة الهوية الإماراتية وذلك بفضل نظامنا المعزز للتحقق من الهوية الخاصة بالحسابات الجديدة والمدعوم بتقنية الـ NFC والتي تسمح بالتحقق الآمن من الهوية على أعلى مستوى ، وتقليل عمليات الاحتيال الالكتروني لسرقة الهوية وكذلك إنشاء بيئة رقمية آمنة.

كيفية إجراء عملية التحقق لحساب جديد باستخدام تقنية NFC على باييت؟

  • عند فتح تطبيق باييت ستظهر لك نافذة منبثقة تطلب منك التحقق من حسابك
  • انقر النافذة المنبثقة ستظهر لك صفحة “ترقية محفظة باييت”، انقر فوق زر ” ترقية”.
  • قم بإحضار بطاقة الهوية الإماراتية الخاصة بك وقم بوضعها في الجزء الخلفي من جوالك ليتم مسح وقراءة بياناتها.
  • انتظر قليلا حتى تظهر لك شاشة إكتمال عملية التحقق من الحساب بنجاح.

كيف تعمل تقنية NFC؟

هذه التقنية بسيطة بشكل كبير: شريحة NFC ، التي نشأت من تقنية تحديد التردد اللاسلكي (RFID) ، تقوم بدورها كاحد مكونات الارتباط اللاسلكي. ووعند التفعيل بواسطة شريحة NFC أخرى ، يمكن تبادل كميات بسيطة من البيانات بين الجهازين عندما يتم وضعهما على بعد بضعة سنتيمترات من بعضهما البعض.

ولا يتطلب الأمر رمز إقران للاتصال ، كما أن تلك التقنية أكثر كفاءة في توفير الطاقة من أنواع الاتصالات اللاسلكية الأخرى نظرًا لأنها تستخدم معالجات تعمل بطاقة منخفضة للغاية.

والهدف الرئيسي من تقنية الـ NFC هو تحديد الهوية باستخدام الأجهزة والبطاقات المجهزة لذلك وبالتبعية  الوصول للحسابات المصرفية وغيرها من المعلومات الشخصية.

أداء مدفوعات الهاتف المحمول عبر تقنية NFC

تعتبر مدفوعات الجوال التي تتم باستخدام تقنية الـ NFC وعلى الأرجح طريقة الدفع الأكثر ملائمة على مستوى العالم فالدفع باستخدام هاتفك إجراء سريع وآمن وبسيط وكل ما يقتضيه الامر هو وضع الجوال بالقرب من مستقبل NFC (مثل قارئ بطاقة). كما ذكرنا سابقًا وسيتواصل الجهازان عبر موجات الراديو كما تم توضيحه أعلاه لاتمام عملية الدفع.

فعندما يكون الجهازان على مقربة من بعضهما البعض، تقوم شرائح الـ NFC بتشفير البيانات ونقلها إلى جهاز الاستقبال. ويتم استخدام التشفير على كلا الجهازين لضمان أن تكون المدفوعات آمنة قدر الإمكان. بالإضافة إلى ذلك ، يجب على العميل المصادقة على إجراء المعاملة عن طريق رمز مرور أو بصمة إصبع أو معرف الوجه.

وعند اعتماد المعاملة ، يتم تحويل قيمتها المالية إلى جهاز التاجر باستخدام رمز عشوائي يتم استخداثه للاستخدام مرة واحدة ويتم إرساله إلى التاجر لإستقبال قيمة المعاملة ولذلك تجد أن كل معاملة مؤمنة للغاية وآمنة من القرصنة.

أنماط تشغيل NFC

تقنية الـ NFC لها ثلاثة أوضاع أو أنماط للتشغيل:

  • نقل البيانات من جهاز إلى جهاز وهو نقل بيانات ثنائي الاتجاه بين جهازين ومثال على هذا النمط إجراء المدفوعات باستخدام هاتفك الذكي.
  • نقل بيانات القراءة والكتابة هو نقل بيانات أحادي الاتجاه بين جهازين وفي هذا النمط يكون أحد الأجهزة بمثابة المرسل بينما يكون الآخر بمثابة المستقبل.
  • محاكاة البطاقة هى عملية استخدام جهاز NFC نشط لمحاكاة بطاقة ذكية يتم إدخالها في قارئ الـ NFC.

ما هى العوامل التي تساهم في تأمين المدفوعات عبر تقنية الـ NFC؟

تستخدم مدفوعات الـ NFC مجموعة متنوعة من الإجراءات الأمنية للحفاظ على أمان جميع البيانات. وهم على النحو التالي:

  • التشفير – لمنع تسرب البيانات ، يتم تشفير جميع البيانات أثناء المعاملات.
  • الديناميكيات – بيانات NFC ديناميكية ، مما يعني أنها تتغير طوال الوقت ، مما يجعل من المستحيل على المتسللين فك تشفيرها.
  • التحويل إلى رمز – أثناء المعاملات ، يتم تشفير البيانات إلى شيء غير مفهوم تمامًا ، مثل رقم عشوائي.
  • بصمات الأصابع – يُسمح بالمعاملات ببصمة الإصبع ، وكما تعلم ، فإن كل بصمة إصبع فريدة من نوعها ، لذلك لا يمكن نسخ بصمة أي شخص آخر. لذلك ، لا يمكن لأي شخص آخر إجراء المعاملة.
  • التعرف على الوجه – على غرار التعرف على بصمات الأصابع ، تتطلب بعض محافظ الهاتف المحمول التعرف على الوجه عبر معرف الوجه للتأكد من أنك تجري المعاملة بشكل شخصي عبر هاتفك.

مزايا المدفوعات بتقنية NFC

إذا تساءلت يومًا عن سبب شيوع وشهرة المدفوعات عبر تقنية الـ NFC ، فذلك بسبب مزاياها العديدة. نظرًا لأنها أسرع وأكثر ملائمة وأكثر أمانًا ، فهى تتفوق على تقنيات اخرى مثل البلوتووث لذلك دعنا نلقي نظرة فاحصة على أهم مزاياها:

تسديد المدفوعات بشكل أسرع

تعتبر مدفوعات الـ NFC سريعة لأنها لا تتطلب الاتصال والتحقق بين أجهزة الإرسال والاستقبال فبعد النقر على هاتفك ، يتم تحويل الأموال من هاتفك الذكي إلى جهاز الاستقبال في غضون ثوانٍ. وبالتالي فإذا كنت لا تريد المزيد من صفوف الانتظار فإن السرعة هى كل شيء فالمدفوعات الأسرع تساوي المزيد من المبيعات!

اكثر امانا

كما ذكرنا سابقًا ، تستخدم مدفوعات NFC مجموعة متنوعة من الإجراءات لضمان أمان المدفوعات فقبل نقل البيانات إلى جهاز الاستقبال ، تقوم محافظ الهاتف المحمول بتشفيرها وبالاضافة الى ذلك تتغير رموز التشفير مع كل معاملة ، مما يجعل معرفتها مستحيلة كما تتطلب بعض محافظ الهاتف المحمول بصمة الإصبع أو معرف الوجه كما ذكرنا مسبقاً.

المزيد من الراحة

يعد استخدام محافظ الجوال لإجراء المدفوعات أمرًا مريحًا للغاية فكل ما عليك فعلا لإجراء مدفوعاتك هو تقريب هاتفك من قارئ الـ NFC ثم النقر لإتمام المعاملة.

زيادة مشاركة وتفاعل العملاء

يؤدي قبول مدفوعات الهاتف المحمول بتقنية الـ NFC إلى رفع معدلات الولاء بين العملاء و المتاجر المختلفة لأن كلاهما يحصل على ما يريد من معاملات سريعة وآمنة مما يزيد من ثقة العملاء في تلك المتاجر وييرفع نسبة التعامل ويمكن حينئذ للتجار دمج برامج ولاء العملاء بشكل أكثر فاعلية عند معالجة المدفوعات عبر تقنية الـ NFC مثل إمكانية استرداد قسائم الشراء أو استبدال نقاط المكافآت مما يسمح لهم بتحديد مدى نجاح مثل تلك البرامج ورفع كفائتها باستمرار.

ختام القول

إن تقنية الـ NFC  لإجراء المدفوعات وجدت لتبقى بغض النظر عن مخاوف المستهلكين والتجار ، فهي موجودة لتبقى والسبب الرئيسي لذلك هو جائحة الكوفيد -19  والتي أدت إلى زيادة المدفوعات اللا تلامسية بنسبة 40٪ ولكن سوف يستمر استخدام تقنية الـ NFC لإجراء المدفوعات حتى بعد إنتهاء الجائحة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.