ما هو الاحتيال المالي وأنواعه التي عليك الحذر منها

  • September 26, 2021
  • 10 دقائق للقراءة

الفهرس

إذا كنت تتعامل مع التحويلات النقدية والتسوق عبر الإنترنت فقد تقلق بشأن إمكانية الوصول لبياناتك الشخصية وتعرضك للإحتيال وعمليات النصب الإلكتروني لكي تتم سرقة أموالك من بطاقات الائتمان أو الحسابات البنكية الخاصة بك واستخدامها في في أعمال غير أخلاقية أو غير قانونية وفي الواقع فذلك أمر قد يحدث لذلك و بدلا من القلق  دعنا نتعرف سويا حول ما  هى الإحتيال الإلكتروني وأنواعه المختلفة لحماية أموالك.

فالاحتيال يشمل الاختلاس، سرقة الهوية وغسيل الأموال وما يمثل فارقاً بين الاحتيال الالكتروني وأنواع السرقة الأخرى هو أن الأشخاص الذين يرتكبون عملية الاحتيال غالبًا ما يكون لديهم نوع من المنصب أو السلطة أو فرصة للاحتيال عليك وهذا يسمح لهم بخداع الناس بسهولة.

لذلك، سنتحدث عما هو الاحتيال وأنواع الاحتيال المالي والاحتيال عبر الإنترنت.

ما هو الاحتيال؟

الاحتيال هو تزييف للحقيقة بهدف خداع الآخرين وتحقيق نوعًا من الفوائد على حسابهم.

وقد تتضمن التقنيات التي يستخدمها الأشخاص الذين يرتكبون عملية الاحتيال إخفاء معلومات مهمة أو الكذب على الضحية أو اختلاق مستندات وهمية أو تقديم اقتراحات غير صحيحة.

أنواع الاحتيال المالي

1- سرقة الهوية

تتضمن سرقة الهوية استخدام المعلومات الشخصية لشخص آخر للحصول على أمواله أو إجراء معاملات مالية أو استخدام بطاقات الائتمان الخاصة به وتتضمن المعلومات التي قد يستخدمها المحتال الذي يرتكب عملية سرقة الهوية ما يلي:

  • رقم الحساب المصرفي
  • معلومات بطاقة الائتمان

ويحصل المحتال على هذه المعلومات من خلال تحليل قواعد البيانات ، والذي يتضمن استخدام المعلومات الاولية لرسم الأنماط أو الحصول على البيانات الخاصة للبطاقة. ثم يستخدم اللص هذه المعلومات لارتكاب بعض الأعمال أو الجرائم غير القانونية مثل سرقة بطاقة الائتمان.

2- الاحتيال العقاري

يشمل الاحتيال العقاري تحريف مستندات الرهن العقاري وذلك للاحتيال على مالكي المنازل وللأسف من يرتكبون الاحتيال العقاري يكونون من المتخصصين فيه حيث يمكنهم استخدام سمعتهم ومعرفتهم بتلك الامور لصالحهم.
وتشمل بعض أنواع الاحتيال العقاري:

  • تزوير الأصول
  • خدعة تعديل الرهن
  • خدعة فك حبس الرهن

يجب أن تتعلم كيفية التعرف على الطرق الشائعة لعمليات الاحتيال على الرهن العقاري. وذلك وفقًا للمجلس الوطني لمنع الجريمة ، التي تتلخص في الاتي:

  • طلبات الدفع المسبق
  • عملية بطيئة لشراء منزلك
  • الأسئلة التي لم يتم الرد عليها أو الإجابة عليها بشكل غير كامل
  • طلبات التوقف عن سداد أقساط الرهن العقاري
  • طلبات عدم الاتصال بخدمة الرهن العقاري الخاص بك
  • طلبات لتسديد مدفوعات لشخص ليس ضمن جهة تقديم الخدمة لك
  • وعود بتعديل القرض
  • عدم نقل ملكية الرهن
  • طلبات التوقيع على الأوراق دون قراءتها أو فهمها

ووفقًا لمكتب التحقيقات الفيدرالي ، تحتاج دائما إلى حماية نفسك قبل الموافقة على اي صفقة تقوم بها. يجب أيضًا أن تتجنب عقد صفقة مع شخص يتصل بك دون أن تطلب منه ذلك او ان يكون غير معروف لك، يجب عليك دائمًا التحقق ممن هم هؤلاء الأشخاص الذين تتعامل معهم.

حاول أن تطلب النصيحة من مختص ولا توقع على أوراق لا تفهمها مهمابدت لك الصفقة جيدة جدًا ومغرية، فربما تكون تلك الصفقات غير حقيقية ومزيفة.

3- الاحتيال من خلال وسائل التسويق الشامل

ويتضمن ذلك النوع الرسائل والمكالمات ورسائل البريد الإلكتروني التي تتعلق باليانصيب أو المكافآت النقدية أو الجوائز وما الى ذلك، فغالبًا ما تكون هذه الجوائز مزورة ، ويعرضها المحتالين عليك مقابل رسوم أو تبرعات وليست مجانية.

وعمليات الاحتيال تلك تتم عن طريق طلب ارسال الأموال له مقدمًا وفي الغالب، قد ينتهي الأمر بسرقة معلوماتك الشخصية أو المالية.

4- الاحتيال على بطاقات الائتمان والخصم

تتضمن عمليات الاحتيال على بطاقة الائتمان والخصم وصول شخص ما إلى معلومات بطاقتك أو التمكن من سرقة بطاقتك نفسها وإجراء عمليات شراء من خلالها فقد يقوم باجراء عمليات سحب أو شراء غير قانونية أو ارتكاب بعض الأعمال غير القانونية الأخرى من خلالها ايضا.

لذلك يجب عليك دائمًا التحقق من كشوف حسابك المصرفي وتتبع المعاملات التي لم تقم بها اول بأول حتى إذا رأيت انها رسومًا بسيطة فقد يعني ذلك أن المحتال يختبر بطاقتك.
وقد تحدث عمليات الاحتيال في بطاقات الائتمان والخصم عندما لا تتعرف على المؤسسة أو الشخص الذي تم تحويل الأموال إليه أوإنك لم تقم من الأساس بتلك العملية.

وقد تحدث ايضا عملية الاحتيال على بطاقات الائتمان والخصم من خلال المكالمات الهاتفية التي تطلب منك معلومات بطاقتك.

أنواع الاحتيال عبر الإنترنت

الاحتيال عبر الإنترنت هو احد انواع الاحتيال الاكثر شيوعا في العالم وفي ذلك النوع من الاحتيال نادرًا ما تعرف من هو الشخص الذي تتعامل معه وفيما يلي بعض أشكال الاحتيال عبر الإنترنت التي يجب أن تحذر منها.

1- التصيد الاحتيالي او الخداع الإلكتروني

التصيد الاحتيالي ، المعروف أيضًا باسم عملية الاحتيال عبر البريد الإلكتروني ، هى عملية تتلقى من خلالها رسائل بريد إلكتروني الهدف منها ان توجهك إلى موقع الكتروني. غالبًا ما يُطلب منك في ذلك الموقع تزويده بتفاصيل ومعلومات شخصية يستخدمها المحتال لأعمال غير قانونية.

الأمر الخطير في التصيد الاحتيالي هو أن البريد الإلكتروني سيظهر وكأنه وارد من مؤسسة أو خدمة ذات سمعة طيبة.

غالبًا ما تحتوي رسائل البريد الإلكتروني هذه على إشعارات عاجلة التي تخبرك باجراء خطوة سريعة مثل “يلزم اتخاذ إجراء فوري!” او قد يخبرك عن ان هناك تهديدات على معلوماتك أو مخاطر سوف تؤدي الى إغلاق حسابك المصرفي وهكذا وسيطلب منك البريد الإلكتروني بعد ذلك إرسال معلوماتك الشخصية كطريقة “لإصلاح” هذه المشكلة.

2- التصيد الاحتيالي الصوتي

في حالة التصيد الاحتيالي الصوتي ، بدلاً من ارسال رسالة بريد إلكتروني احتيالية تحتوي على رابط لك، ستتلقى رسالة بريد إلكتروني احتيالية تحتوي على رقم هاتف وعند الاتصال سوف تسمع رسالة آلية تطلب معلوماتك الشخصية.

فضلا، لا تتصل أبدًا بهذه الأرقام أو تعطي اصحابها معلوماتك الشخصية. 

3- البرمجيات الخبيثة والفيروسات

البرامج الخبيثة هى برامج ضارة باجهزة الكمبيوتر، عندما تدخل إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فإنها تهاجم أمنك على الإنترنت ويمكن أن تدخل مثل هذه البرامج الى أنظمة المنظمات الكبيرة وتهاجمها وتسيطر عليها. فعندما يتم تثبيت البرامج الضارة في نظامك ، فإنها تتحكم بالكامل فيه كجزء من شبكة الروبوتات – وشبكة أجهزة الكمبيوترالآلية.

تسمح البرامج الخبيثة للروبوتات بتجاوز أكثر الإجراءات الأمنية صرامة والوصول إلى معلوماتك المالية أو الشخصية كما يمكنهم الحصول على معرّفاتك وكلمات مرورك وتفاصيل حسابك المصرفي وأرقام الضمان الاجتماعي الخاصة بك عن طريق تتبع ضغطات لوحة المفاتيح.

4 – الاختراق

في عملية الاختراق، يتولى المحتال عملية اتصالاتك عبر الإنترنت فإنهم يتظاهرون بأنهم انت، ثم يقومون بأعمال غير قانونية أو يحصلون على معلوماتك الشخصية. ويمكنهم الوصول إلى اموالك وسحبها أو نقلها.

الاحتيال المالي في الإمارات

أنشأت شرطة أبوظبي قسم التحقيقات الجنائية بهدف تسريع الاستجابة للجرائم المالية والاحتيال المالي حيث يتواصل هذا القسم مع البنوك المحلية بشكل منتظم.

وفي عام 2020 ، تم اعتقال 142 شخصًا حصلوا عن طريق الاحتيال على التفاصيل المصرفية للعديد من الأشخاص واستخدموها لارتكاب أعمال غير قانونية.

بعض الجرائم المالية المعروفة في دولة الإمارات هي:

  • المكالمة الزائفة لمصرف الإمارات المركزي
  • مبادلة الـ SIM 
  • برنامج Covid-19 Cure Investment Con
  • دبي دودج كوين
  • البريد الإلكتروني المزيف  لطيران الإمارات

كيفية تحويل الأموال بأمان من خلال محفظة payit

غالبًا ما تكون عملية تحويل الأموال من خلال وسهلة لأنها تخزن جميع معلوماتك في مكان واحد. ما عليك سوى استخدام رقم التعريف الشخصي للمحفظة لاجراء المعاملات، وظيفة الرقم التعريفي ان يحمي التفاصيل المصرفية ومعلومات البطاقة.

محفظة payit هي أفضل محفظة محمولة لمثل هذه المعاملات. لانها آمنة للغاية وسوف تحميك من الاحتيال المالي.

ختام القول

الاحتيال هو عملية خداع من خلالها يتم تحريف أو حذف المعلومات الهامة وغالبًا ما يعرف المحتال شيئًا ما عنك يسمح له بخداعك.

وتتضمن انواع الاحتيال المالي، الاحتيال في بطاقات الائتمان والخصم ، سرقة الهوية والاحتيال عبر وسائل التسويق الشامل بينما تتضمن انواع الاحتيال عبر الإنترنت، التصيد الاحتيالي، الاختراقات والبرامج الخبيثة.

لذلك يجب عليك دائمًا التحقق جيدًا من المستندات والأشخاص الذين تتعامل معهم وفي حالة التعامل عبر الإنترنت ، يجب ألا تقدم أبدًا معلوماتك الشخصية ردًا على الطلبات أو التحذيرات الكاذبة التي تصلك على البريد الالكتروني او الرسائل الهاتفية وفي حال القيام بالتحويلات المالية والمدفوعات فعليك استخدام المحافظ الرقمية لإنها أكثر أمانا في هذا الشأن.

Leave a Reply

Your email address will not be published.