كيف تدعم المحافظ الإلكترونية عبر الجوال المشروعات الصغيرة؟

  • May 23, 2021
  • 10 دقائق للقراءة

الفهرس

تأخذ استخدامات المحافظ الرقمية عبر الجوال والأجهزة المحمولة منحنى تصاعدي، وهى حقيقة لا تخفى على أحد في الوقت الحاضر. توفر المحافظ الإلكترونية عبر الجوال طريقة مريحة وآمنة لإنجاز المدفوعات، لذا لا غرابة في أن الجميع يرغب في استخدامها!

دفعت هذه الشعبية المتزايدة العديد من الشركات إلى تبني نموذج الدفع عبر المحافظ الرقمية. برغم ذلك، كان هذا التحول ملحوظًا بصفة رئيسية لدى الشركات الكبرى التي تمتلك الأدوات اللازمة لتزويد عملائها بطرق دفع متنوعة.

على النقيض من ذلك، لا تزال الشركات الصغيرة تواجه مصاعب في استيعاب فكرة المحافظ الالكترونية عبر المحمول، ولكن في حقيقة الأمر لا يوجد سبب مقنع يبرر أن تدير ظهرها لهذا الابتكار. هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تستفيد من خلالها الشركات الصغيرة من محافظ الجوال.

سنتناول في هذه المقالة كيف يمكن أن تساعد محافظ الجوال الشركات الصغيرة على تحسين جودة أعمالها، سواء لأنها آمنة في الاستخدام أو حتى لمواكبة الشعبية الطاغية التي تحظى بها.

كيف تصبح محافظ الجوال مفيدة للشركات الصغيرة

قد تحجم الشركات الصغيرة للوهلة الأولى عن تبني محافظ الهاتف المحمول. الدافع وراء ذلك في بعض الأحيان هو الاعتقاد بأنه من الأسهل الاستمرار في استخدام نفس وسائل الدفع التقليدية التي اعتادت عليها لسنوات طويلة. برغم ذلك، يمكن لمحافظ الجوال أن تقدم لتلك الشركات طيف واسع من المزايا التي سنحاول استعراضها في السطور القادمة.

1. مجموعة واسعة من الخدمات

تقدم محفظة الهاتف المحمول عدد لا حصر له من الخدمات التي يمكن أن تسهل بشكل كبير إنجاز كافة عمليات الشركات الصغيرة. أبرز الخدمات في هذا الصدد هى بالطبع القدرة على قبول المدفوعات من العملاء لسداد قيمة المشتريات. ولكن في ظل التزايد المضطرد في عدد المستهلكين الذين يفضلون الدفع باستخدام المحافظ المثبتة على جوالاتهم، فإن قبول الدفع عبر تلك المحافظ يمكن أن يساعد أيضًا في زيادة قاعدة عملائك.

تذهب محافظ الجوال خطوة أبعد من ذلك وتقدم العديد من الخدمات الإضافية. على سبيل المثال، توفر payit، وهى أول محفظة الكترونية شاملة في الإمارات العربية المتحدة، خاصية تحصيل الرسوم نيابة عن الشركات التي تعمل وفق نموذج العضوية أو الاشتراكات الدورية.

إذا كان نشاطك يعتمد على استلام مدفوعات متكررة من العملاء، كما تفعل الصالات الرياضية والمدارس، فإن payit ستسهل بشكل كبير تحصيل رسوم العضوية والاشتراكات بطريقة بسيطة وسريعة في آن واحد.

ما هى  آليات العمل؟

الخطوة الأولى هى  إدراج شركتك على payit وتحديد نوع الرسوم التي تتقاضاها. بعد ذلك، اختر ما إذا كنت تريد تطبيق الإعداد المدمج أو غير المدمج. تستغرق عملية الإعداد برمتها أقل من أسبوعين.

بمجرد الانتهاء من هذه الخدمات، سيكون بمقدور عملائك دفع الرسوم الدورية بسهولة. أفضل جزء في هذه المنظومة هو أن الأموال ستصل إلى حسابك في اليوم التالي طالما كان لديك حساب مصرفي لدى إحدى البنوك المحلية داخل الإمارات.

الأمر حقًا بهذه السهولة والسرعة. ربما لا نحتاج لإخبارك كيف أن التحويلات المصرفية المعتادة تستغرق من يومين إلى ثلاثة أيام عمل حتى تظهر في حسابك. على النقيض من ذلك، تقدم payit حلول سريعة ومبسطة! لذا فإن الحلول التي تقدمها payit، مثل تحصيل الرسوم، تعكس هذا الكم الهائل من الخدمات الفريدة التي يمكن أن تؤديها المحافظ الرقمية للشركات.

2. زيادة قاعدة عملائك

تطرقنا إلى هذه النقطة بإيجاز في الفقرة السابقة، ولكن دعنا ننظر إلى هذا الأمر عن كثب في سياق شركة صغيرة. بطبيعة الحال، فإن هدفك الأول هو تحقيق معدلات نمو قوية. والسبيل الوحيد لذلك هو توسيع قاعدة عملائك.

ينجذب العملاء إلى الشركات التي تعطيهم القدرة على إنجاز كافة المهام بأريحية، ومن ضمنها قبول الدفع عبر الجوال. توفر المدفوعات الرقمية ميزات الأمان والسرعة والسهولة، ولهذا يمكن أن تساعد في زيادة مستوى الرضا بين عملائك.

ولهذا السبب، ستلاحظ بمجرد البدء في قبول المدفوعات عبر محافظ الجوال أن منتجاتك أصبحت أكثر جاذبية للعملاء، خصوصًا بين الشباب من جيل الألفية. وعندما يضطر العميل للاختيار بينك وبين منافس لا يقدم خدمة الدفع عبر الجوال، تأكد أن قرارهم سيصب في صالحك لتكسب في نهاية المطاف المزيد من العملاء وتكون قادرًا على توسيع قاعدة مستخدميك.

وفي المجمل، تعتبر محافظ الجوال طريقة مفيدة للغاية بالنسبة للشركات الصغيرة التي تتطلع إلى النمو.

3. تسهيل إمساك الدفاتر

أحد العقبات التي تواجهها الشركات الصغيرة هو التأكد من سلامة جميع العمليات المحاسبية. لحسن الحظ، تساعد محفظة الهاتف المحمول في إدارة عملياتك التشغيلية من خلال إنشاء نظام محاسبي وإمساك الدفاتر بطريقة دقيقة.

يدير النظام المحاسبي بطبيعة الحال العديد من العمليات التشغيلية في مؤسستك. على سبيل المثال، فإنه يتولى إصدار الفواتير، سداد المستحقات، وإبقاء محاسب الشركة على اطلاع بكافة هذه المعاملات.

الاستعانة بخدمات الدفع عبر الأجهزة المحمولة يسهل من العملية المحاسبية برمتها. أولاً، يعتمد إمساك الدفاتر بشكل كبير على قدرة محاسبي الشركة على تسجيل كافة المدخلات بدقة. إذا نسى المحاسب تسجيل عملية شراء واحدة، فإن هذا الأمر قد يتسبب في فوضى كبيرة والإخلال بتوازن السجلات المحاسبية، وهو أمر قد يؤدي لاحقًا إلى دفع غرامات باهظة للجهات الرقابية.

يختلف الأمر عند استخدام محافظ الجوال، حيث تحتفظ تلك المحافظ بسجلات دقيقة لجميع المعاملات، وبشكل يجعل من المستحيل تقريبًا نسيان أي معاملة عند إدخال البيانات في البرنامج.

أيضًا فإن توفر البيانات في محفظة الجوال يقلل من الوقت الذي يقضيه فريق المحاسبين في إدخال وفرز البيانات، وغيرها من مهام إمساك الدفاتر. تستطيع الاستفادة من هذا الوقت الفائض في تكليف موظفيك بمسئوليات أخرى.

أيضًا لا تنسى أنه يجري تحديث عمليات الدفع عبر المحافظ المحمولة في الوقت الحقيقي، وبالتالي ستحصل على بيانات أكثر دقة مع تحديث سجلاتك المحاسبية دون إبطاء.

4. تقليل تكاليفك

من المتعارف عليه أن الشركات الصغيرة تتمتع بهوامش ربح منخفضة للغاية. ولهذا فإن إبقاء التكاليف منخفضة قدر الإمكان يعتبر أمرًا ضروريًا، وهنا تبرز أحد الفوائد الهامة التي ستجنيها من استخدام محافظ الجوال!

تساعد المحافظ الرقمية الشركات الصغيرة على تقليل التكاليف الإدارية والرسوم المصرفية، مثل رسوم بطاقات الائتمان. عندما يستخدم العميل بطاقة ائتمان لإجراء عملية شراء، يتم خصم رسوم صغيرة لصالح البنك. تتحمل الشركة عادةً هذه الرسوم، والتي رغم بساطتها قد تتراكم لتصبح مبلغًا كبيرًا يؤدي إلى تآكل أرباح الشركة. يختلف الأمر مع محافظ الجوال حيث لا تفرض هذه النوعية من الرسوم!

وعلاوة على ما سبق، فإن استعانة الشركات الصغيرة بأنظمة المحافظ الرقمية سيساعدها على تقليل التكاليف التي تتحملها مقابل شراء الأجهزة المخصصة لقبول المدفوعات، مثل قارئ البطاقات.

تعتمد محافظ الهاتف المحمول على تقنية NFC لإجراء عمليات الشراء. وبرغم أن بعض الشركات تفضل شراء قارئ بطاقة مدمج به خاصية التعامل مع شرائح NFC، ولكن يمكنك تجنب هذه التكلفة إذا أردت حيث أن بعض التطبيقات يمكنها أن تحول هاتفك الذكي إلى أداة لقراءة شريحة NFC! ولهذا إذا كنت ترى هذه التكلفة غير ضرورية، تستطيع تجنبها تمامًا من خلال تثبيت التطبيق والبدء في قبول المدفوعات على الفور.

تجلب المدفوعات الرقمية معها ميزة إصدار الإيصالات الرقمية. عند قبول المدفوعات عبر الأجهزة المحمولة تستطيع إرسال إيصالات الشراء إلى عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بعملائك. هذه الخاصية تلغي الحاجة إلى شراء الورق والأحبار اللازمة للإيصالات الورقية، وهى  خطوة جيدة من ناحية توفير التكلفة فضلاً عن أثرها الإيجابي على البيئة.

هل محافظ الهاتف الجوال آمنة؟

واحد من أكبر العقبات التي تحول دون الاعتماد على أنظمة الدفع عبر محافظ الجوال هو المخاوف من التهديدات الأمنية. برغم ذلك، فإن هذا الأمر بعيد عن الحقيقة تمامًا.

عمليات الدفع عبر المحافظ المحمولة هى  أكثر أمانًا من استخدام بطاقات الائتمان أو الخصم المباشر. في واقع الأمر، فإن استخدام البطاقات المصرفية يجعل معلومات العميل الشخصية أكثر عرضة للخطر لأن الشريط المغناطيسي الموجود خلف البطاقة يحتوي على جميع معلوماته الشخصية.

على النقيض من ذلك، لا تستخدم المحافظ الرقمية بياناتك الشخصية عند إجراء عمليات الدفع. تقوم هذه المحافظ عوضًا عن ذلك بإنشاء رمز فريد قابل للاستخدام لمرة واحدة. تشترط أيضًا المحافظ الرقمية على المستخدم اجتياز خطوات التحقق عبر المقاييس الحيوية قبل معالجة الدفع – وبالتالي لا داعي للقلق بشأن سرقة أموالك.

هل محافظ الجوال مجرد فقاعة مؤقتة ستذهب لحال سبيلها؟

كلا، وجدت محافظ الجوال لتبقى طويلًا، على الأقل حتى تظهر وسائل دفع أكثر تطورًا. قد يرى البعض في محافظ الهواتف المحمولة مجرد ضجيج مؤقت أو موضة عابرة ستذهب لحال سبيلها. هذا الاعتقاد خاطئ تمامًا لأن نظرة بسيطة على الإحصاءات ستخبرنا أنها تعزز موقعها بخطى ثابتة.

أظهرت أحد الأبحاث التي أجريت في عام 2015 أن 40% من جيل الألفية سوف يتحولون إلى الدفع حصرًا باستخدام الأجهزة المحمولة. ومن النتائج المثيرة في هذه الدراسة هو أن الأوروبيون الذين تتراوح أعمارهم بين 55 و64 عامًا كانوا هم الفئة العمرية التي تعتمد على المدفوعات الرقمية بشكل أكبر، ما ينفي الاعتقاد السائد بأن طرق الدفع الحديثة تستهوي جيل الشباب فقط.
قد تخشى بعض الشركات الصغيرة الاستعانة بمحافظ الجوال إذا شعرت بأن هذه الطريقة للدفع سوف تتلاشى بمرور الوقت. ولكن في حقيقة الأمر ليس هناك ما يدعو للقلق لأنه من المستبعد أن تختفي أنظمة الدفع عبر محافظ الجوال في أي وقت قريب.

توفر هذه المحافظ للشركات الصغيرة مزايا كبيرة وفوائد جمة يمكن أن تجنيها في أسرع وقت ممكن!

أفضل تطبيقات الدفع عبر الجوال للشركات الصغيرة

يعتمد اختيار تطبيق الدفع عبر الجوال الذي يلائم احتياجات نشاطك التجاري على عدد من العوامل المتنوعة، ولكن أهمها هو المكان الذي تتواجد به والعملة التي تستخدمها بشكل رئيسي.

إذا كنت تزاول نشاطك في الإمارات العربية المتحدة، فإن محفظة payit هى  الخيار الأكثر ملائمة حيث تقدم للشركات عدد من الخدمات المتميزة مثل:

  • الدفع بأكواد QR – احصل على رمز استجابة (QR) فريد يمكن للعملاء مسحه ضوئيًا لإتمام عملية الشراء
  • الدفع الصوتي – احصل على مدفوعات فورية يتم تحويلها إلى حسابك في غضون ثواني
  • الدرهم الإلكتروني مباشر – ادفع أي ضرائب أو رسوم حكومية عبر payit

خاتمة

ظهرت محافظ الجوال منذ فترة طويلة، ولكنها اكتسبت مؤخرًا شعبية طاغية خصوصًا خلال العام الماضي. بدأ عدد متزايد من الناس في الاعتماد على المحافظ المثبتة في هواتفهم المحمولة بدلاً من حمل النقود أو البطاقات البلاستيكية في جيوبهم.

ندرك أن تطبيق هذه التقنية الجديدة قد يكون مبعثًا للقلق لدى لبعض الشركات. ولكن في حقيقة الأمر فإن تبني الابتكارات الجديدة هى  مخاطرة يتحملها الجميع سعيًا لتحقيق النمو المنشود. تقدم محافظ الجوال عدد كبير من المزايا للشركات الصغيرة على وجه الخصوص. وحتى إذا كنت لا تزال مترددًا، احتفظ بطريقة دفع بديلة بجانب محفظة الجوال، حتى يكون لديك خيار احتياطي يمكنك اللجوء إليه في حال حدوث أي أخطاء.

Leave a Reply

Your email address will not be published.