مزايا محفظة الجوال مقابل الخدمات المصرفية عبر الجوال

  • August 22, 2021
  • 10 دقائق للقراءة

الفهرس

شهد العصر الحديث ميلاد عدد لا يحصى من الأفكار المبتكرة الهادفة إلى إنجاز المعاملات المالية بشكل أسرع وأسهل بالنسبة للمستخدم العادي. أحد الإنجازات الرئيسية في هذا الإطار هو تقديم خدمات دفع متنوعة، مثل محافظ الجوال والخدمات المصرفية عبر المحمول.

يمكننا استخدام محافظ الجوال، مثل payit، في أي مكان يقبل الدفع النقدي أو بطاقات الائتمان. تستطيع أيضًا تسجيل بيانات العديد من البطاقات البنكية، وبطاقات الولاء وبطاقات الهدايا داخل محفظة الجوال، ما يمنحك ميزة استخدامها في أي مكان دون أن تضطر لحمل عدد كبير من البطاقات البلاستيكية في جيبك.

يمكنك التبديل بين استخدام محافظ الجوال والخدمات البنكية عبر المحمول لسداد جميع أنواع الفواتير والمدفوعات المتكررة، وكذلك إرسال الأموال إلى أشخاص في بلدان مختلفة. تقدم معظم البنوك تطبيقاتها الخاصة للأجهزة المحمولة، والتي تتيح لعملائها استخدام الخدمات البنكية بسهولة. الفارق الجوهري هو أن محافظ الجوال تقوم بتخزين بيانات عدة بطاقات في آن واحد، بينما تقتصر الخدمات المصرفية عبر الأجهزة المحمولة على ربط حساب مصرفي واحد.

إذا كنت تتساءل أي من الخيارين أفضل، فلست وحدك من يطرح هذا السؤال. سنحاول في هذه المقالة الإجابة على كافة استفساراتك!

المزايا التي تتفوق بها محافظ الجوال على الخدمات المصرفية عبر الأجهزة المحمولة

هناك بعض المزايا التي تتفوق بها المحافظ الرقمية على الخدمات البنكية عبر المحمول.

لا يلزم الاتصال بالإنترنت

لا تحتاج محافظ الجوال إلى الاتصال بالإنترنت عبر شبكات الواي فاي أو بيانات المحمول لتعمل بشكل فعال. تستطيع استخدام محافظ الجوال في إجراء معاملتك بسهولة بغض النظر عن توافر اتصال بالإنترنت في المكان الذي تتواجد به.

على الجانب الآخر، يعتبر توافر اتصال بالإنترنت شرطًا أساسيًا لتشغيل الخدمات المصرفية عبر الأجهزة المحمولة، إذ لا تستطيع تسجيل الدخول أو حتى الاطلاع على رصيد الحساب إذا لم تكن متصلاً بشبكة واي فاي. هذا القيد يحد من إمكانية الوصول، خاصةً وأن معظم المعاملات اليومية يتم إجراؤها في أماكن عامة لا تضمن بالضرورة توفر اتصال مستقر بالإنترنت.

وعلاوة على ذلك، هناك خطورة في تسجيل الدخول إلى الخدمات المصرفية عبر الأجهزة المحمولة باستخدام شبكات الواي فاي العامة لأنها تُسهل من اختراق القراصنة لحسابك.

ولهذا السبب ربما تبدو محافظ الجوال أفضل وأكثر ملائمة للاستخدام اليومي مقارنة بخدمات الإنترنت البنكية.

الحماية من المحتالين

تقوم المحافظ الرقمية بتشفير معلومات البطاقة البنكية بدلاً من تخزين بياناتها الفعلية داخل التطبيق. وبالتالي عند استخدام المحفظة في مكان عام لن يكون من السهل تتبع بيانات حسابك البنكي، حيث لا يتم الكشف عن بياناته عند إجراء المعاملات. هذه الميزة ستصعب كثيرًا مهمة المحتالين في سرقة بياناتك الحساسة، الأمر الذي يحد من مخاطر الاحتيال المالي بدرجة كبيرة.

ولهذا السبب، ستشعر بالاطمئنان عند استخدام محفظة الجوال في الأماكن العامة، وهو أمر ضروري لإنجاز المدفوعات اليومية.

المرونة

تستطيع استخدام المحافظ الرقمية في أي متجر يقبل التعاملات النقدية أو بطاقات الائتمان، وبالتالي سيكون بمقدورك استخدام محفظة الجوال في أي مكان بدون تكلفة إضافية، سواء كنت تتناول القهوة أو تدفع فواتير الغاز أو تتسوق في مركز تجاري!

تعتبر محافظ الجوال أيضًا خيارًا مثاليًا للأشخاص الذين ينسون عادةً محافظهم العادية في المنزل. من الوارد أن تنسى محفظة النقود لسبب أو لآخر، ولكن من النادر أن تنسى حمل هاتفك المحمول وأنت تهم بالخروج من المنزل.

عدم حمل أوراق البنكنوت يعتبر ميزة هامة، خصوصًا عند زيارة بعض الأماكن البعيدة في وقت متأخر من الليل. حتى إذا سُرق هاتفك، لن يتمكن اللص من الوصول إلى محفظتك لأن الدخول إليها يتطلب فك شفرة شاشة الجوال.

تتيح لك محافظ الجوال أيضًا دفع نفقات قضاء ليلتك في أي مكان دون تحميل من يرافقك أي أعباء. لا تستطيع استخدام الخدمات المصرفية عبر الأجهزة المحمولة بهذه الطريقة، لأن الدفع من حسابك البنكي يتطلب حمل بطاقة ائتمان، جنبًا إلى جنب مع تطبيق الخدمات المصرفية، الأمر الذي يُعقد إجراءات الدفع بصورة كبيرة.

خصومات محافظ الجوال

توفر محافظ الجوال عدد كبير من المزايا الفريدة، والتي من أبرزها الخصومات النقدية والعروض الترويجية. تستطيع الاستفادة من أكواد الخصم الترويجي، بالإضافة إلى عروض متنوعة للكاش باك في توفير بعض الأموال.

على سبيل المثال، تقدم محفظة payit عروض الكاش باك الحالية:

‘Tulip10’: يمنحك كاش باك 10% عند إنفاق 100 درهم إماراتي لدى Tulip School Supplies

‘GROCERY50’: يمنحك كاش باك 50% عند الشراء من Groceries

‘NOVO50’: يمنحك كاش باك 50% عند إنفاق 750 درهم إماراتي على الأقل لدى نوفو سينما

‘CADD10’: يمنحك كاش باك 10% عند الشراء من CADD International

لا تتوفر هذه النوعية من عروض الاسترداد النقدي عادةً في تطبيقات الخدمات المصرفية عبر الأجهزة المحمولة. وبمرور الوقت، ستحقق وفورات حقيقية من عروض الكاش باك! فلماذا تدفع السعر الكامل بينما يمكنك توفير بعض النفقات؟

توفير المال باستخدام بطاقات الولاء

يحدث في كثير من الأحيان أن ننسى حمل بطاقات الولاء في المنزل، ثم لا نكتشف الأمر إلا ونحن نستعد لدفع الفاتورة، ما يفوت علينا فرصة كسب نقاط الولاء أو استردادها. لحسن الحظ، تستطيع تخزين جميع بيانات بطاقات الولاء داخل محفظة الجوال، وأيضًا استرجاعها عبر التطبيق في أي وقت! هذه الميزة ستضمن حصولك على نقاط الولاء في أي وقت عند الشراء، وكذلك عندما ترغب في استبدالها مقابل بعض الهدايا.

تنطبق نفس الآلية على بطاقات الهدايا التي تحصل عليها من أصدقائك وعائلتك. فبدلاً من إنفاق أموالك لشراء شيء قد تندم عليه لاحقًا عندما تتذكر أن لديك بطاقة هدية كان يمكنك الاستفادة منها في خفض السعر، كل ما عليك هو مسح بيانات البطاقة ضوئيًا باستخدام هاتفك والاحتفاظ بها لاستخدامها وقت الحاجة.

تساعدك محفظة الجوال بهذه الطريقة في عدم تفويت أي فرصة لتوفير الأموال!

قسمة الفواتير

تقدم محافظ الجوال خدمات إضافية تُسهل بشكل كبير من اقتسام الفواتير مع أصدقائك أو أفراد العائلة. تستطيع إدخال القيمة وقسمتها على عدد من مستخدمي التطبيق، ومن ثم دفع حصتك بسلاسة. هذه الميزة ستجنبك إجراء حسابات معقدة في نهاية جلسة ممتعة مع أصدقائك، كما ستزيل عن كاهلك الإحراج المصاحب لهذه المواقف. قد لا تحتوي جميع محافظ الجوال على هذه الخاصية، ولكنها بالتأكيد متوفرة في المحافظ الكبرى مثل payit.

الدفع غير النقدي عند التسليم

يفضل معظم الناس خيار الدفع نقدًا عند التسليم باعتباره أكثر أمانًا، حيث لن تدفع مقابل طلبك سوى بعد استلامه باليد. تقدم محافظ الجوال ميزة فريدة يُطلق عليها ’الدفع غير النقدي عند التسليم‘. يوفر هذا الخيار الشعور بالأمان، كما يعفيك من عناء البحث في أرجاء المنزل عن باقي الحساب ’الفكة‘ وترك عامل الدليفري منتظرًا أمام الباب لفترة طويلة.

على العكس من ذلك، فإن الطريقة الوحيدة لدفع طلبات الدليفري عن طريق الخدمات المصرفية عبر الأجهزة المحمولة هي الدفع المقدم، لأن معظم المطاعم والمحال لن تقبل سداد أثمان منتجاتها عبر التحويلات المصرفية. الدفع المقدم في هذه الحالة قد يمثل معضلة لأن طلبك قد يحتوي على بنود غير صحيحة، وهو ما سيدخلك في دوامة الاسترجاع ورد الأموال.

المزايا التي تتفوق بها الخدمات المصرفية عبر المحمول على محافظ الجوال

برغم المزايا التي سردناها أعلاه، فإن بعض الميزات الأخرى لا تتوفر سوى في تطبيقات الخدمات المصرفية عبر الأجهزة المحمولة. هذا الأمر يعطي أفضلية للخدمات البنكية عبر الإنترنت على محافظ الجوال في بعض الحالات.

ضبط الميزانية

الاستعانة بالخدمات المصرفية عبر المحمول قد يكون أكثر فائدة وسهولة بالنسبة لشخص يريد ضبط ميزانيته الشهرية. السبب في ذلك هو أن التطبيقات البنكية تعرض لك المبلغ المتوفر في حسابك بالضبط، وهو ما يساعدك على تحديد مدى تأثير إنفاق مبلغ ما لشراء منتج معين على وضعك المالي.

على العكس من ذلك، تعرض محافظ الجوال مقدار الأموال المتوفرة في المحفظة، وليس رصيد الحساب. وبرغم أنها تعطيك حرية أكبر وتُسهل من عملية الشراء عمومًا، ولكنها على الجانب الآخر لا تضع ضوابط للحيلولة دون إهدار الأموال. بعبارة أخرى، فإن اتخاذ قرارات حكيمة يصبح أسهل عندما يكون رصيد حسابك البنكي مكتوبًا بأحرف كبيرة على شاشة تطبيق الخدمات البنكية.

إيداع الشيكات

أدخلت العديد من البنوك مؤخرًا خدمة جديدة لإيداع الشيكات في حسابك البنكي عن طريق التقاط صور للشيك باستخدام تطبيق الهاتف المحمول. تتيح لك هذه الميزة إيداع قيمة الشيك في حسابك خلال دقائق معدودة بدلاً من الاضطرار إلى الذهاب إلى البنك والوقوف في طوابير طويلة. بحكم طبيعتها، لا تحتوي محافظ الجوال على هذه الميزة، لأنه لا يمكن من الناحية الفنية إدماج خدمة تحصيل الشيكات في تلك المحافظ.

تستطيع أيضًا الاطلاع بسهولة على الشيكات التي تم إيداعها، والتعرف على المبالغ وتواريخ القيد وغيرها من التفاصيل الهامة التي يعرضها تطبيق البنك. هذا الأمر سيساعدك على تنظيم أمورك المالية بشكل أفضل.

الموافقة على المدفوعات من أي مكان

تستطيع استخدام تطبيقات الخدمات المصرفية عبر الأجهزة المحمولة في مراجعة جميع المعاملات المعلقة عبر واجهة سهلة التصفح. ولضمان سداد جميع مدفوعاتك في الوقت المحدد، يمكنك الموافقة على سداد المستحقات من أي مكان يتوفر به اتصال بالإنترنت.

المصادقة الثنائية

تعتبر خاصية المصادقة الثنائية (من خطوتين) أحد إجراءات الأمان القياسية المدمجة في التطبيقات البنكية. يعني ذلك أنه سيتعين عليك إدخال رمز معين في كل مرة تقوم فيها بتسجيل الدخول إلى تطبيق الخدمات البنكية. يعطي ذلك للتطبيق طبقة أمان إضافية بحيث لا يتمكن أي شخص من الدخول إلى بياناتك المصرفية في حال تمكن من فتح هاتفك لسبب أو لآخر.

أحد عيوب المحافظ الرقمية هو أن خيار المصادقة الثنائية ليس متاحًا في جميع التطبيقات. وحتى في حال توافره، فعادةً ما يكون استخدامه غير إلزامي، ولهذا ينسى كثيرون تفعيله، أو لا يكونوا حتى على دراية بوجود هذه الخاصية.

محافظ الجوال مقابل الخدمات المصرفية عبر الأجهزة المحمولة

هل لازلت تشعر بالحيرة بشأن أيهما الأفضل بالنسبة لك؟ فيما يلي تلخيص للمزايا التي تتفوق بها محافظ الجوال على الخدمات المصرفية عبر المحمول.

  • سهولة الاستخدام أثناء التنقل
  • لا تحتاج لحمل محفظتك الجلدية وتعبئتها بالنقود والكروت
  • إجراء المعاملات بسرعة
  • الحماية من محاولات الاحتيال
  • عروض الخصومات والكاش باك
  • الخدمات المصرفية عبر الأجهزة المحمولة
  • أسهل من زيارة البنك
  • الوصول إلى حسابك البنكي في أي وقت ومن أي مكان
  • تستطيع إيداع الشيكات عن طريق التقاط صور لها

خاتمة

تتفوق محافظ الجوال بفارق ملحوظ على الخدمات المصرفية عبر الأجهزة المحمولة لأنها تقدم جميع الميزات التي تغنيك عن حمل محفظتك التقليدية! أي فاتورة تريد سدادها وأي شيء تستطيع شراؤه باستخدام المحفظة العادية سيكون بمقدورك الحصول عليه باستخدام محفظة الجوال، والتي تتفوق في توفير طبقة حماية إضافية من محاولات السرقة.

أصبحت محافظ الجوال أحد السمات الأساسية للتطور التقني في العصر الحديث، ولهذا ننصح الجميع بالبدء في استخدامها في أقرب وقت ممكن!

Leave a Reply

Your email address will not be published.