كيف تستفيد شركتك من استخدام محفظة الجوال الالكترونية أكثر من الخدمات البنكية عبر الهاتف المحمول؟

  • May 30, 2021
  • 10 دقائق للقراءة

الفهرس

قبل سنوات قليلة، تعامل كثير من الناس مع المحفظة الرقمية باعتبارها فكرة محكوم عليها بالفشل. لم يكن أحد على استعداد لوضع أمواله داخل هذه المنظومة الجديدة، خصوصًا عندما يكون بمقدورك استخدام بطاقتك الائتمانية لسداد جميع المدفوعات بسهولة.

برغم ذلك، شهدت السنوات الأخيرة ارتفاعًا كبيرًا في عدد مستخدمي وسائل الدفع عبر الأجهزة المحمولة. وتشير التقديرات إلى أن حجم سوق المحافظ الرقمية سيتجاوز 250 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2024.

وبرغم هذه الأرقام الضخمة، لا يزال البعض متشككًا بشأن محافظ الجوال ويفضل استخدام الخدمات المصرفية عبر المحمول بدلاً منها. هذا التفضيل مفهوم تمامًا، حيث أن الخدمات البنكية عبر المحمول موجودة منذ فترة طويلة وهي مألوفة لكثير من الناس.

برغم ذلك، فإن عدم استخدام محافظ الجوال يعني أنك تفقد الكثير من الفرص، خصوصًا إذا كنت صاحب عمل. ربما تفكر الآن كيف يمكن أن تستفيد شركتك من محافظ الجوال، وما الجديد الذي ستضيفه مقارنة بالخدمات المصرفية عبر المحمول؟

استخدام محفظة الجوال سيجعل من أعمالك أكثر تنافسية، لأنها ببساطة أسهل في الاستخدام وتوفر أمان أفضل بتكلفة أقل.

سنحاول في هذه المقالة اكتشاف كيف يمكن أن يستفيد نشاطك التجاري من استخدام محافظ الجوال، وما هي النقاط التي تتفوق فيها على الخدمات المصرفية عبر المحمول. تابع القراءة!

8 فوائد تقدمها محافظ الجوال للشركات

هناك عدد من الأسباب التي يمكن أن تحفزك لدمج استخدام محافظ الجوال ضمن منظومة أعمالك:

1-ستمنحك ميزة تنافسية

هل تعلم أن التقديرات الأخيرة تتوقع أن تصل إيرادات المبيعات المحققة عبر محافظ الأجهزة المحمولة إلى 50 مليار دولار أمريكي في عام 2021؟ وفي هذا السياق، من المتوقع أن تستوعب محطة من كل ثلاث محطات لنقاط البيع تقنية الدفع عبر محافظ الجوال.

تعطي هذه الإحصاءات مؤشرًا قويًا على مدى شعبية وانتشار محافظ الجوال بين المستهلكين. حقيقة الأمر فإن هناك عدد متزايد من العملاء يستخدمون بالفعل محافظ الجوال، ولهذا فإن هذه الشريحة من عملائك ستكون سعيدة إذا وفرت لها خدمة الدفع بالطريقة التي يفضلونها.

يمكن القول أن تسهيل المدفوعات عبر هذه المحافظ الإلكترونية سيمنحك ميزة تنافسية. إذا كنت واحد من بين ثلاث شركات تقبل الدفع عبر الأجهزة المحمولة، فسوف تنجح بالتأكيد في اجتذاب حصة كبيرة من العملاء الذين سيفضلونك على الشركات المنافسة التي لا تقدمها.

كلما سهلت تجربة الدفع على العميل، كلما زادت مبيعاتك – وبالتأكيد لا يوجد أسهل من استخدام محافظ الجوال.

على النقيض من ذلك، فإن آليات الخدمات المصرفية عبر الهواتف المحمولة لا تسمح بدمجها في إطار نظام المبيعات داخل شركتك، باستثناء الحالات التي تطلب فيها من العملاء تحويل الأموال المستحقة إلى حساب شركتك البنكي، وهو خيار يخلق مشكلات بأكثر مما يحلها.

2-أكثر سهولة في الاستخدام

عندما نقول سهلة أو مريحة، فإننا نتحدث هنا عن سرعة إنجاز المعاملات. استخدام محافظ الجوال سيضمن إتمام المعاملات بسرعة مقارنة ببطاقة الائتمان أو الخصم. على سبيل المثال، فإن الدفع ببطاقة الائتمان يتطلب إدخال رمز التعريف الشخصي قبل إكمال عملية الشراء، وهو ما يستغرق بعض الوقت.

وبالإضافة لذلك، قد يطلب الكاشير منك التوقيع على إيصال بطاقة الائتمان، ما يطيل أمد عملية البيع ويجعلها أكثر إرهاقًا للمشتري.

في مقابل ذلك، تجعل محافظ الجوال من عملية الدفع أكثر سرعة وسلاسة. كل ما يفعله العميل هو تقريب محفظته الإلكترونية إلى قارئ NFC، والذي يتولى تسجيل المحفظة وخصم المبلغ المستحق. يُطلق على هذه الآلية نظام touch n go، والذي يتميز بسرعة كبيرة في إنجاز جميع المعاملات.

وبالتالي يمكن القول أن محافظ الجوال ستضمن إتمام جميع العمليات المالية في مؤسستك بسرعة وسلاسة.

3- آمنة تمامًا

على الرغم من أن بطاقات الائتمان والخدمات المصرفية عبر الأجهزة المحمولة هي وسائل الدفع الأكثر شيوعًا، ولكن ترافقها العديد من المخاطر الأمنية. على سبيل المثال، يقع على عاتق موظفيك مسئولية التأكد من أن العميل لا يستخدم بطاقة ائتمان مسروقة. قد تقع ضحية أيضًا لعمليات الاحتيال باستخدام بطاقات الائتمان المزيفة، ولكن للأسف لن تكتشف هذه الخدعة سوى في وقت متأخر.

لا يرافق استخدام محافظ الجوال هذه المخاطر، لأن العميل عند استخدام المحفظة في عملية الشراء سيتعين عليه استخدام أحد أشكال التحقق مثل بصمة الأصبع أو رمز التعريف الشخصي (PIN). تضمن هذه الآلية أن العميل لن يستخدم سوى محفظته الخاصة، وهو ما يقلل من مخاطر وقوعك ضحية للاحتيال.

محافظ الجوال مشفرة تمامًا، ولهذا عندما يقوم العميل بالدفع فإنه لا يفصح عن أرقام حساباته المصرفية أو بطاقاته الائتمانية. تستخدم المحفظة بدلاً من ذلك رمز عشوائي يتم إنشاؤه لاستخدامه في تأكيد عملية الدفع. هذا الأمر سيحصنك من دعاوى الاحتيال التي قد يرفعها بعض العملاء.

4- سهلة الاستخدام

بعض النظر عن حجم شركتك، سواء كانت كبيرة أو صغيرة، فإن أحد أهدافك الرئيسية هو تسهيل المعاملات المالية إلى اقصى حد ممكن، ومحافظ الجوال هي أفضل وسيلة لتحقيق هذا الهدف. تُسهل محافظ الجوال من إضافة الأموال إلى حساب شركتك مقارنة بالخدمات المصرفية المحمولة.

تظهر جميع المعاملات بسرعة في محفظة المحمول الخاصة بالشركة، وذلك بالمقارنة مع عدة أيام حتى تُقيد في حسابك البنكي عند استخدام الخدمات المصرفية.

5- تعطيك فرصة الترويج لأعمالك

أحد نقاط الجذب الجوهرية في محافظ المحمول هي العروض الترويجية التي تقدمها لمستخدميها. تقدم محافظ الجوال بصفة مستمرة للمستخدمين صفقات حصرية وعروض متنوعة مثل الكاش باك.

تجتذب هذه العروض الترويجية شريحة واسعة من العملاء نحو محافظ الجوال، وهو ما يمثل فرصة للشركات الشريكة مع المحفظة لزيادة مبيعاتها. يمكنك الاستفادة من هذه الميزة بمجرد البدء في قبول المدفوعات عبر محافظ المحمول، حيث يمكنك إبرام شراكة مع الشركة المالكة للمحفظة وطلب تقديم عروض حصرية للمستخدمين.

بحسب الدراسة التي أجرتها Charitable Trusts، يرى 70% من جيل الألفية أن العروض الترويجية هي واحدة من أكثر الأسباب التي تدفعهم لاستخدام محافظ الجوال. وبالتأكيد فإن تقديم عروض حصرية لهذه الشريحة الواسعة من المستخدمين سيعزز إيراد مبيعاتك ويوفر قناة جديدة لترويج منتجاتك.

6- تساعد على سداد المدفوعات في الوقت المطلوب

يستلزم نشاطك التجاري بطبيعة الحال إجراء العديد من المدفوعات، مثل رواتب الموظفين أو البائعين أو الموردين. ولهذا من الضروري أن تتولى شركتك ترتيب جداول السداد لضمان دفع المستحقات في الوقت المطلوب. ستضمن لك محافظ الجوال ترتيب كافة عمليات الدفع، وبالتالي لن تقلق من التأخر في سداد أي دفعات مستحقة!

تسمح جميع محافظ الجوال تقريبًا بإعداد جدول الدفع التلقائي بحيث تتولى نيابةً عنك إرسال المبالغ المستحقة في التواريخ المحددة. تعفيك هذه الميزة من القلق بشأن نسيان سداد ديون الشركة للموردين وما شابه، خصوصًا إذا كنت تتعامل مع أطراف عديدة.

تستطيع تفعيل هذه الميزة أيضًا للتحصيل من عملائك! على سبيل المثال، إذا كنت تقدم خدمات تتطلب مدفوعات دورية، مثل الاشتراك الشهري، يستطيع عملائك استخدام محفظة الجوال في التأكد من دفع الرسوم المطلوبة في الوقت المحدد كل شهر.

الجدير بالذكر أن هذه الميزة لا تتوفر سوى في عدد محدود من تطبيقات الخدمات المصرفية عبر المحمول. وحتى في حال توفرها، من الصعب أن تكون الخدمة بنفس جودة ما تقدمه محافظ الجوال لأن ضمان الدفع في أوقات محددة ليس من أولويات الخدمات المصرفية.

7- تكاليفها أقل

واحدة من المزايا الجوهرية لمحافظ الجوال هي أنها تقضي على الحاجة إلى الاستعانة بأي وسطاء. عندما تبدأ في قبول المدفوعات عبر المحمول يمكنك التخلص من أجهزة نقاط البيع باهظة الثمن، حيث يمكن استبدالها بماكينات قراءة NFC الأرخص والأقل تكلفة في تشغيلها

وعلاوة على ذلك، فإن الانتقال لتسهيل المدفوعات عبر محافظ الجوال سيساعدك لاحقًا في تقليل عدد الصرافين (الكاشير) الذين ستحتاج لتوظيفهم. ومع تطور الأمور لاحقًا، قد تصبح مهنة الكاشير نفسها موضة قديمة حيث يستطيع المستهلك استخدام الماسح الضوئي في تسجيل مشترياته ثم الدفع باستخدام محفظة الجوال.

8- تقديم رؤى ثاقبة حول نشاطك

يمكن أن تمنحك محافظ الجوال نظرة شاملة لتقييم أداء نشاطك التجاري. وهي تستطيع أداء هذه المهمة بكل سهولة لأنها تزودك ببيانات تفصيلية عن كل معاملة.

وبحسب محفظة الجوال التي تنوي استخدامها، يمكنك الوصول إلى معلومات حيوية مثل حجم إنفاق العملاء، وطرق الدفع التي يفضلونها، وما إذا كانت برامج المكافآت التي تقدمها ناجحة.

تستطيع الاستفادة من هذه الأفكار في إجراء التغييرات المطلوبة لزيادة إيراداتك.

كيف يمكن للشركات قبول المدفوعات عبر محافظ الجوال؟

إذا كنت تفكر في قبول خدمات الدفع عبر الأجهزة المحمولة، فيما يلي الخطوات التي يتعين اتباعها:

إذا كنت تتعاون بالفعل مع أحد مزودي خدمات معالجة بطاقات الائتمان:

  • اسأل المورد ما إذا كان يقبل المدفوعات عبر محافظ الجوال
  • إذا كان يدعم هذه الخاصية، تحقق ما إذا كان قارئ بطاقة الائتمان الذي تستخدمه مزود بتقنية NFC

أما إذا كان معالج بطاقات الائتمان لا يقبل الدفع بالمحافظ المحمولة، أو كنت لا تستعين بأي من خدمات معالجة حتى الآن، يمكنك التفكير في العمل مع أحد خدمات المعالجة الرقمية، مثل Square أو PayPal. وبمجرد الاتفاق مع إحدى هذه الشركات كل ما تحتاجه هو شراء قارئ بطاقات بتقنية NFC.

أفكار ختامية

تشير الدراسات الحديثة إلى أن 39% من المستهلكين يخططون للبدء في استخدام محافظ الجوال في حال دعمتها الشركات التي يتعاملون معها على نطاق واسع. يعني هذا أن قبول الدفع باستخدام محافظ الجوال في شركتك سيضعك في طليعة هذا الاتجاه ويجعلك قادرًا على اجتذاب شريحة واسعة من العملاء الذين أشارت إليهم الدراسة.

يتزايد استخدام محافظ الجوال بين مختلف شرائح العملاء، كما أصبحت بالتأكيد أكثر شعبية من الخدمات المصرفية عبر الأجهزة المحمولة. يعزى ذلك بشكل رئيسي إلى أن الخدمات المصرفية المحمولة عفا عليها الزمن في نظر كثيرين، ولا يمكن مقارنتها بالتجربة الرائعة التي توفرها محافظ الجوال.

لا تتميز الخدمات المصرفية عبر المحمول بالسرعة والراحة والأمان التي تتيحها محافظ الجوال. هذا هو ببساطة السبب الذي يدفع المستهلكين لتفضيل الأخيرة كوسيلة دفع، ونعتقد أن نفس السبب سيحفزك أيضًا لإدماجها ضمن منظومة أعمالك. بهذه الطريقة يمكنك تبسيط العديد من العمليات المالية التي تتم داخل الشركة، وفي نفس الوقت تسهيل تجربة الدفع بالنسبة لعملائك!

في الختام، لا يسعنا سوى التذكير بأن استخدام محافظ الجوال سيساعد بشكل كبير في حماية أعمالك من الأنشطة الاحتيالية، فضلاً عن زيادة الإيرادات.

Leave a Reply

Your email address will not be published.