نصائح مالية للعاملين الوافدين في الإمارات

  • May 19, 2021
  • 10 دقائق للقراءة

الفهرس

فرصة الاستقرار في بلد يتمتع باقتصاد مزدهر، ويوفر للمقيمين به رواتب مجزية ومستوى معيشي مرتفع، هي بالتأكيد بمثابة الحلم لأي مغترب. توفر المدن الكبرى في الإمارات مثل أبوظبي والعين والشارقة فرص عمل بشروط جيدة وفي مجالات مختلفة. الإمارات هي بحق قبلة المهاجرين من جميع أنحاء العالم.

برغم ذلك، تأتي دبي على رأس تلك القائمة. فبحسب المسح الذي أجراه بنك HSBC، فإن حوالي 73% من المغتربين في الإمارات يكسبون دخل أفضل مما كانوا سيحصلون عليه في بلدانهم الأصلية.

وبرغم أن فرص كسب المزيد من الأموال تغري كثيرين بالانتقال للعيش والعمل في الإمارات، ولكن لا يمكن بأي حال من الأحوال اتخاذ مثل هذا القرار الهام على عجل. يجب أن تخطط بشكل جيد للادخار حتى تتمكن من العيش بسهولة عند بلوغ سن التقاعد.

من المهم أيضًا التفكير بعناية في الفترة الزمنية التي ستستقر خلالها في الإمارات، وما إذا كنت ستُحضِر عائلتك للعيش معك. الوعي المالي هو المفتاح لجني ثمار تجربة العمل في بلد أجنبي.

في هذه المقالة سنقدم نصائح مالية للعاملين الوافدين في الإمارات. سنتعرف في السطور القادمة على أهمية وجود خطة مالية، وكيف تدخر أموالك، مع استعراض بعض المعلومات الخاصة بمعاشات المغتربين، وأخيرًا التطرق إلى بعض الموضوعات المتعلقة بالضرائب.

ويتطلب إعداد خطة فعالة الغوص في التفاصيل حول كيفية تحقيق الأهداف المرغوبة. تعامل مع الأمر وكأنه رحلة، حيث لا يعتمد القرار على الوجهة التي تصبو إليها فحسب، بل على كيفية الوصول إلى هناك.

أحد الطرق الجيدة لإعداد خطة مالية هو استشارة أحد المستشارين الماليين. هؤلاء بحكم خبرتهم ودراستهم قادرون على أن يقدموا لك قائمة بالفرص المناسبة عند الانتقال إلى الإمارات.

نصائح مالية للعاملين المغتربين في الإمارات

بعد ترتيب الأمور في عقلك وفق الخطة المالية الموضوعة، تابع قراء السطور القادمة لمعرفة الأشياء الأخرى التي يجب أن يكون المغترب على دراية بها.

  • التأمين

ضع في اعتبارك أن مسئولية الحصول على بوليصة تأمين ستقع على عاتقك لأن أي تغطية تأمينية تستفيد بها في بلدك لن تكون سارية في الخارج. تقدم العديد من الشركات بوليصة تأمين خاصة للمغتربين. ولكن في كل الأحوال يجب أن تكون على دراية بالجانب التأميني قبل اتخاذ القرار النهائي بالانتقال للعيش في الخارج.

  • المعاشات

لا توفر معظم الشركات في الإمارات معاشات تقاعدية ضمن المزايا الاجتماعية التي يحصل عليها العاملون. هذا الأمر قد يكون مبعث قلق لاستقرارك المالي في المستقبل. ولهذا ينبغي التفكير في تجنيب جزء من الأموال التي ستكسبها وتخصيصها لشراء إحدى خطط التقاعد.

وبرغم أن الشركات الإماراتية لا تقدم غالبًا معاشات تقاعدية، ولكنها لن تمنعك من الاستثمار في صناديق التقاعد في بلدك الأصلي. صحيح أنك لن تستفيد من الإعفاءات الضريبية لأقساط المعاش، ولكن إذا كان بلدك جزءً من “برنامج المعاشات التقاعدية المعترف بها في الخارج”، فيمكنك تحويل معاشك تحت هذا البرنامج. وفي كل الأحوال، سيتحدد حجم الاستثمار وفق قرارك بشأن البقاء في الإمارات، كم ستمكث هناك ومتى تعود إلى بلدك.

  • العقارات

يفضل الكثير من المغتربين استثمار المدخرات في شراء عقارات في وطنهم. ويعتبر ذلك هو الاستثمار المفضل عندما يتمكن المغترب من ادخار قدر معتبر من الأموال. قد لا يكون من السهل الحصول على قرض عقاري في بلدك إذا كنت تعيش في الخارج. يتطلب حل هذه المعضلة الاهتمام بوضعك المالي والاحتفاظ بسجل ائتماني قوي في بلدك الأصلي.

  • الاعتبارات الضريبية

أحد مزايا العيش في الإمارات هو أن دخلك سيكون معفى من الضرائب. برغم ذلك، فإن إقامتك الضريبية ستحدد مدى أهليتك للاستفادة من تلك الإعفاءات. تختلف طرق فرض وتحصيل الضرائب من بلد إلى آخر، ولهذا قد تكون مطالبًا باتباع لوائح أو قوانين ضريبية مختلفة.

على سبيل المثال، لا يدفع العامل الهندي المقيم في الإمارات ضرائب على الدخل، ولكن هذا لا يعني أنه معفى من الضرائب في الهند. تضع معظم البلدان حدودًا على الإعفاء من ضريبة الدخل، بحيث إذا تجاوز دخلك مبلغ معين تبدأ في خصم الضريبة. وفي كل الأحوال، يجب أن تكون على دراية بالأمور الضريبية وأن تضعها في حسبانك عند اتخاذ قرار السفر إلى الإمارات.

بعض البلدان تفرض قواعد صارمة بحيث لا تسمح لمواطنيها بالتملص من الالتزامات الضريبية عند العمل في الخارج. من النصائح الجيدة في هذا الصدد هو التحدث مع صاحب العمل حول الآثار الضريبية المحتملة، بحيث تتجنب مواجهة أي مصاعب مالية عند الانتقال إلى بلد جديد.

  • استخدام المحفظة الرقمية

قد تصبح إدارة أموالك مهمة مرهقة عند الانتقال إلى الخارج، ولكن مع التطور التقني سيطرت المعاملات غير النقدية على سوق الدفع بحيث لم تترك مساحة تذكر للتعامل مع الكاش. أحد الطرق التي ستساعدك في اللحاق بهذا الركب هو استخدام محفظة رقمية، وخير مثال على ذلك هي محفظة payIt.

يتيح لك تطبيق المحفظة الإلكترونية الوصول إلى أموالك وتخزينها وإنفاقها من مكان واحد. يساعد ذلك بطبيعة الحال على تقليل مخاطر السرقة، خصوصًا بالنسبة للمغتربين في الإمارات.

كل ما تحتاجه هو تنزيل التطبيق على هاتفك وسيتولى إدارة كافة المعاملات المالية نيابة عنك.

تحميل تطبيق payIt الآن

يوفر التطبيق درجة عالية من الأمان حيث أنه محمي بكلمة مرور ويستخدم نظام صارم للتحقق. تستطيع في أي وقت فك ارتباط حسابك بالجهاز في حال سرقة هاتفك.

ستستفيد أيضًا من خصومات متنوعة لدى عدد كبير من المتاجر. يمكنك من خلال التطبيق الحصول على رمز ترويجي لاستخدامه عند التسوق من المتاجر الكبرى. يمكنك حتى استخدام التطبيق في سحب الأموال نقدًا من خلال خيار ’السحب النقدي‘. وعلاوة على ذلك، تستطيع دفع فواتيرك وسداد المبالغ التي تدين بها لأصدقائك، كما يمكنك أن تطلب منهم إرسال أموال إليك عند الحاجة.

  • الحسابات البنكية الخارجية

يجب أن تكون مستعدًا للتعامل مع الحالات الطارئة مثل تجميد حساباتك البنكية لأي سبب. هذه الظروف غير المتوقعة تجعل من الضروري الاحتفاظ بجزء من أموالك لدى بنوك خارجية. هذا الأمر قد يكون مفيدًا من نواحي أخرى. على سبيل المثال، إذا كنت تحتفظ بأرباحك من العمل في الخارج في حساب مصرفي خارج بلدك، يمكنك الاستفادة من الحصول على فوائد بنكية.

وعلاوة على ذلك، ستكون هذه الفوائد معفاة من الضرائب عند تحويلها إلى حسابك البنكي في موطنك الأصلي. في هذه الحالة قد تحتاج إلى تقديم وثائق تثبت أنك لا تعيش في بلدك لتجنب أي استقطاعات ضريبية.

  • المدخرات

نعلم جميعًا مدى أهمية الادخار للمستقبل أو للتعامل مع الحالات الطارئة. الحياة في الخارج ترافقها هي الأخرى مشاكل مشابهة، كما أن المرء لا يستطيع أن يحدد بالضبط مقدار الأموال التي قد يكسبها.

الإقامة لمدة تتراوح من 3 إلى 5 سنوات في الإمارات من المفترض أن يكفل لك ادخار قدر لا بأس به من الأموال، بحيث تساعدك على تدبير أمورك إذا عدت إلى موطنك ولم توفق في تأمين وظيفة جديدة لبعض الوقت. في هذه الحالة قد تضطر إلى دفع الضرائب التي اعفي منها راتبك، ولكن هذه المرة باعتبارها مدخرات. لهذا لا تلمس أبدًا الأموال المدخرة طالما كانت لديك وظيفة تُدر عليك دخلاً.

يمكنك الاستثمار في العديد من خطط الادخار في البنوك الخارجية التي تقدم فائدة مجزية، سواء ثابتة أو متغيرة. هذا الأمر سيساعدك على تجميع وتنمية مدخراتك بشكل أفضل.

  • الوصايا

تختلف ضريبة الميراث التي ستخضع لها تركتك عند الوفاة لقوانين ضريبية مختلفة بحسب المنطقة التي تتواجد بها. من المهم أيضًأ مراعاة أن تنفيذ وصيتك قد يشترط الإقامة في بلدك حتى يعترف القانون والسلطات الحكومية بالوصية التي تركتها.

أحد الطرق لترتيب هذا الأمر هو الاحتفاظ بوصية مختلفة في كل بلد تحتفظ فيه بجزء من أموالك. وفي حال عدم إنفاذ وصيتك فسيتم التعامل معها وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية. وحتى إذا كنت أنت من ترث تركة أحد الأقارب، ينبغي أن تكون على دراية بأنواع الأصول التي ستؤول إليك والمعاملة الضريبية التي ستنطبق عليها.

خاتمة

قد يبدو قرار الانتقال للعيش والعمل إلى الإمارات للوهلة الأولى حلمًا يراود الكثيرون ولا حاجة للتردد إذا لاحت فرصة لتحقيقه. ولكن على أرض الواقع، هناك العديد من الأمور التي يجب ترتيبها لتضمن الاستقرار في موطنك الجديد. من الضروري الاستعانة بنصائح أحد المستشارين الماليين الذين تتوفر لديهم الخبرة والمعرفة الضرورية لمساعدتك في ضبط أمورك المالية وتحسينها بمرور الوقت.

سيزودك هؤلاء المستشارين بمعلومات حول الضرائب وخطط الادخار والاستثمار في البلد الذي تريد الانتقال إليه. جميع هذه العقبات ستكون ميسرة إذا نجحت في الاستعانة بخدمات مستشار مالي محترف.

تتطلب عملية الاختيار البحث بعناية، فضلاً عن الاستماع إلى النصائح الشفوية للمستشارين المعروفين في هذا المجال. اسأل أصدقائك عن آرائهم بشأن المستشارين المقترحين، وفي كل الأحوال خذ وقتك الكافي قبل اختيار أحدهم. هناك بعض الشركات التي تسهل هذا الأمر من خلال تقديم استشارات تغطي مجموعة متنوعة من البلدان.

وفي كل الأحوال ينبغي عليك السعي لتحقيق التوازن بين مصاعب العمل والعيش كمغترب والفرص التي ستحصل عليها بسبب ذلك. إذا تحملت المخاطرة وسافرت بالفعل ثم اكتشفت أنك بالكاد تدخر أموالًا قليلة، فإن القرار كان خاطئًا من البداية.

تجربة العيش في الإمارات العربية المتحدة لا تستهدف فقط جمع الأموال، بل ستمنحك فرصة الارتقاء بأسلوب الحياة لك ولعائلتك. من المهم أيضًا أن تأخذ بعين الاعتبار بعض الأمور الضرورية مثل تعليم أطفالك وفرص العمل لزوجتك.

الاستفادة من المزايا التي توفرها الإمارات للمغتربين في هذه الجوانب يثري من تجربة الحياة هناك. وفي كل الأحوال يمكنك العودة في أي وقت تريده إلى موطنك الأصلي، ولكن لا تنسى أن الفرص الرائعة نادرة بطبيعتها. لهذا حاول تحقيق أقصى استفادة ممكنة من خلال اتباع النصائح التي ناقشناها أعلاه.

Leave a Reply

Your email address will not be published.