هل تريد تأسيس شركة في المنطقة الحرة بدبي؟ إليك خطوات ذلك

  • March 07, 2022
  • 10 دقائق للقراءة

الفهرس

تعد دبي هى مدينة الأحلام في العصر الحديث فعلى مدار العقدين الماضيين أو نحو ذلك احتلت دبي مركز الصدارة في الاقتصاد العالمي ، وجذبت رواد الأعمال ذوي الطموح من جميع أنحاء العالم من مدينة ناشئة صغيرة بقلب صحراء الخليج إلى مركز أعمال نشط.

وتعد دبي موطناً لبعض أكبر نسب من المغتربين في العالم فهى مدينة تقدم نوعية حياة فائقة ، وبنية تحتية غير مسبوقة ، والكثير من الأنشطة الثقافية. ونتيجة لذلك يتسائل الكثير من الأفراد عن كيفية تأسيس شركة في المنطقة الحرة بدبي و هو ما سنعرفه من خلال تلك المقالة.

أبرز الأسباب لتأسيس شركة أو مشروع في دبي

-دبي والإمارات عامة لديهما بنية تحتية من الدرجة الأولى تيسر نمو الأعمال التجارية، وتعزز نوعية حياتك ، وتجعل التنقل سهلاً ، وتوفر الإقامة بجميع أنواعها.

في الواقع ، وفقًا لسلسلة BCG Decoding Global Talent ، احتلت دبي المرتبة السادسة على مستوى العالم من حيث المواهب الرقمية ، ورابع أفضل موقع نقل وفقًا لتقرير النقل من Money.co.uk.

  • وفقًا لتقرير Gallup Global Law and Order 2021 ، تعد الإمارات العربية ثاني أكثر المدن أمانًا في العالم ، مما يجعل العمل العمل بها آمنًا ويسهل القيام به.
  • بغض النظر عن نوع النشاط التجاري الخاص بك في دبي ، فأنت معفي من الضرائب حتى وقت لاحق.
  • الموقع الجغرافي لدولة الإمارات وموانيها الصاخبة يجعلها مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالمدن التجارية الرئيسية بما في ذلك لندن وهامبورغ وهونغ كونغ ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى.
  • في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال لعام 2018 والصادر عن البنك الدولي ، احتلت الإمارات المرتبة رقم 21 في العالم من حيث سهولة ممارسة الأعمال التجارية حيث تلعب دبي دوراً كبيراً في ذلك.
  • تعتبر نظرة دبي التقدمية والواسعة فيما يتعلق بالترفيه والتعليم والنمو من العوامل المهمة.
  • شرع قادة الإمارات ودبي في التطلع إلى المستقبل والابتكار باستمرار فمن بلد كونها تعتمد فقط على النفط طورت دبي قطاعاتها غير النفطية إلى حد الكمال.
  • تحرك دبي الفعال خلال جائحة COVID-19 أبقى اقتصاد المدينة في حالة حراك مستمر مما يوضح مدى استعداد المدينة للتعامل مع التغيير.

الشركات المحلية مقابل شركات المنطقة الحرة

بصفة عامة فالشركات المحلية هى الشركات التي يتم تأسيسها خارج المنطقة الحرة. وهذا يشمل أنواع الشركات التالية:
الشراكة أو المسؤولية المحدودة أو الشراكة المحدودة أو المساهمة الخاصة أو المساهمة العامة.

أما شركات المنطقة الحرة فهى شركات تؤسس داخل نطاق المنطقة الحرة نفسها ولها العديد من الميزات والتي يعد منها سهولة وبساطة التأسيس.

ويختلف كل نوع عن الآخر من حيث:

الضرائب على الشركات

مع تأسيس شركة في المنطقة الحرة بدبي ، يتم إعفاء رواد الأعمال بالكامل من ضريبة الشركات لمدة تصل إلى 50 عامًا من تاريخ التأسيس ، بناءً على شروط التجديد لا تحصل الشركات المحلية على إعفاء ضريبي ، لكن معدل الضريبة بشكل عام هو 0٪.

تحويل الأرباح

في المنطقة الحرة ، يمكن للشركات تحويل 100٪ من الأرباح في حين يتم استبعاد بعض القطاعات من الشركات المحلية من تلك الميزة.

رسوم الاستيراد

مع ترخيص المنطقة الحرة في دبي، أنت معفي من جميع رسوم التصدير أو الاستيراد ، مقارنةً بنسبة 5٪ من الرسوم تطبيق على معظم الشركات المحلية.

القيود على التجارة

يمكن للشركات الحاصلة على ترخيص المنطقة الحرة التداول بحرية على المستوى الدولي وكذلك داخل المنطقة الحرة ولكن بخصوص التداول داخل باقي الإمارات فيما عدا المنطقة الحرة فيجب عليهم القيام بذلك من خلال موزع بينما يمكن للشركات المحلية التداول بحرية في جميع أنحاء الإمارات وكذلك على الصعيد الدولي.

قوانين العاملين

بمجرد الانتهاء من إنشاء شركتك الجديدة في المنطقة الحرة بدبي، لن يكون لديك أي قيود في تعيين موظفين أجانب. ولكن ، بالنسبة للشركات المحلية ، سيعتمد ذلك على حجم شركتك والقطاع الذي تعمل فيه.

التأشيرات

يؤهلك إنشاء شركة في المنطقة الحرة في دبي على الفور للحصول على تأشيرة. ولكن في حالة الشركات المحلية ، يجب أن يكون لديك شريك محلي يمكنه التقدم بطلب للحصول على التأشيرة نيابة عنك وتجديدها بانتظام.

الترخيص

بالنسبة للشركات في المنطقة الحرة في دبي ، تعتمد جميع متطلبات الترخيص على ما هى المنطقة الحرة التي ستؤسس فيها شركتك، بينما بالنسبة للشركات المحلية في دبي فإن متطلبات الترخيص تعتمد على المكان الذي ستمارس منه نشاط عملك.

مقال ذو صلة: كيفية إنشاء مشروع في دبي للمرة الأولى

كيف تبدأ مشروعك التجاري في المنطقة الحرة بدبي

بمجرد أن تتخذ قرارك بشأن تأسيس مشروع في المنطقة الحرة بدبي ، عليك ببساطة اتباع مجموعة من الخطوات. قد يكون لكل منطقة حرة متطلبات مختلفة عن الأخرى، ولكن تظل متشابهة. قد تختلف التكاليف حسب نوع المنطقة الحرة أيضًا. لذا ، سواء كنت تبحث عن تكلفة إنشاء شركة في المنطقة الحرة بدبي أو أي أشكال أخرى من النصائح والمشورة ، فإن ما يلي يحتوي على كل ما تحتاجه.

النوع القانوني للشركة

من الخطوات المهمة التي يجب اتخاذها قبل تشكيل الشركة تحديد الشكل القانوني للشركة والذي يمكن أن يندرج تحت بندي:

  • شركة أو مؤسسة منطقة حرة
  • شركة ذات مسؤولية محدودة (ذ.م.م)

والمناطق الحرة التي يمكن فيها إنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة (ذ.م.م) محدودة العدد لذلك فنحن نقترح عند الرغبة في إنشاء أو تأسيس أي من هذين النوعين الا تتردد في التواصل مع قسم خدمة العملاء بالمنطقة الحرة التي تود تأسيس مشروعك فيها بدبي للحصول على مزيد من التفاصيل.

تسجيل اسم الشركة

بمجرد تحديد القانوني للشركة يحين الوقت لتسجيل الاسم الخاص بها فيما يُعرف هذا باسم تسجيل الاسم التجاري.

وقبل الحصول على ترخيص المنطقة الحرة في دبي ، يجب أن تكون السلطة المعنية قد وافقت على الاسم الذي اقترحته.

وتلك بعض الإرشادات التي يجب الأخذ بها عند اختيار اسم لشركتك:

  • تأكد من أن الاسم لا يمثل أي رمز ديني أو عرقي أو عنصري.
  • ألا يكون الاسم لمؤسسة وطنية أو جهة حكومية.
  • مناسبا لمعايير الدولة الأخلاقية في جميع الأوقات.
  • سهل النطق والتذكر.
  • قم ببعض أبحاث السوق حول منافسيك حتى تصل إلى اختيار اسم مميز بينهم.

طلب الحصول على الترخيص

تتضمن الخطوة التالية لتأسيس شركة منطقة حرة في دبي التقدم بطلب للحصول على ترخيص ويجب اتخاذ هذه الخطوة بعد الموافقة الحكومية على اسم شركتك.
وقد تختلف متطلبات طلب الترخيص التجاري من منطقة إلى أخرى ولكن بشكل عام يكون الأمر على النحو التالي:
  • سوف يحتاج المساهم الأساسي في الشركة إلى تقديم نسخة من جواز السفر صالحة لأكثر من ستة أشهر.
  • تتطلب مجموعة من المناطق الحرة في دبي خططًا لأعمالك وأذونات من أطراف ثالثة.
  • بمجرد جاهزية الأوراق ستحصل على نموذج طلب التأسيس والذي سيكون عليك بصفتك المساهم الأساسي تعبئته وتوقيعه.
  • تسمح بعض المناطق الحرة في دبي بإنشاء الشركات عن بُعد ولكن في الإجراءات الهامة خلال التأسيس فمن الهام أن تكون حاضرًا بشخصك لبدء تأسيس الشركة.
  • في المتوسط ، يستغرق تشكيل شركة منطقة حرة في دبي 10 أيام للموافقة على الطلب وبعد ذلك ستتلقى ترخيصًا وشهادة شراكة و مذكرة تأسيس من خلال الحكومة.
  • بمجرد الانتهاء من إعداد هذا ، يمكنك طلب الحصول على بطاقة تأسيس الشركة من المنطقة الحرة بل وكذلك تسجيل قناة إلكترونية. ولكن هذا النوع من التسجيل غير مطلوب من قبل معظم المناطق الحرة.
  • عند إكمال جميع الخطوات المذكورة أعلاه ، يمكنك التقدم بطلب للحصول على التأشيرة الخاصة بك وإنشاء الحسابات المصرفية لشركتك داخل الإمارات أو حتى خارجها.

المناطق الحرة في دبي

تستضيف دبي على أرضها أكثر من 30 منطقة حرة. فإذا وجدت نفسك تسأل عن أرخص منطقة حرة في دبي لتأسيس شركة فإن الإجابة ستتنوع حيث كل منطقة حرة لديها مجموعة من القواعد واللوائح والتكاليف لذلك وقبل تحديد منطقتك الحرة ، من المهم البحث عن أنواع الشركات المسجلة بالفعل هناك، والامتيازات التي ستمنح لطبيعة نشاط شركتك والمستندات التي ستحتاجها لتأسيس شركة بالمنطقة الحرة في دبي.

ومن بين أهم المناطق الحرة الرئيسية في دبي نجد:

منطقة دبي للتصميم

كجزء من مجموعة تيكوم ، تم بناء منطقة دبي للتصميم من أجل التدفق الإبداعي للشركات. وتقدم المنطقة العديد من المزايا للمصممين حيث يتم تسجيل الشركات التي تبدأ من بيوت الأزياء إلى الوكالات هناك. إنه أيضًا المكان الرئيسي لمهرجانات الفن والثقافة داخل المدينة.

المنطقة الحرة بمطار دبي

والتي تعد واحدة من أكثر المناطق الحرة تقديراً في دبي ، فهى موطن لآلاف الشركات المسجلة وموظفيها. أما عن عملية التقديم فهى بسيطة للغاية وستحصل أيضًا على المساعدة التي تحتاجها في كل مرحلة.

مدينة دبي الطبية

إذا كنت تبحث عن إنشاء مؤسسة طبية أو مؤسسة رعاية صحية في دبي ، فإن مدينة دبي الطبية هى المنطقة الحرة المثالية. تشمل أنواع الشركات المسجلة ضمن هذه المنطقة الحرة شركات الرعاية الصحية والمعدات الطبية والصيدليات وشركات توزيع الإمدادات الطبية والرعاية الصحية البديلة مثل الطب البديل بالإضافة إلى التعليم الطبي.

مدينة دبي للإنترنت

تعد نقطة الانطلاق لبعض أكبر دور الإعلام في المنطقة، وتمتد مساحة مدينة دبي للإنترنت لتشمل آلاف الشركات والموظفين. وتحصل شركات التكنولوجيا المسجلة في هذه المنطقة الحرة على امتيازات الضرائب وحقوق الملكية وامتيازات الملكية كما تحصل الشركات أيضًا على قدر لا بأس به من الاستقلالية مع التواجد في واحدة من أكثر المراكز حيوية في المدينة بجوار مرسى دبي.

مركز دبي المالي العالمي

حظيت بعض أكبر المؤسسات المالية في العالم بمقر لها في مركز دبي المالي العالمي والذي يتميز بموقع مركزي قريب جدًا من مركز دبي التجاري العالمي و شارع الشيخ زايد الشهير في دبي حيث تم تسجيل ما يقرب من 3000 شركة في هذه المنطقة الحرة وحدها.

قد ترغب أيضًا في قراءة: دليل الوافدين حول كيفية إنشاء شركة في الإمارات

المستقبل الواعد ينتظرك الآن

وفقًا لغرفة تجارة دبي ، يبلغ معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي المتوقع لدولة الإمارات في عام 2022 حوالي 3.4٪. بالإضافة الى محافظة اقتصاد دبي على نمو مطرد بسبب القطاعات غير المدعومة بالنفط مثل تجارة التجزئة والسياحة أما القطاعات التي سيكون لها دور أكبر للعب هذا الدور فهى تشمل الاتصالات ، النقل ، التجارة ، خدمات الأعمال ، والعقارات. وهذا يجعل الآن هو أفضل وقت مضى لتأسيس شركة في المنطقة الحرة من دبي.

قم بتنزيل تطبيقنا لتقوم بالدفع الفوري في المؤسسات الحكومية

Leave a Reply

Your email address will not be published.