أهم العوامل التي يمكن أن تؤثر على نجاح متجرك الإلكتروني

  • October 24, 2021
  • 10 دقائق للقراءة

الفهرس

عند البدء في إنشاء مشروع للتجارة الإلكترونية يركز العديد من أصحاب تلك المشروعات على هدف الربح بالأساس ولكن في الواقع فإن الربح من المتاجر الإلكترونية يحتاج إلى بعض الوقت حيث هناك العديد من العوامل الاساسية الهامة والتي تؤثر على نجاح متجرك / مشروعك الإلكتروني بشكل كبير. 

فهل تريد معرفة ما هى تلك العوامل التي يمكن أن تؤثر على نجاح متجرك الإلكتروني

 دعنا نتعرف عليها!

– جودة المنتج

منتجك هو محطة تواصلك النهائية مع عميلك لذا فجودة المنتج هو التي سيستمر بناء عليها نجاح متجرك الإلكتروني من عدمه مهما بلغت ميزانية التسويق والدعاية.  

– تصميم موقع المتجر

بصفتك مالكًا لموقع تجارة الكترونية او متجر الكتروني، فإن الاختلاف الرئيسي بين متجرك والمتجر غير الالكتروني هو عدم وجود مكان وفريق عمل على أرض الواقع لذلك يعتبر تصميم الموقع الالكتروني الخاص بمتجرك هو مكانك الفعلي وصورتك الفعلية عبر الفضاء الإلكتروني الفسيح بين ملايين من المنافسين الذين يهدفون لوضع قدم ثابتة لهم في نفس المكان. 

لذلك، عليك أن تجعل تصميم متجرك الالكتروني تصميما مميزا من الدرجة الأولى قدر الإمكان.

فشكل التصميم وحجم الخط ولونه وتنظيم القائمة، الصور، العناوين والملفات الصوتية والمرئية إلخ كل تقطة من تلك النقاط لابد من دراستها وأخذها جيدا في الإعتبار فهى ستكون عنوانك الدائم للعملاء ومن خلالها تبني علامتك التجارية والرسالة التي توجهها للعملاء من خلال مشروعك. 

– سهولة الوصول لمتجرك الإلكتروني

بصفتك مالكًا لمتجر الكتروني ، من المهم أن تتأكد من أن موقع متجرك سهل الوصول إليه من قبل الأشخاص الذين لا يتحدثون نفس لغتك وبسيط لكي يستخدمه حتى من يحملون قدرا قليلا من المعرفة بالانترنت أو من هم من ذوي الهمم بحيث تكون تجربة مستخدم ملائمة وسهلة لأكبر عدد ممكن من الزوار.

– إجراءات وخيارات الدفع

عندما يتعلق الأمر بالمتاجر الالكترونية، فإن المدفوعات عبر الإنترنت هى الخيار الأول لمعظم العملاء خاصة مع إستمرار جائحة COVID-19 لذلك ، تحتاج إلى استخدام انظمة دفع رقمية متنوعة فكلما زادت خيارات الدفعالتي توفرها كلما زادت قاعدة عملائك.

ومع تعدد وسائل الدفع عبر الانترنت قام العديد من الشركات والمؤسسات بتقديم حلول دفع مختلفة للمتاجر الإلكترونية كالتي نقدمها للمتاجرهنا وساعدتهم على كسب المزيد من ثقة العملاء.

– سهولة تصفح المتجر ووسائل الدعم والمساعدة

من المميزات الأخرى للمتاجر الإلكترونية الناجحة على الإنترنت هو سلاسة التجول داخل الموقع الخاص بها عن طريق تقسيم المتجر في صورة قوائم للمنتجات وفقا لإهتمامات الزوار المختلفة وخاصية البحث الداخلي والحفظ لنتائج البحث وقوائم الأمنيات وروبوتات الدردشة وقسم الأسئلة الأكثر شيوعاً وما إلى ذلك. 

– الاهتمام بملاحظات العملاء

في مجال التجارة الالكترونية من المهم للغاية متابعة إقتراحات وتعليقات عملائك لك حيث 

يمكنك الحصول على تلك الاقتراحات والتعليقات عن طريق إستطلاعات الرأي ونقاط تقييم المنتجات والإستفتاءاتحيث ستساعدك مثل تلك الأدوات على تعزيز صورة علامتك التجارية.

– ضبط الأسعار

أحد العوامل الرئيسية لتحديد جودة علامتك التجارية هو اسعار منتجاتك والسعر هنا تتدخل في تحديده عدة عوامل كسعر المنتج ومصاريف الشحن ورسوم الجمارك والتعبئة والتغليف متى وجدت وكل هذا يضيف مصاريف اضافية إلى التسعير الإجمالي للمنتج الواحد لذلك فلابد من اتخاذ خطوات لتنظيم سعر منتجك بحيث لا يصبح باهظ التكلفة بشكل يجعله صعب البيع!

– الأمن الإلكتروني

عندما تمتلك مشروع افتراضي وهو الموقع او المتجر الإلكتروني فمن الوارد اختراق متجرك وسرقة قاعدة بيانات العملاء وحتى معلوماتك المصرفية لذا وأثناء إعداد موقع متجرك فيجب أن تقوم بتوفير إتصال آمن على الموقع مع إستخدام برمجيات المصادقة والتشفير على البيانات الشخصية للعملاء وفقًا لنوع موقعك.

– إجراءات الشحن

بما انك تمتلك متجر الكتروني فإن إجراءات شحن وتسليم الشحنات أمر مهم للغاية ومن الوارد ان تتعرض بعض المنتجات للتلف أو الضياع وذلك أمر شائع ولهذا يجب عليك توخي الحذر بشأن كيفية تسليم المنتج والاهتمام بأفضل طرق التعبئة والتغليف لكي تصل المنتجات المشحونة الى العميل في أفضل حال كما يمكنك أيضا استخدام خدمة البريد السريع أو خدمة الشحن السريع لخفض زمن ايصال الشحنة للعميل  كما يمكنك تقديم خدمة خدمة تتبع الطلب لعملائك لمعرفة حالة الشحنة ومتوسط ​​الوقت الذي قد يستغرقه تسليم المنتج وكل ذلك يضمن لك عملية شحن ناجحة.

– التحسين والتطوير

تتوافر كثير من المنصات التي يمكن من خلالها إنشاء متجرك الإلكتروني مثل الفيسبوك والإنستاجرام وpayit وفي جميع الأحوال ينبغي عليك تحسين وتطوير موقع متجرك الإلكتروني لكي يوفر تجربة مستخدم جيدة على كافة الأجهزة التي يستخدمها الزوار للوصول إلى موقعك مثل الكمبيوتر المحمول واللوحي والهاتف الذكي لضمان وصول أكبر عدد من العملاء لمتجرك بسهولة من أي جهاز ومن أي مكان.

– برامج ومكافآت الولاء

هل تريد أن يتحول زوار الموقع إلى عملاء يستمرون في العودة لمتجرك للشراء من علامتك التجارية؟ عليك أن تمنحهم شيئًا يستحق العودة إليه! بالطبع إلى جانب جودة المنتج، تساعد برامج ومكافآت الولاء من مختلف الأنواع المتاجر الالكترونية في الاحتفاظ بولاء عملائها. يتضمن ذلك الخصومات على عمليات الشراء المستقبلية وقسائم الهدايا والهدايا وفقا للشراء بقيمة معينة وما إلى ذلك.

– التسويق

تعد وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق الرقمي بمثابة ميزة ممتازة للمتاجر الالكترونية. فإذا اعتمدت إستراتيجية تسويق قابلة للتطبيق فسترى فرقًا كبيرًا بين مبيعاتك ومبيعات آلاف المتاجر الالكترونية الاخرى التي لا تركز على التقنيات الحديثة للتسويق.

هناك مجموعة متنوعة من أفكار التسويق الرقمي التي يمكنك دمجها لتشكيل استراتيجياتك. مثل الإعلانات عبر محركات البحث وإعلانات الوسائط الاجتماعية و اعلانات الفيديو فبعض من تلك التقنيات الحديثة للتسويق تساهم في نجاح المتاجر الإلكترونية المميزة.

– سياسة الاستبدال والإرجاع

المتاجر التي لديها سياسات استبدال وإرجاع صعبة وتستغرق وقتًا طويلاً لإلغاء الطلبات تكتسب سمعة سيئة بين العملاء لذا تأكد من أن سياسات الاستبدال والإرجاع الخاصة بك واضحة وسهلة لتتمكن من إرضاء عملائك.

ختام القول

من السهل إنشاء متجر إلكتروني لكن الأمر يتطلب كل مجهودك لتحويله إلى متجر ناجح ذو قاعدة عملاء ناجحة عريضة من خلال بعض العوامل الفعالة التي تؤثر على نجاح متجرك الإلكتروني خاصة إذا تم إتباعها بشكل سليم!

Leave a Reply

Your email address will not be published.