ربة منزل وافدة حديثاً للإمارات؟ تعرفي على كيفية التخطيط لميزانية منزلك بنجاح

  • October 31, 2021
  • 10 دقائق للقراءة

الفهرس

في الوقت الحالي تلعب كل ربة منزل دورًا أساسياً في إدارة الشؤون المالية لأسرتها بعدما كان الأمر أكثر إقتصارا في الماضي على الأزواج في خصوص وضع الخطط المالية بأنفسهم.

وإذا كنتي ربة منزل وافدة حديثاً للإمارات وترغبين بالتعرف على كيفية التخطيط لميزانية المنزل الجديد الذي ستعيشون فيه بنجاح ففيما يلي بعض الخطوات التي قد تساعدك على عمل خطة مالية ناجحة:

جهد مشترك بينك وبين شريكك

قبل أن تبدأي في التخطيط لميزانية ناجحة ، تأكدي من أن كلاكما تتشاركان نفس الهدف. فقد يكون زوجك هو المعيل الوحيد للأسرة ولكن لك أنت أيضا الحق فيما يكتسبه من دخل للأسرة فسوف تقومين بإستخدام الدخل الوارد لإدارة مصاريف واحتياجات أسرتكم ولذلك ، يجب أن يعمل كلاكما على الحفاظ على الشفافية عند التعامل مع إيرادات ومصروفات المنزل.

ولضمان نجاح خطتك المالية بإنسيابية، تحدثي مع زوجك أولاً عن كيفية التخطيط لإدارة النفقات وعن النقاط الرئيسية مثل التفاصيل المصرفية والاستثمارات الحالية والمستقبلية والمصروف الذي يعطيع لكِ حيث ستساعدك الدراية بالأصول المالية للأسرة على صياغة خطة فعالة للتعامل مع النفقات والمدخرات. 

وأيضاً، يجب عليك أنت وزوجك إيجاد طريقة فعالة لتحويل الأموال إلى بعضكما البعض. فمثلا، قد يفضل بعض الأزواج فتح حساب مصرفي مشترك يمكن للزوجين الوصول إليه. كما يمكنك أيضًا الاحتفاظ بحسابات بنكية مستقلة لكل منكما ولكن في هذا الشأن تعتبر تطبيقات المحفظة الرقمية أسرع طريقة في هذا الصدد مثل تطبيق payIt والذي يساعدك على إجراء التحويلات النقدية في ثوانٍ سواء تحويل مباشر أو تحويل إلى الحسابات البنكية من خلال التطبيق ببضع نقرات فقط.

تحليل الدخل الخاص بكما

يمكن أن يساعدك المعرفة بعناصر دخل زوجك في تطوير خطة مالية فعالة لميزانية الأسرة ونعرض تالياً لمزيد من النصائح المفيدة لمساعدتك على البدء:

  • معظم الأفراد يتقاضون رواتبهم شهريا إلا أن بعض الشركات والمؤسسات تدفع لموظفيها بصفة نصف-شهرية كمان أن البعض الآخر كرجال الأعمال قد لا يكون لديهم جدول دخل ثابت لذلك فإنه يجب عليكِ معرفة ذلك لتكوني على دراية بمقدار المال المتوقع توافره. 
  • ضعي الضرائب في الإعتبار، عند الإنتقال من دولة لأخرى قد تختلف نظم وقوانين الضرائب و مقدار المستقطعات التي قد يتم إستقطاعها من الراتب أو الدخل الإجمالي لزوجك، لذا فمن الأفضل أن تتحققي جيدا عندما يتعلق الأمر بالأمور الضريبية لكي تتمكني من معرفة صافي الدخل المتوقع توافره للأسرة دورياً.

الآن بعد أن فهمتي هذه النقاط الأساسية ، حان الوقت للانتقال إلى الخطوة التالية!

الإنتباه للمصروفات

يمكن أن يساعدك تدوين نفقاتك في صياغة خطة إنفاق دقيقة حيث يمكنك القيام بذلك عن طريق:

  • وضع قائمة بجميع النفقاتك الأساسية للأسرة يشمل ذلك المصاريف الأساسية الثابتة كالإيجار والبقالة والرسوم المدرسية لطفلك وأقساط القروض، أيضاً لا تغفلي وقود السيارة وفواتير الكهرباء والتكاليف ذات الصلة. سيتم احتساب مجموع هذه التكاليف على أنه النفقات الشهرية الثابتة.

  • اقتطعي النفقات الشهرية الثابتة من صافي الدخل ليكون المتبقي بعد ذلك هو المتاح صرفه أو إدخاره بحرية.

  • قومي بتخصيص جزء من المبلغ المتبقي بعد خصم التكاليف الشهرية الثابتة للبنود الإضافية كالنزهات والتسوق والرحلات والترفيه.
  • إحرصي دائماً على تخصيص مبلغ صغير داخل حساب توفير للطوارئ.

خططي لمدفوعاتك

يمكن أن يساعدك التخطيط الفعال للمدفوعات على توفير المال من خلال تجنب رسوم السداد المتأخر والاستفادة من خصومات التجزئة وهكذا، فمثلا:

  • تحققي من العروض التي يقدمها البنك الذي تتعاملين معه.
  • إذا كنتي تستخدمين تطبيقًا للمحفظة الرقمية مثل payIt ، فيمكنك توفير الكثير من خلال العروض والخصومات التي يمكن استخدامها عند الدفع فالتخطيط المسبق لمشترياتك يساعدك أيضاً على توفير المال.
  • قومي بتدوين مواعيد استحقاق الفواتير والمدفوعات وقومي بتسوية مستحقاتك في الوقت المحدد. يمكن أن يساعدك القيام بذلك في تجنب الاضطرار إلى دفع أي غرامات تأخير. 
  • هل لديكي أي نفقات كبيرة متوقعة قريبا؟ كولادة طفل، شراء عقار في بلدك الأم، مهما كان الأمر لا تنسي احتساب ذلك ضمن خطط السداد الخاصة بك عن طريق اقتطاع مبلغ ثابت من الدخل المتاح شهريا للتأكد من أن لديكي ما يكفي من المال عندما يحين وقت الدفع!

تحققي من تلك الأمور 

والآن بعد أن انتهينا من بيان خطوات التخطيط المالي الأساسية لميزانية الأسرة بالتفصيل ، دعينا نعيد صياغتها في صورة قائمة مختصرة يسهل عليكِ مراجعتها في كل وقت:

  • ابدأي بمناقشة خطتك المالية والإلمام بالمدفوعات الأساسية للأسرة مع زوجك حيث سيساعد القيام بذلك على ضمان عدم السهو عن أي مدفوعات أساسية.

  • ضعي في اعتبارك استخدام المحفظة الإلكترونية التي تجعل عملية دفع الفواتير وتحويل الأموال أمراً سهلاً للغاية بالنسبة لك ولزوجك على حد سواء كما يمكنك أيضاً استخدامها للاستفادة من الخصومات والعروض الخاصة في كافة المتاجر.

  • احسبي صافي الدخل المتاح لأسرتك بعد اقتطاع الضرائب ليساعدك هذا على فهم صافي دخل الأسرة الشهري.

  • قومي بتدوين جميع مدفوعاتك، والتي تتضمن النفقات الشهرية الثابتة والتكاليف الاختيارية وإذا كان زوجك يخصص لكِ مصروفاً شهرياً ، فقومي بتدوين ذلك أيضًا.

  • أخيرًا ، قومي بصياغة خطة دفع كاملة شاملة تواريخ استحقاق المدفوعات وعروض الخصم المتاحة ليساعدك ذلك على تقليل نفقاتك وزيادة مدخراتك.

  • لا تنسي إنشاء خطة استثمار أو ادخار موثوقة للأسرة كحسابات التوفير وباقات التأمين والتزمي بها!

ختام القول

نأمل أن يساعدك العمل بهذه النصائح المفيدة في إنشاء خطة مالية ناجحة بصفتك ربة منزل وافدة جديدة إلى الإمارات.

وتذكري أن المسؤولية المرتبطة بضمان ادارة الخطة المالية بسلاسة في منزلك تقع على عاتقك وعاتق زوجك.

ولضمان عدم تأخر مدفوعاتك أبدًا ، ضعي في اعتبارك إستخدام محفظة payit والتي توفر خدمات أخرى مثل سداد رواتب العمالة المنزلية والرسوم المدرسية وغيرها. 

Leave a Reply

Your email address will not be published.