البطاقات الافتراضية مقابل البطاقات الرقمية: ما الفرق؟

  • January 23, 2023
  • 3:30 دقيقة

الفهرس

نظرًا لأن أكثر من نصف المستهلكين في الإمارات يستعدون لاستخدام المدفوعات غير النقدية بحلول عام 2024 ، أصبحت البطاقات الافتراضية توجه جديد بين السكان، كما أصبحت البطاقات الافتراضية من أكثر طرق الدفع الرقمية انتشاراً بالمنطقة العربية، لأنها توفر المرونة و المدفوعات المبسطة، والسرعة، والأمان.

ومع ذلك معظم الناس يخلطون بينها وبين البطاقات الرقمية، وظاهريا كلاهما متشابهان ولكن دعونا نفهم حقيقتهما من خلال هذه المقالة التي سنعمل فيها على شرح الفرق بين البطاقات الافتراضية والرقمية.

ما هى البطاقة الافتراضية؟

البطاقة الافتراضية هى  بطاقة إلكترونية يتم إصدارها عبر الإنترنت من خلال تطبيق على هاتفك برقم بطاقة منفرد ومكون من 16 رقمًا ورقم CVV وتاريخ انتهاء الصلاحية. وبالتالي، فإن البطاقة الافتراضية تشبه بطاقات الائتمان / الخصم ولكن في شكل إلكتروني.

ويمكن أيضاً اصدار البطاقات الافتراضية كبطاقات تستخدم لمرة واحدة، حيث توفر لك الشركة مصدرة البطاقة حسابًا افتراضيًا تنشئ من خلاله الأرقام الستة عشرة  الخاصة بالبطاقة في كل مرة تستخدم فيها البطاقة.

كيف تعمل البطاقات الافتراضية؟

تقوم البنوك وشركات التكنولوجيا المالية بإصدار بطاقات افتراضية للعملاء من خلال تطبيق يعتمد لوحو تحكم سهلة للعميل ونظام توثيق غير ورقي مع إصدار فوري للبطاقات.

بمجرد التسجيل للحصول على بطاقة افتراضية، يمكنك رؤية بطاقة خصم / ائتمان مشابهة لبطاقتك الفعلية على هاتفك مع أرقام محددة مخفية من رقم البطاقة، كما تحصل أيضاًعلى عناصر التحكم في البطاقة مثل “حظر / إلغاء حظر البطاقة”، تحديد الحد الائتماني للبطاقة، وما إلى ذلك من خلال قسم إعدادات البطاقة.

وبمجرد إصدار البطاقة الإفتراضية يمكنك ببساطة النقر على هاتفك للقيام بإجراء المدفوعات في نقاط البيع او استخدام بيانات البطاقة في التسوق عبر الانترنت وبالتالي ، فهو يجعل مدفوعاتك أو مشترياتك أسرع وأكثر أمانًا وملاءمة. الآن ، دعنا نرى ما تفعله البطاقة الرقمية وكيف يتم استخدامها.

ما هى البطاقة الرقمية؟

البطاقة الرقمية هى  تمثيل افتراضي للبطاقات المادية على شبكة الإنترنت والتي يتم تقديم بياناتها عبر بوابات الحوسبة السحابية فعندما تقوم بحفظ تفاصيل بطاقة الائتمان / الخصم الفعلية الخاصة بك على أي تطبيق دفع، فإنه يصبح بطاقتك الرقمية لأنه يمثل بطاقتك الفعلية الحالية تمثيلاً إفتراضياً ومثال آخر نجد بطاقات الذاكرة التي تستعمل مع الجوال فهى نوع من البطاقات الرقمية التي تقوم بتخزين محتوى رقمي على شريحة صغيرة مدمجة فيها.

كيف تعمل البطاقات الرقمية؟

تستخدم البطاقات الرقمية قيمًا ثنائية (0 و 1) لتخزين المحتوى الافتراضي للبطاقات الفعلية. وبالتالي، عند تخزين بطاقتك الرقمية على تطبيق دفع أو استخدامها لإجراء مدفوعات، يتم تشفيرها بلغة يمكن قراءتها بواسطة الحاسب لتخزين القيم بشكل آمن.

قهل البطاقات الرقمية هى  نفسها البطاقات الافتراضية أم أنها مرادفة لبعضها البعض؟ هيا نستكتشف.

هل البطاقات الافتراضية والبطاقات الرقمية متشابهة؟

هناك فرق بسيط بين البطاقة الرقمية والبطاقة الافتراضية، على الرغم من تشابههما، إلا أن البطاقات الافتراضية قد يكون لها وجود مادي في بعض الأحيان فقط.

الشكل – مادي أو افتراضي

على نطاق واسع ، يتم إصدار البطاقات الافتراضية إلكترونيًا واستخدامها للمدفوعات والتسوق عبر الإنترنت بنقرة واحدة.

من ناحية أخرى ، نظرًا لأن البطاقات الرقمية هى  التمثيل الافتراضي للبطاقات المادية ، فهى  متوفرة في شكلين – مادي ورقمي.

عملية التقديم

يعد التسجيل للحصول على بطاقة افتراضية عملية أسرع وأسهل وأكثر أريحية بينما بالنسبة للبطاقات الرقمية، عليك أولاً التقدم للحصول على البطاقة الفعلية، وهى  عملية لها خطواتها التي تستلزم وقت وجهد.

استلام الأموال

تم تصميم البطاقات الافتراضية لتعمل كمحفظة للجوال، كما يمكنك تلقي الأموال عليها بينما في حالة البطاقات الرقمية فإنها لا تسمح بتلقي المدفوعات، وإنما يتم استخدامها فقط لتسديد المدفوعات.

إمكانية الوصول

تتوفر البطاقات الافتراضية على التطبيقات الموجودة على هاتفك الذكي. وبالتالي ، يمكنك استخدامها في أي مكان وفي أي وقت،  بينما تتوفر البطاقات الرقمية في التطبيقات وكبطاقات فعلية.

الاستخدام (فردي / متعدد)

هناك بطاقات افتراضية معينة، تسمى البطاقات ذات الإستعمال الفردي أي لمرة واحدة، فلكل معاملة، يصدر التطبيق رقم بطاقة افتراضية جديد بينما لا توجد تلك الخاصية في حالة البطاقات الرقمية فهى بطاقة رقمية واحدة تستخدم لإجراء جميع المدفوعات.

الحماية

تعد البطاقات الافتراضية أكثر أمانًا لأن الشركة المصدرة للبطاقة تسمح لك باستخدام ميزة البطاقات ذات الاستخدام الفردي وبالتالي فلكل معاملة بطاقة لها رقم مميز غير متكرر مما تنعدم معه فرصة سرقتها بينما ومن ناحية أخرى، يتم تخزين تفاصيل البطاقة الرقمية على بوابات الدفع وتطبيقات التجار بشكل يرفع من نسبة تعرض بياناتها للسرقة.

الخلاصة

البطاقة الافتراضية هى بطاقة إلكترونية بنسبة 100٪ وتمكنك من استخدام هاتفك الذكي لإجراء عمليات الدفع والتسوق عبر الإنترنت وإرسال الأموال واستلامها بينما البطاقات الرقمية لها وجود مادي/ إلكتروني ولكنها لا تسمح بتلقي الأموال.

ومع تطبيق باييت للجوال للقيام بكافة المدفوعات والتحويلات المالية والسلف النقدية في ثوانٍ.

Leave a Reply

Your email address will not be published.