المحفظة الرقمية مقابل الحساب البنكي التقليدي عبر الإنترنت

  • July 04, 2021
  • 10 دقائق للقراءة

الفهرس

بفضل التطور الكبير الذي شهدته التقنيات المالية، لم تعد فكرة الاستغناء عن التعاملات النقدية حلمًا بعيد المنال. أنشأت payit لدعم الجهود الرامية إلى تحول دولة الإمارات العربية المتحدة في نهاية المطاف إلى مجتمع غير نقدي بشكل كلي. برغم ذلك، فإن مفهوم المجتمع غير النقدي لا يزال فكرة مبهمة بالنسبة لكثير من الأفراد. لا يفهم كثيرون ما هي المحفظة الرقمية من الأساس، وبالتالي يظلوا غير مدركين للمزايا التي تتفوق بها على الحسابات البنكية العادية عبر الإنترنت.

عدم الوعي بمزايا المحافظ الرقمية يجعل جزء كبير من سكان الإمارات بعيدًا عن استخدامها. برغم ذلك، ظهرت payit لتغير هذا الوضع تمامًا. فيما يلي كل ما تحتاج لمعرفته عن المحفظة الرقمية، كيف تعمل، وما المزايا التي تتفوق بها على الحساب البنكي التقليدي عبر الإنترنت.

ما هي المحفظة الرقمية؟

المحفظة الرقمية، والتي يُطلق عليها أيضًا المحفظة الإلكترونية، هي خدمة تسمح للمستخدمين بدفع أثمان المنتجات والخدمات عبر تطبيق للهواتف المحمولة. وبخلاف وظيفتها الأساسية للاحتفاظ بالأموال، تعفيك المحافظ الرقمية أيضًا من عبء الاحتفاظ بعدد كبير من الأشياء التي تحملها معك دائمًا في محفظتك الجلدية، مثل رخصة القيادة، بطاقات الهدايا، التذاكر، تصاريح النقل، الخ.

لا تتوقف مزايا المحافظ الرقمية على سهولة الاستخدام فحسب، بل تتميز أيضًا بأنها أكثر أمانًا من المحافظ التقليدية. يستطيع المستخدمون الوصول إلى محافظهم الرقمية عادةً عبر تطبيق للجوال. برغم ذلك، تتوفر برامج المحفظة الرقمية للتنزيل والتثبيت على الوسائط الإلكترونية الأخرى مثل الهواتف الذكية والحواسب الشخصية. وبشكل عام، تعتبر تطبيقات الهواتف الذكية هي الشكل الأكثر شيوعًا للمحافظ الرقمية.

كيف تعمل المحفظة الرقمية؟

لاستخدام محفظتك الإلكترونية، يتعين عليك أولاً تنزيل وتثبيت التطبيق على هاتفك، ثم ربط المحفظة بحساب بنكي أو شحنها بطريقة أخرى. بمجرد تنشيط محفظتك الرقمية وإضافة الأموال إليها، فإن الخطوة التالية هي البحث عن نقاط البيع التي تدعمها. بعد إيجاد متجر يقبل الدفع بالمحافظ الرقمية، تستطيع سداد ثمن مشترياتك عن طريق تقريب الهاتف الذكي إلى ماكينة نقطة البيع أو باستخدام تطبيق المحفظة.

كيف تختلف المحفظة الرقمية عن الحساب البنكي التقليدي عبر الإنترنت؟

هناك اختلافات كبيرة وكثيرة بين المحفظة الرقمية والحساب البنكي عبر الإنترنت. يسمح الأخير للمستخدمين بتنفيذ جميع المعاملات المالية عبر الإنترنت باستخدام تطبيق أو برنامج. على سبيل المثال، يمكن للمستخدمين دفع فواتير الخدمات العامة وحجز تذاكر أفلام السينما، أو حتى تحويل الأموال من حساب إلى آخر.

تحظى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت بشعبية كبيرة، وهو ما دفع جميع البنوك الكبرى تقريبًا إلى إتاحة تطبيقات تسمح للعملاء بالوصول إلى حساباتهم عبر الهواتف المحمولة. تسمح هذه التطبيقات للمستخدمين بأداء المهام البنكية عبر هواتفهم الذكية، والتي كانت في الماضي تتطلب زيارة البنك والوقوف في طوابير طويلة. برغم تشابه الخدمات التي تقدمها كلاً من المحافظ الرقمية والحسابات البنكية عبر الإنترنت، إلا أن هناك اختلافات جذرية بين كلا المنتجين.

تمنحك الخدمات المصرفية عبر الإنترنت خيار إنجاز معاملاتك البنكية فحسب. بمعنى آخر، لا يمكنك استخدام حسابك المصرفي عبر الإنترنت لسداد أثمان مشترياتك في المتاجر كما تفعل المحفظة الرقمية. على العكس من ذلك، تحتوي المحافظ الرقمية على عدد كبير من المميزات التي لا توفرها الحسابات البنكية عبر الإنترنت.

فيما يلي بعض المزايا التي يمكن أن يتوقعها مستخدمو المحفظة الرقمية:

الراحة

يعتبر امتلاك محفظة رقمية أحد أدوات الدفع المريحة للغاية، حيث ستغنيك عن اللجوء إلى ماكينات الصراف الآلي لسحب الأموال المطلوبة لإنجاز معاملاتك. تساعد المحافظ الرقمية أيضًا على تسريع جميع إجراءات التسوق بدرجة غير مسبوقة.

في العصر الحديث، لا يوجد شخص لا يحمل في جيبه هاتف ذكي في كل مكان يذهب إليه. لهذا بدلاً من الإزعاج الذي يسببه حمل محفظة ضخمة محشوة برزم النقود والبطاقات المختلفة، يمكنك الاستغناء عن كل ذلك بتطبيق صغير مثبت على هاتفك الذكي. وعند إنجاز معاملاتك، بدلاً من القلق بشأن إدخال أكواد البطاقة أو فرز النقود التي تحملها في جيبك، كل ما عليك هو تقريب هاتفك الذكي من طاولة الكاشير.

لا تقتصر أوجه استخدام المحافظ الرقمية على سداد المدفوعات فحسب، بل يمكنك أيضًا الاستعانة بها في تحويل الأموال إلى محافظ رقمية أخرى. وعلاوة على ذلك، تدعم المحافظ الرقمية سداد الفواتير المختلفة، وغيرها من الخدمات التي تحتاج عادةً إلى حساب بنكي عبر الإنترنت. برغم ذلك، فإن استخدام محفظة رقمية سيسهل عليك إنجاز كافة هذه المهام دون أي عقبات.

واحدة من أهم الميزات التي تقدمها المحافظ الرقمية هو تحويل الأموال من حساب إلى آخر بسرعة. ولهذا السبب فإن انتشار استخدام المحافظ الرقمية سيسرع من وتيرة التحول إلى مجتمع غير نقدي.

إيداع الأموال بسهولة

على عكس الحساب البنكي التقليدي، لست مضطرًا لزيارة فرع البنك لإيداع النقود في محفظتك. تستطيع بدلاً من ذلك إيداع الأموال في محفظتك الرقمية بسرعة عن طريق استخدام حسابك البنكي عبر الإنترنت أو بطاقة الائتمان والخصم. تسمح أيضًا العديد من أجهزة الصراف الآلي بإيداع الأموال في محفظتك الرقمية دون تكبد أي رسوم مقابل ذلك.

كما تستطيع إعادة شحن حسابك بسهولة في حالة نفاذ الأموال الموجودة في محفظتك الرقمية. يمكنك شحن المحفظة بالمبلغ الذي تريده والبدء في استخدامها مرة أخرى.

جدولة المدفوعات المتكررة

تسعى المحافظ الرقمية إلى أن تقدم لمستخدميها أكبر قدر ممكن من الميزات والقدرات الوظيفية. ولهذا السبب قام مزودي الخدمة بإتاحة خيار سداد الاشتراكات الدورية من خلال تزويد المحفظة الإلكترونية بخاصية جدولة المدفوعات المتكررة.

يتم سداد هذه المدفوعات الدورية في تاريخ محدد كل شهر طالما يتوفر رصيد في محفظتك الرقمية. هذه الميزة تزيد من فعالية المحفظة الرقمية وتجعل استخدامها أكثر جاذبية لعدد كبير من المستخدمين.

تساعد خاصية المدفوعات المتكررة العائلات أيضًا في تنظيم سداد الرسوم والاشتراكات الدورية المستحقة عليها، مثل أقساط المصروفات المدرسية. وعلاوة على ذلك، تمنحك المحفظة الرقمية حرية الإنفاق وفق احتياجاتك المحددة سلفًا، وهو ما يضمن عدم تجاوز الميزانية الشهرية عند التسوق.

تحويل الأموال للخارج

نحن بلا جدال نعيش في ظل قرية رقمية صغيرة، ربما أبرز ملامحها زيادة تحويلات العمالة الوافدة بشكل مضطرد. يلجأ العمال المغتربون إلى التعامل مع وكلاء تحويل الأموال لإرسال مدخراتهم إلى الوطن، ولكن تكتنف هذه النوعية من المعاملات صعوبات جمة.

تساعد المحافظ الرقمية مثل payit المستخدمين على إرسال الأموال في أي مكان حول العالم بكبسة زر. إذا كنت ترغب في تحويل الأموال للخارج، كل ما تحتاج للقيام به هو زيارة قسم التحويلات داخل التطبيق واختيار البلد المحول إليه. بعد اختيار البلد، قم بإدخال بيانات الحساب البنكي وإضافة الأموال التي تريد تحويلها. تأكد من إدخال جميع التفاصيل الضرورية واضغط على ’التالي‘ حتى تصل إلى نافذة ’إرسال الآن‘. بعد النقر على هذا الزر، سيتعين عليك إدخال رمز التعريف الشخصي (PIN) لتأكيد المعاملة.

تستغرق عملية التحويل ما بين 2-3 أيام عمل حتى وصول الأموال إلى المستلم. لن يحتاج مستخدم التطبيق أيضًا إلى القلق بشأن أسعار الصرف لأن payit تُحدثها باستمرار. الجدير بالذكر أن نظام أسعار الصرف في payit يقوم بتحديث معدلات التحويل بين العملات كل ثلاثة دقائق، كما يتيح للمستخدمين رؤية سعر الصرف الذي سينطبق على معاملتهم قبل الضغط على زر إرسال.

سهولة الاستخدام

يفضل كثيرون تجنب استخدام المحافظ الرقمية بسبب الاعتقاد الخاطئ بأن التعامل معها معقد للغاية. الحقيقة على عكس ذلك تمامًا، حيث تتسم المحافظ الرقمية بسهولة الاستخدام، كما تدعم معظمها استخدام بصمات الأصابع لتأكيد عمليات الدفع. هذه الخاصية تعفي المستخدم من تذكر رمز التعريف الشخصي والاستعاضة عن ذلك بمقاييس التحقق الحيوية.

أحد الميزات الأخرى التي تساعد بها المحافظ الرقمية على تسهيل المعاملات اليومية هي خاصية ’قسمة الفواتير‘. إذا كنت تتناول الطعام في أحد المطاعم مع أصدقائك، فسوف تشعر على الأرجح بالحرج عندما يحين موعد اقتسام الفاتورة بين الجالسين على المائدة. ترفع payit هذا الحرج عن طريق قسمة فاتورة المطعم بشكل متساوي على الجميع! ستقوم المحفظة بإجراء كافة الحسابات وتحديد نصيب كل شخص في سداد الفاتورة بطريقة بسيطة وآلية.

المشكلة الوحيدة التي تواجه انتشار المحافظ الرقمية في الوقت الحاضر هي محدودية أنظمة نقاط البيع التي تدعمها. برغم ذلك، فإن تلك المشكلة في طريقها للحل في ظل زيادة عدد العلامات التجارية التي تقبل الدفع بالمحافظة الرقمية.

عروض متعددة

أحد المزايا الأخرى لاستخدام المحفظة الرقمية هو أن الشركات المطورة لها تعلن بشكل مستمر عن عروض ترويجية. على سبيل المثال، فإن محفظة payit الرقمية مجانية تمامًا؛ وبخلاف فرض رسوم بسيطة على المعاملات وتحويل الرصيد، لا تتقاضى المحفظة من مستخدميها أي اشتراكات أو رسوم دورية.

لا تقتصر فائدة payit على عدم تقاضي أموال من المستخدمين، بل تزودهم أيضًا طوال الوقت بأكواد ورموز وعروض ترويجية يمكنهم الاستفادة منها. تأخذ هذه العروض عادةً شكل كاش باك تقدمه شركات مختلفة. ولكن قبل استخدام أي من هذه الرموز الترويجية يجب عليك قراءة الشروط والأحكام ذات الصلة.

سحب الأموال بسهولة

لا تقتصر فائدة المحفظة الرقمية على تخزين الأموال ومعلومات البطاقات وإنجاز المعاملات المالية فحسب، بل يمكنك استخدامها أيضًا مثل بطاقات الخصم التقليدية. وعلاوة على ذلك، توفر المحافظ الرقمية لمستخدميها خيار السحب النقدي لأرصدتهم.

بدأ عدد من متزايد من ماكينات الصراف الآلي دعم السحب النقدي من المحافظ الرقمية. يقوم التطبيق بإخطار المستخدم عندما يكون قريبًا من ماكينة الصراف الآلي التي تدعم سحب الأموال. يستطيع المستخدم بعد ذلك إدخال المبلغ الذي يريد سحبه من ماكينة الـ ATM.

خاتمة

هناك العديد من أوجه التشابه بين المحفظة الرقمية والحساب البنكي عبر الإنترنت. برغم ذلك، تتفوق المحفظة الرقمية في العديد من النقاط. إذا أردت تجربة هذه المزايا ننصحك بالبدء في استخدام payit والاستمتاع بكافة المزايا التي تقدمها هذه المحفظة الرقمية الرائدة!

Leave a Reply

Your email address will not be published.