كيفية توفير المال أثناء التسوق في موسم العودة إلى المدارس

  • August 15, 2021
  • 10 دقائق للقراءة

الفهرس

يبدأ موسم العودة للمدارس بالنسبة لمعظم الطلاب في دولة الإمارات العربية المتحدة في شهر سبتمبر. يشعر الجميع بحالة من الإثارة بعد هذا الغياب الطويل عن قاعات الدراسة، والتي كانت فترة غير مريحة بالنسبة للكثير من أجيالنا الشابة.

برغم ذلك، أثرت جائحة كورونا بشكل سلبي للغاية على دخول ومدخرات الجميع، خاصة الآباء الذين لازالوا مطالبين بدفع الرسوم المدرسية لأطفالهم. وبرغم أن رائحة المجلدات والكتب المدرسية الجديدة هي أكثر ما يحبه الأطفال في بداية كل عام دراسي، ولكن تدبير الأموال اللازمة لشراء جميع هذه المستلزمات بات معضلة حقيقية بالنسبة للعديد من الآباء وأولياء الأمور.

لحسن الحظ، هناك عدة طرق يمكنك من خلالها تجنب التكاليف الباهظة لشراء العديد من المستلزمات المدرسية وتوفير بعض النقود لأغراض أخرى أكثر إلحاحًا. هل أنت جاهز لاستكشاف نصائح ذهبية لتوفير المال خلال موسم العودة للمدارس؟ فيما يلي بعض الأفكار المجربة!

راجع قوائم المشتريات

يساعد تنظيم قوائم المشتريات في تحسين جودة تجربة التسوق بشكل عام. نستعرض في السطور القادمة الأسباب التي تبرر هذه الممارسة، خصوصًا أثناء التسوق في فترة العودة للمدارس.

يبدأ موسم التسوق المدرسي رسميًا عندما ترسل لك مدرسة طفلك قائمة طويلة بالمستلزمات الدراسية للعام الجديد. عندما تصلك القائمة، وترى الكم الكبير من الطلبات، لا داعي للفزع. بدلاً من ذلك، فكر في الأمر بشكل عملي وقم بنسخ هذه القائمة إلى جدول بيانات في برنامج إكسل.

في الخطوة التالية، راجع بعناية كل بند من بنود المستلزمات المدرسية وحاول تذكر ما إذا كان موجودًا بالفعل في البيت – الأدوات المكتبية، الملابس الداخلية، صناديق الغذاء (اللانش بوكس) وزجاجات المياه، أدوات تغليف الكتب من السنوات السابقة، إلخ. أي شيء وكل شيء لا يزال في حالة جيدة يمكنك حذفه من القائمة.

تأكد من البحث بدقة حتى تحقق أقصى استفادة ممكنة من الأشياء المتوفرة بالفعل في المنزل. على سبيل المثال، إذا كان طفلك بحاجة إلى دفتر إضافي، وكانت لديك بعض الدفاتر المدرسية القديمة التي توجد بها صفحات فارغة، يمكنك تفكيك هذه الصفحات ثم إعادة تجميعها في دفتر جديد، وستحصل في نهاية المطاف على دفتر احتياطي في حلة جديدة!

وبمجرد تجميع كافة المستلزمات المدرسية المتوفرة بالفعل، يمكنك حذف هذه البنود من القائمة. هذه الممارسة ستساعدك في توفير مبلغ كبير من المال وتخصيصه لبنود أخرى مثل الكتب والملابس، إلخ.

ابحث عن الملابس المستخدمة والبنود القابلة للتبادل

إذا كان أطفالك يذهبون إلى نفس المدرسة، ولكن في صفوف دراسية مختلفة، أو إذا كنت تعرف أطفالاً آخرين في عائلتك أو من أبناء أصدقائك يدرسون في صفوف متقدمة أو متأخرة عن الصفوف المدرسية لأطفالك، يمكنك محاولة تبادل المستلزمات معهم.

افترض أن لديك طفلين، أحدهما أنهى الصف الخامس، فيما تخرج الآخر للتو من الصف السابع. إذا افترضنا أن جارك لديه ابن في نفس المدرسة وتخرج من الصف السادس. في هذه الحالة يمكنك إعطاء الجار المستلزمات الدراسية لطفلك الأكبر، بما في ذلك الزي المدرسي، ليستخدمها طفله الذي على وشك الالتحاق بالصف السابع.

في مقابل ذلك، سيعطيك جارك اللوازم المدرسية لطفله والتي ستكون ملائمة لطفلك الذي ينتقل إلى الصف السادس. هذه الطريقة ستوفر عليك جزء كبير من تكاليف المستلزمات المدرسية، ليس فقط لطفل واحد، بل لطفلين. بعبارة أخرى، عندما يصل ابنك الأصغر إلى الصف السابع، عندها يمكن أن تطلب من الجار إعادة اللوازم المدرسية المتبقية من طفله طالما كانت في حالة معقولة وقابلة لإعادة الاستخدام!

الشراء بكميات كبيرة

يعتبر شراء المستلزمات بكميات كبيرة أحد الطرق الأخرى لتوفير الأموال عند تسوق الأغراض المدرسية. كيف؟ دعنا نرى:

عندما تشتري احتياجات طالب واحد، فإنك تضطر غالبًا لدفع ضرائب ورسوم باهظة يضيفها البائع إلى التكلفة الأساسية لسعر الشراء. وحتى إذا كانت مدرسة طفلك توفر هذه المستلزمات داخليًا، فعلى الأرجح سيضيفون على تكلفة الشراء عمولتهم الخاصة. هذه الرسوم الظاهرة وغير الظاهرة ستجبرك على دفع مبالغ كبيرة تفوق التكلفة الفعلية للمشتريات.

للتغلب على هذه المعضلة، فكر في زيارة متاجر الجملة ومنافذ المصانع والتي تبيع كميات كبيرة بأسعار أرخص. ولتجنب شراء كميات زائدة عن الحاجة، اعرض هذه الفكرة على أفراد عائلتك وأصدقائك، واطلب منهم مرافقتك لشراء اللوازم المدرسية بشكل جماعي. بطبيعة الحال، كلما كان الشراء بكميات أكبر كلما نجحت في التفاوض والحصول على أسعار أقل بكثير من الشراء بالتجزئة. وحتى إذا اضطررت لشراء أدوات مكتبية ودفاتر ولوازم الرسم وما إلى ذلك بكميات كبيرة لنفسك، يمكنك تخزين جزء من هذه الأدوات للسنوات القادمة والاستفادة من الشراء بتكلفة منخفضة.

 استخدام المحافظ الإلكترونية

إذا كنت تريد شراء كل شيء جديدًا وبجودة عالية، فإليك حلاً سهلاً للغاية لتجنب الإسراف في الإنفاق: محفظة payit الرقمية! هي واحدة من أفضل المحافظ الرقمية التي يمكنك استخدامها إذا أعجبتك فكرة التخلي عن الشراء النقدي للمستلزمات المدرسية. ولكن ربما تتساءل كيف ستساعدك payit في توفير الأموال عند التسوق في موسم العودة للمدارس؟ هناك ثلاثة طرق ستفيدك بها payit في هذا الصدد:

عروض الكاش باك

الكاش باك أو الاسترداد النقدي هو أحد الطرق الهامة لتقليل تكاليف شراء المستلزمات التعليمية في موسم دخول المدارس. توفر المحافظ الرقمية عدد من عروض الكاش باك لدى المتاجر المحلية ومنافذ العلامات التجارية أو حتى عند التسوق عبر الإنترنت. سيساعدك ذلك على تجنب جميع الرسوم الإضافية التي تنفقها عادةً عند الشراء من المتاجر التقليدية.

الكوبونات، القسائم ومكافآت الولاء

أحد الميزات الأخرى لاستخدام payit في التسوق للعودة إلى المدارس هو وجود تنوع كبير في الكوبونات والقسائم ومكافآت الولاء المتاحة عبر التطبيق. يمكنك الاستفادة من الخصومات والهدايا، وكذلك الحصول على عدد أكبر من الكوبونات لاستخدامها في شراء سلع أخرى لاحقًا. قد تأتي هذه القسائم من محلات السوبر ماركت القريبة منك، والمراكز التجارية الكبيرة، أو بعض العلامات التجارية التي تقدم عروضها الخاصة. وفي جميع الأحوال، فإن هذه العروض الترويجية ستساعدك في شراء بعض المستلزمات باهظة الثمن مقابل سعر أقل من السعر المعتاد.

تتبع نفقاتك

تزودك payit بسجل تفصيلي يوضح كيف ومتى وأين أنفقت أموالك، وهو ما سيجعلك دائمًا على دراية بمدى التزامك بحدود ميزانيتك الشخصية. تضمن هذه التفاصيل الهامة عدم تجاوز سقف الإنفاق الذي حددته مسبقًا، كما ستساعدك في تحديد أولويات الإنفاق بطريقة أكثر ذكاءً.

ابحث عن القيمة، وليس السعر الرخيص

أحد المشكلات الكبرى التي ستصادفها عند شراء المستلزمات المدرسية هي سرعة استهلاك البعض منها قبل نهاية العام الدراسي، حتى أن بعضها لن تبقى مع طفلك لنهاية الشهر. يحدث ذلك في بعض الأحيان بسبب إهمال طفلك في الحفاظ على أدواته المدرسية. على سبيل المثال، قد يفرط في بري الأقلام، أو إضاعة الأوراق، كما قد لا يهتم بالحفاظ على كتبه في حالة جيدة.

وحتى لا نظلم أطفالنا، يحدث في كثير من الأحيان الإهلاك السريع بسبب رداءة جودة المستلزمات التي اشتريناها، حيث أن بعضها قد لا يرقى إلى المستوى المطلوب. هل تذكر عندما حصلت على خصم 70% على الأدوات المكتبية في موسم دخول المدارس؟ في واقع الأمر يسري هذا الخصم الكبير عادةً على المستلزمات القديمة والتي تقترب من انتهاء صلاحيتها. ولهذا السبب نصادف في أحيان كثيرة استهلاك هذه الأدوات بسرعة، ما يضطرك لإعادة شرائها مرة أخرى، الأمر الذي يؤدي إلى مضاعفة النفقات. يتكرر هذا السيناريو مع الزي المدرسي والحقائب والأحذية وباقي المستلزمات الأخرى.

لهذا تأكد دائمًا من شراء المستلزمات التي تتمتع بالجودة والمتانة في بداية العام الدراسي. وحتى إذا كانت السلعة الجيدة مرتفعة الثمن مقارنةً بنظيرتها الرخيصة، ولكنك ستكون مطمئنًا إلى أنها ستستمر معك لفترة طويلة بحالة جيدة. إذا أردت الجمع بين كلا الحسنيين، أي السلعة الموثوقة والخصومات المغرية، فإن الطريق الوحيد هو استخدام تطبيق payit الرقمي لاكتشاف عدد لا يحصى من العروض المثيرة!

ابحث في الخيارات القابلة لإعادة الاستخدام

تتوفر خيارات قابلة لإعادة الاستخدام في جميع بنود المستلزمات المدرسية تقريبًا! على سبيل المثال، يمكنك اختيار أقلام الرصاص الميكانيكية، والتي تحتوي على خراطيش لسنون الرصاص، بدلاً من الأقلام الخشبية العادية التي تُبلى سريعًا. هناك أيضًا الدفاتر والكراسات الورقية التي يمكنك مسح محتوياتها بسهولة، وذلك بدلاً من شراء دفاتر جديدة. فكر أيضًا في زجاجات المياه القابلة لإعادة التعبئة، وكذلك صناديق الغذاء المصنوعة من السيليكون والصلب بدلاً من الصناديق البلاستيكية التي تُستهلك بسرعة.

وإذا كان أطفالك مطالبون بارتداء الكمامات وحمل معقمات اليد، يمكنك شراء كمامة قابلة للغسيل وزجاجة معقم قابلة لإعادة التعبئة!

تعلم (وعَلِم) كيفية تحديد الأولويات

التوفير ليس بالأمر السهل، خصوصًا عندما يتعلق بالأمر بالمستلزمات المدرسية. جميع الآباء يراودهم إحساس داخلي بضرورة شراء كل ما هو أفضل لأطفالهم، ولكن في ضوء الظروف المعيشية الصعبة قد لا يكون هذا الخيار متاحًا على الدوام. هذا الوضع يجعل كثير من الآباء يشعرون بالذنب لأنهم لم يقدموا ما يكفي لأطفالهم، حتى إذا كانوا متأكدين من داخلهم بأن هذا الاعتقاد ليس صحيحًا، وأنهم لم يقصروا في حق أطفالهم.

إذا واجهت صعوبة في الالتزام بحدود الميزانية المقررة، فإن الحل الأمثل هو ترتيب الأولويات. هل يمكن لطفلك الذهاب إلى المدرسة بحقيبة قديمة؟ من منهم يستطيع الاستمرار في ارتداء الزي المدرسي القديم؟ أي من أطفالك يمكنك الاعتماد عليه في استخدام الأدوات المكتبية المتبقية بحكمة؟

تطرح هذه الأسئلة ضرورة عدم الاكتفاء بمناقشة أطفالك في المناهج الدراسية فحسب، بل يجب أن يتسع النقاش لإبراز أهمية هذا السلوك في أذهانهم. حاول إشراكهم في إعداد الميزانية وتعريفهم بالتكاليف المالية لشراء مستلزماتهم المدرسية في سن مبكرة. وبرغم أنهم قد لا يفهمون بعض المسائل المعقدة مثل الرسوم الدراسية أو الضرائب، ولكن على الأقل سوف يتعلمون أهمية عدم إضاعة الدفاتر أو إتلاف الزي المدرسي أو الإفراط في استهلاك زجاجات المياه.

ومع التقدم في السن، حاول تعليمهم كيفية إعداد قوائم التسوق باتباع الطريقة التي ذكرناها أعلاه. اسمح لهم بإنفاق أموالهم الخاصة كيفما يشاؤون، ولكن ضع مكافأة لمن يستطيع توفير جزء من مصروفه اليومي. ستفيد هذه الطريقة ليس فقط في تعليمهم كيفية استخدام أدواتهم المدرسية بحرص، ولكن سيدركون أيضًا أهمية فكرة الادخار حتى في مواقف أخرى في المستقبل.

خاتمة

يشكل الادخار وتوفير الأموال معضلات حقيقية في عالم اليوم. الأمر بحق ممتع ومجزي، وفوق كل هذا أصبح حيويًا في العصر الحديث. لا نستطيع بالقطع تجنب التكاليف الباهظة لشراء لوازم العودة إلى المدارس، ولكن اتباع النصائح التي أشرنا إليها أعلاه والاستفادة من عروض التوفير الذكية التي ستجدها في محفظة payit، ستجعل من تجربة الشراء ممتعة وموفرة في آن واحد!

Leave a Reply

Your email address will not be published.