7 نصائح لتخطيط ميزانية قضاء عطلة خارج الإمارات

  • October 03, 2021
  • 5:10 دقائق للقراءة

الفهرس

هل تخطط لقضاء إجازة العام الجديد؟ ما رأيك في زيارة جزر البهاما؟ او ربما اسبانيا، اليابان؟ بالتأكيد يحتاج قضاء العطلات خارج البلاد إلى تخطيط اكثر من قضاء العطلة داخلها، ولكنه أمر أكثر متعة.

وفي حين أنه من الممتع التخطيط لقضاء عطلة خارج البلاد، الا أن التخطيط المالي لها يعد في حد ذاته تحدياً، فبينما يدخر البعض خصيصاً من اجل قضاء عطلاتهم في وجهاتهم المفضلة، يقوم البعض الآخر بذلك دون تخطيط مالي. لذا، كيف يجب عليك التخطيط لعطلتك من الناحية المالية؟

دعنا نعرض لك بعض النصائح العملية لوضع ميزانية لقضاء أجازتك خارج الإمارات.

كيف تضع ميزانية لقضاء عطلتك خارج الإمارات؟

إن وضع ميزانية لقضاء العطلات لابد أن يكون جزءاًمن عاداتك المالية فبمجرد إدخار جزء من دخلك لصالح عطلتك، فإنك بذلك تكون على الطريق الصحيح لإدخار المال من أجل قضاء العطلة بالشكل الذي تريده.

فعند التخطيط لرحلتك، تحتاج للبدء في إدخار المال والتخطيط لها بتأنٍ وحكمة من خلال بعض حظوات بسيطة وسريعة ستساهم في التخطيط لعطلتك بشكل فعال.

تقدير تكاليف السفر

عند السفر للخارج فإن الميزانية تتأثر سريعاً، لذا يجب عليك ان تتاكد من طريقة إنفاقك لمدخراتك المخصصة لقضاء عطلتك، وفي هذه الحالة يعمل إعداد قائمة بقنوات الإنفاق وتحديد متوسط الإنفاق الخاص بك على تيسير تلك المهمة.

وإذا كنت تتسائل عن كيفية القيام بذلك فقد أعددنا تلك القائمة أدناه لمساعدتك:

  • نفقات ما قبل السفر (ملابس ، أحذية ، إلخ.)
  • تذاكر الطيران
  • تكاليف المواصلات المحلية
  • تكاليف التجوال الدولي
  • تكاليف الإقامة
  • تكاليف الأغذية والمشروبات
  • مصاريف الترفيه
  • حالات الطوارئ الطبية
  • التسوق والهدايا التذكارية

هذه التكاليف العامة التي تحتاج التخطيط لها عند القيام بأي رحلة للخارج بغض النظر عن المكان الذي سوف تذهب اليه، وبالتالي فحين يكون لديك تقدير مبدئي بكامل المصروفاتالتي ستحتاجها في رحلتك فستتمكن من التخطيط لها بشكل جيد لجعلها في حدود ميزانيتك.

حاول الحجز مسبقاً

إذا كنت قررت السفر مسبقا قبل الموعد الذي اخترته بثلاث شهور ، فمن الجيد أن تقوم بحجز تذاكر السفر مسبقاً، حيث ان اسعار تذاكر الطيران تزداد عند الحجز قبل موعد الرحلة بفترة قصيرة، ومن ثم، فكلما حجزت تذاكر السفر في وقت مبكر، كلما حصلت على عروض أفضل على أسعار تذاكر الطيران.

تجنب مواسم الذروة

عادة خلال موسم الذروة ترتفع أسعار كل شئ، من حيث الاقامة والطعام وكافة الأشياء الاخرى، فإن قررت السفر الى اي مكان في وقت غير مواسم الذروة فسوف تجد فرقاً كبير في الأسعار فيما يتعلق بالإقامة واسعار الفنادق والتسوق وغيرها من الاشياء الاخري.

ومع ذلك فليس من السهل دائما تجنب السفر في مواسم الذروة لأن عادة ما تكون العطلات  في مواسم الأعياد ولكن يمكنك ان تأخذ أجازتك خلال فترة  أجازتك السنوية حين لا يكون هناك أعياد أو مهرجانات و مواسم سياحية في الدولة التي ترغب بالسفر إليها.

الإقامة في الشقق والنًزًل

إذا كنت تسافر مع العائلة فيمكنك اختيار الاقامة في شقة،  أما إذا كنت مسافراً بمفردك، فيمكنك تجربة الإقامة في نزل سيكون أرخص من الإقامة في الفنادق حيث يمكنك الإستفادة من تطبيق وموقع  آير بي إن بي Airbnb لمشاركة السكن مع السكان المحليين والحصول على أسعار جيدة.

استخدام مكافآت بطاقات الائتمان

تقدم العديد من بطاقات الائتمان مزايا خاصة بالسفر من خلال الخصومات علي التذاكر، ودخول صالات الاإستقبال بالمطارات، وما إلى ذلك، وأحياناًً، يمكنك أيضًا أن تصبح مؤهلاً للسفر على متن الدرجة الأولى أو درجة رجال الأعمال.

وبهذه الطريقة، لن توفر المال فقط على تذكرة السفر بل وستستمتع أيضًا بالسفر الجوي الفاخر إلى وجهتك المفضلة.

اختر المواصلات العامة

تعتبر وسائل النقل العام في العديد من الدول رخيصة نسبيًا مقارنة بتكاليف إيجار السيارات الخاصة، فدول مثل سويسرا تسمح لك بشراء بطاقة مواصلات مدفوعة ويعاد تعبئتها للإستخدام في جميع المواصلات العامة مثل بطاقة نول بالإمارات حيث يمكنك إستخدامها  لركوب القطارات والحافلات، ووسائل النقل النهري.

ومثل تلك البطاقات  تقدم عروض مخفضة للأماكن الشهيرة وبالتالي  توفر لك وسائل النقل العامة التكاليف بدلاً من إنفاق الكثير من خلال التجول بإستخدام سيارات الأجرة الخاصة.

استخدم شريحة جوال محلية

عندما تقوم بشراء شريحة جوال محلية خاصة بالسائحين فإنك ستتمكن من توفير مبلغ ملحوظ نتيجة عدم إستخدامك لخاصية الجوال من هاتفك المحمول، وكذلك ستحتاج الي شريحة الجوال المحلية لعدة أسباب مثل إيجاد المطاعم، التحقق من مسارات الوجهات التي ترغب في الذهاب إليها على خرائط Google وكذلك لإجراء المكالمات المحلية.

خيارات إجراء المدفوعات خلال العطلات الخارجية

أينما كانت وجهتك، سيكون لديك على الأرجح ثلاثة خيارات رئيسية للدفع: الدفع النقدي والدفع عن طريق البطاقات والمحافظ الرقمية.

الدفع النقدي

لا يزال الدفع النقدي الطريقة الأكثر ملاءمة لتسديد المدفوعات عندما تكون في سفرة للخارج فكل ما عليك هو حمل ما يكفي معك من عملة الوجهة التي ستقضي فيها عطلتك ومع ذلك ، فإن أحد أهم عيوب حمل النقود أثناء السفر هو مخاطر السرقة.

وذات الأمر ينطيق عند نفاذ ما معك من نقود حيث سيتعين عليك شراء عملة أجنبية من نمكتب صرافة محلي داخل البلد وفي تلك الحالة ستكون رسوم التحويل باهظة الثمن.

البطاقات

توفر العديد من البنوك بطاقات سفر دولية هذه الأيام، وتعد البطاقات أكثر ملاءمة من النقود لأنها لن تتعرض الى خطر السرقة كما أنها تتطلب مساحة أقل في جيبك.

ومع ذلك ، فقد تتعرض لمخاطرة رفض المعاملات عند إجراء بعض المدفوعات. في هذه الحالة سينتهي بك الأمر بدفع رسوم صرف وخدمة باهظة يتم خصمها بالعملة المحلية من حسابك في بلدك الأم.

المحافظ الرقمية

المحافظ الرقمية هي محافظ الكترونية تقوم بتخزين أموالك على تطبيق على هاتفك الذكي مثل تطبيق باييت حيث يسمح لك بإجراء المدفوعات، وإرسال / استلام الأموال دوليًا ، ودفع الرسوم المدرسية ، وإعادة التعبئة الدولية للجوال والمزيد.

كلمة أخيرة

لا توجد طريقة واحدة لتقليل نفقات السفر الخاصة بك ،بل أن ذلك يعتمد على كيف ترغب أن تكون عطلتك، فتنظيم ميزانية لعطلة الأحلام أصبح أكثر قابلية للإدارة عند التخطيط والبحث بشكل صحيح خاصة مع إستخدام تطبيق الجوال باييت كمحفظة رقمية ستساعدك على إجراء  مدفوعاتك بضغطة زر وفي ثوانٍ قليلة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.