كيف تستخدم المحفظة الإلكترونية

  • April 27, 2021
  • 10 دقائق للقراءة

الفهرس

كل شيء في حياتنا أصبح رقميًا، ولهذا لا غرابة في أن يبحث الناس عن طرق جديدة لإدارة معاملاتهم عبر الإنترنت. تتيح المحفظة الإلكترونية إدارة مدفوعاتك بسهولة، تمامًا مثل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت وبطاقات الائتمان. وباعتبارها رقمية، تستطيع المحافظة تخزين معلومات الدفع وإجراء عمليات الشراء والتحويلات المالية وغيرها من المهام المماثلة.

ولكن يبقى السؤال، كيف تستخدم المحفظة الإلكترونية؟ سنحاول هنا الإجابة على هذا السؤال بالتفصيل، مع الغوص في كيفية استخدام المحفظة الإلكترونية، سداد المدفوعات، سحب الأموال، والعديد من الجوانب الأخرى.

كيف تستخدم المحفظة الإلكترونية؟

للبدء في استخدام المحفظة الإلكترونية، سيتعين عليك أولاً إنشاء حساب ستقوم بإدارته من داخل التطبيق أو الحاسب أو جهاز آخر. تستخدم معظم المحافظ الرقمية تطبيقها الخاص بسبب سهولة استخدامه على الهواتف المحمولة. يمنحك وجود التطبيق على جوالك القدرة على استخدام المحفظة في أي مكان وإجراء المدفوعات أو تحويل الأموال بسرعة.
عندما تريد الدفع باستخدام محفظتك الإلكترونية، ابحث عن متجر يتوفر به ماكينات نقاط البيع. هذا الجهاز هو عبارة عن نظام لا تلامسي لسداد أثمان المشتريات عند طاولة الكاشير في المتاجر والمولات. الخطوة التالية هي تقريب هاتفك الذكي من ماكينة نقطة البيع لإتمام عملية الدفع.

قد توفر بعض المحافظ الإلكترونية خيار الدفع مباشرةً من داخل التطبيق طالما كان المتجر يسمح بذلك.

تتلخص الطريقة التي تعمل بها هذه المحافظ الإلكترونية في تخزين نسخ رقمية من بطاقات الائتمان أو الخصم داخل التطبيق بحيث تسمح باستخدامها من خلاله. يمكنك تخزين جميع معلومات الدفع داخل تطبيق المحفظة الإلكترونية.

بعد المرور بكافة الخطوات الفنية المطلوبة، تستطيع الدفع مقابل أي سلعة أو خدمة تشتريها باستخدام محفظتك الإلكترونية، سواء عند الشراء من المتاجر أو عبر الإنترنت أو الإيداع عبر أجهزة الصراف الآلي أو حتى دفع خدمات التوصيل.

لماذا يجب أن تحصل على محفظة إلكترونية؟

مع زيادة حالات السرقة والاحتيال وقلة الوقت المتاح لتدبير أمورنا المالية، أصبحت المحفظة الرقمية خيارً جذابًا للغاية بفضل سرعة وسهولة الاستخدام. فيما يلي الأسباب التي قد تدفعك للحصول على محفظة إلكترونية:

لأنها آمنة

تشترط المحفظة الإلكترونية التحقق من كل معاملة باستخدام رموز التعريف الشخصية (Pin codes) ومصادقة المستخدم، ما يجعلها خيارًا آمنًا يحول دون وصول أي شخص إلى الأموال أو تحويلها بخلاف صاحب المحفظة.

بالإضافة لذلك، يتطلب الاستخدام اليدوي لبطاقات الخصم أو الائتمان ضرورة الكشف عن بيانات البطاقة أمام أشخاص آخرين. هذا الأمر محفوف بمخاطر أمنية خصوصًا عند الدفع عبر الإنترنت. يختلف الحال مع المحفظة الإلكترونية حيث لن تكون مضطرًا للكشف عن أي تفاصيل لأن إتمام عملية الشراء لا يشترط تقديم بيانات طريقة الدفع، حيث تعتمد برمتها على الرموز السرية أو تفاصيل حساب المحفظة فحسب.

امتلاك محفظة رقمية سيحميك أيضًا من ضياع أموالك في حالات كثيرة. على سبيل المثال، إذا فقدت محفظتك العادية فمن النادر أن تتمكن من استعادتها. يختلف الأمر مع المحفظة الإلكترونية حيث يمكنك تسجيل الدخول في أي وقت إلى حسابك من جهاز جديد إذا فقدت هاتفك القديم.

لأنها مريحة

بدلاً من حمل رزم النقود في جيبك أو التجول ببطاقات الائتمان والخصم في كل مكان، كل ما تحتاجه هو هاتفك الذي يمكنك من خلاله تسجيل الدخول إلى محفظتك الرقمية. تسمح المحفظة الإلكترونية أيضًا بإتمام عمليات الشراء في دقائق معدودة.

وعند دفع ثمن مشترياتك في أحد المتاجر، كل ما عليك هو تثبيت هاتفك الجوال أمام ماكينة نقطة البيع أو النقر على بعض الأزرار في جهازك. تضمن هذه الآلية إتمام عمليات الشراء بسرعة وتغنيك عن مصاعب التعامل بالكاش أو بطاقات الائتمان.

تمنحك فرصة الوصول إلى المكافآت

تمامًا كما هو الحال مع أي منتج جديد، تقدم المحفظة الإلكترونية لمستخدميها مجموعة متنوعة من العروض والمكافآت والصفقات والحوافز المغرية.

على سبيل المثال، تستطيع الاستفادة من خصومات على بعض المشتريات، بالإضافة إلى العروض والصفقات الترويجية. تُبرم بعض الشركات المزودة للمحافظ الإلكترونية اتفاقات شراكة مع العديد من المتاجر والمطاعم وغيرها كي تمنح مستخدمي المحفظة ميزة الاستفادة من عروض الشراء المخفضة.

بعبارة أخرى، فإن المحفظة الرقمية ستعطيك القدرة على شراء نفس المنتجات التي كنت تشتريها في السابق، ولكن بتكلفة أقل. وعلاوة على ذلك، لا يتوقف مزودي المحافظ الإلكترونية عن تقديم كوبونات خصم لمستخدميها طوال العام على كافة السلع الضرورية مثل الوقود والطعام.

لها ميزات خاصة

تتميز المحافظ الرقمية بسهولة وبداهة الاستخدام، ولكن لا تتوقف فوائدها عند هذا الحد. توفر المحافظ الرقمية ميزات إضافية لجعل تجربة الدفع أفضل وأكثر أريحية.

على سبيل المثال، لديك خيار تخزين كوبونات وقسائم الخصم وبطاقات الولاء داخل المحفظة الإلكترونية. لا تقتصر فائدة هذه الخاصية على الاستغناء عن حمل هذه البطاقات والقسائم في كل مكان تذهب إليه، بل تمنحك أفضلية الاستفادة من الخصومات والعروض المتاحة.

من بين الميزات الأخرى للمحافظ الرقمية هو خيار الاحتفاظ بسجلات لتوثيق عادات الإنفاق وبنود ميزانيتك الشخصية. تستطيع استعراض كافة هذه المعلومات من خلال تقارير مُصنفة إلى فئات متنوعة. تمنحك هذه الخاصية أيضًا خيار تخصيص ميزانيات مختلفة سواء للإنفاق على بعض البنود العامة أو الخاصة.

عند تعيين حدود لميزانية الإنفاق على بند معين، سيمنعك التطبيق من إنفاق أي أموال إضافية تتجاوز هذا الحد. ولكن لا داعي للقلق، إذا كنت بحاجة ماسة لتجاوز حدود الميزانية تستطيع تعطيل هذه الخاصية في أي وقت.

تمنحك المحفظة الإلكترونية القدرة على إنجاز العديد من المهام التي لم يكن من الممكن تصور القيام بها سوى باستخدام طرق الدفع التقليدية. تستطيع الآن إتمام مشترياتك اليومية وإجراء التحويلات المالية بطريقة أسهل وأكثر سرعة من ذي قبل.

مقبولة لدى العديد من متاجر التجزئة

مع تزايد شعبية المحافظ الرقمية وقبولها لدى عدد كبير من متاجر التجزئة في جميع أنحاء العالم، فإن الخيارات أمام مستخدمي المحافظ الرقمية أصبحت لا حصر لها. وبرغم أنه لا تزال هناك بعض المتاجر التي لا تقبل الدفع بالمحافظ الرقمية، ولكن هذا العدد يقل يومًا بعد آخر.

هناك بالطبع مزايا عديدة للمحفظة الإلكترونية تجعل منها خيارًا مثاليًا. برغم ذلك، تظل هناك بعض العيوب التي يجب أن تكون على دراية بها.

على سبيل المثال، برغم تزايد شعبية المحافظ الرقمية في الآونة الأخيرة، ولكنها ليست مقبولة في جميع الأماكن. هذا الأمر قد يضايقك إذا كانت الشركة أو المتجر الذي تشتري منه بانتظام لا يقبل الدفع بمحافظ الجوال، حيث ستضطر في هذه الحالة إلى الاستعانة بطرق الدفع التقليدية.

هناك أيضًا مخاطر تتعلق بأمان المعاملات. فبرغم أن المحافظ الإلكترونية تتبع بروتوكولات تأمين صارمة، ولكن لا يوجد نظام رقمي آمن تمامًا.

أين يمكنك استخدام محفظة payit؟

تقدم محفظة payit مجموعة متنوعة من الخدمات مثل التسوق، تناول الطعام، دفع الفواتير، وتحويل الأموال. تستطيع أيضًا الاستفادة من الرموز الترويجية في الحصول على كاش باك يصل إلى 50% ويبدأ عادةً من 20% لدى العديد من المتاجر.

يمكنك استخدام محفظة payit لدى عدد كبير من التجار في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة، بما في ذلك:

ماركس أند سبنسر

جاكي

إيماكس

إيروس

جامبو

جيكاي

بوبايز

نظارات يتيم

بودي شوب

جاليتو

جويالوكاس

سيني رويال

سينما اوسكار

ماري براون

كولفيليشوس

تستطيع أيضًا استخدام payit لدفع رواتب العمالة المنزلية دون أن تغادر منزلك. تتميز هذه الخدمة بأنها آمنة وسريعة ومنخفضة التكلفة، كما أنها متاحة على مدار 24/7.

كيف يمكنني سحب الأموال من محفظتي الإلكترونية؟

تختلف الطرق التي يمكنك الاستعانة بها في سحب الأموال من محفظة الجوال بحسب طريقة السحب التي تفضلها: الحساب البنكي أو ماكينة الصراف الآلي.

كيف تسحب الأموال من محفظتك الإلكترونية عبر ماكينات الصراف الآلي؟

من داخل المحفظة الإلكترونية، يمكنك طلب السحب عبر إنشاء رمز التعريف الشخصي (PIN) ثم إدخاله إلى ماكينة الصراف. لا تستخدم هذه الطريقة سوى وأنت قريب من ماكينة ATM لأن رمز PIN تنتهي صلاحيته خلال فترة وجيزة.

إذا كنت من مستخدمي payit، تستطيع استخدام خاصية Cash Out لسحب أموالك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • حدد موقع إحدى ماكينات الصراف الآلي التابعة لبنك أبوظبي الأول
  • افتح تطبيق محفظة payit على هاتفك الذكي
  • اضغط على سهم القائمة المنسدلة باللون الأزرق في القسم العلوي من شاشة التطبيق، وحدد خيار Cash Out
  • اختر ‘Cash at ATM’
  • أدخل المبلغ الذي تريد سحبه، علمًا بأن الحد الأقصى للسحب في المرة الواحدة هو 1,000 درهم
  • سوف تستلم رمز في رسالة نصية قصيرة من payit
  • ادخل الرمز الذي استلمته في ماكينة ATM التابعة لبنك أبوظبي الأول، ثم استلم أموالك التي ستخرج من الماكينة

يرجى ملاحظة أنك ستدفع رسوم رمزية بقيمة 3.15 درهم.

كيفية سحب الأموال من المحفظة الإلكترونية إلى حساب مصرفي

تسمح جميع المحافظ الإلكترونية بسحب الأموال إلى حسابك المصرفي. إذا كنت من مستخدمي payit، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • افتح تطبيق محفظة payit على هاتفك الذكي
  • اضغط على سهم القائمة المنسدلة باللون الأزرق في القسم العلوي من شاشة التطبيق، وحدد خيار Cash Out
  • حدد خيار التحويل المصرفي
  • أدخل بيانات حسابك المصرفي الذي ترغب في تحويل الأموال إليه
  • ادخل رمز payit PIN الفريد
  • سيتم تحويل الأموال إلى حسابك المصرفي في غضون 24 ساعة!

ما الذي سيحدث في حال فشل سحب الأموال من المحفظة الرقمية؟

إذا فشلت في سحب الأموال نقدًا من محفظتك الإلكترونية خلال الفترة المحددة، فسيتم إعادتها إلى حساب المرسل.

عند إرسال مبلغ معين إلى محفظتك الإلكترونية يتم تخصيص فترة سماح محددة يجب سحب الأموال خلالها. في كثير من الأحيان، يتم تعيين رمز تعريف شخصي (PIN) لاستخدامه في تأكيد عملية السحب. إذا انتهت صلاحية هذا الرمز، يتم عكس المعاملة وإعادة الأموال إلى الحساب الذي أرسلت الأموال منه إلى محفظتك الإلكترونية.

هذه الخاصية مفيدة للغاية لأنها تمنع إرسال الأموال بشكل خاطئ إلى محفظتك الإلكترونية. على سبيل المثال، إذا تم إرسال مبلغ مالي إلى محفظتك بطريق الخطأ، كل ما عليك هو ترك المبلغ دون سحبه. وبعد انتهاء صلاحية رمز PIN سيتم إعادة الأموال إلى حساب المرسل.

خواطر ختامية

يتسم استخدام المحفظة الإلكترونية بالبساطة والفعالية في معظم الحالات. سيزودك البنك أو الشركة المطورة لتطبيق المحفظة ببعض الإرشادات والنصائح التي تجعل من تجربة الاستخدام بسيطة ومريحة. وفي كل الأحوال، تستطيع إنجاز جميع معاملاتك عن طريق اتباع بضع خطوات بسيطة، وتأكد بعدها أن عاداتك الشرائية ستتغير إلى الأفضل. عند اختيار محفظة رقمية، ننصحك بمراجعة payit. تأكد تمامًا أننا نبذل قصارى جهدنا لتفادي ظهور أي شكاوى أثناء استخدام التطبيق حتى نضمن أنك لن تندم أبدًا على الاستعانة بخدماتنا!

Leave a Reply

Your email address will not be published.