لماذا ستكون الإمارات مركز تداول العملات الرقمية العالمي القادم

  • August 08, 2022
  • 3:55 دقيقة

الفهرس

تعد الإمارات ثالث أكبر سوق للعملات الرقمية في العالم وفقًا لـتقرير تشيناليسيز في أكتوبر 2021. بينما يشكل الشرق الأوسط 7٪ من حجم السوق العالمي لتداول العملات الرقمية حيث تبذل الإمارات جهدا إضافيًا نحو أن تصبح مركز عالمي للأصول الرقمية. ولكن ، ما الذي يميز الإمارات ولماذا يطلق عليها منجم الذهب لشركات تداول العملات الرقمية؟

من خلال هذا المقال سنتعمق اكثر في اتجاهات العملات الرقمية حاليا بالمنطقة لنعرف العوامل التي تساهم في جعل الإمارات مكانًا جذابًا لمحبي تداول العملات الرقمية.

الإتجاهات الحالية في الإمارات بخصوص العملات المشفرة والرموز غير القابلة للإستبدال

  • أبرمت هيئة مركز دبي التجاري العالمي (DWTCA) صفقة في ديسمبر 2021 مع أكبر بورصة تداول عملات مشفرة في العالم (بينانس)، لإنشاء نظام إيكولوجي للأصول الافتراضية  من أجل نمو البلاد في مجال الابتكار الرقمي.
  • حصلت كراكن، أول مجموعة عالمية لتداول الأصول الافتراضية على موافقة وترخيص سوق أبوظبي العالمي (ADGM) وأنشأت مقراتها الرئيسية في أبو ظبي بهدف السماح للمستثمرين بشراء واستثمار وتداول وإيداع وسحب العملات الافتراضية بالعملة المحلية للإمارات.
  • حصلت (إف تي إكس)، وهي واحدة من أكبر البورصات العالمية لتداول العملات الرقمية على ترخيص تبادل الأصول الافتراضية مع سلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية في مارس 2022.
  • اجتذب مركز التشفير التابع لمركز دبي للسلع المتعددة رقمًا قياسيًا بلغ 2485 شركة تشفير وسلاسل إمداد في عام 2021.
  • تشهد الإمارات طفرة هائلة في معاملات الرموز غير القابلة للإستبدال (NFT) والتي وصلت إلى 37 مليار دولار في مايو 2022.
  • تشير هذه الاتجاهات إلى أن الدولة قد اتخذت خطوات نشطة وجادة نحو جعل الإمارات مركزًا عالميًا للعملات الرقمية، فما هى العوامل التي تمكن الامارات من إحداث تأثير قوي في عالم الأصول الرقمية أو الأصول الافتراضية.

العوامل التي تدعم الإمارات لتصبح مركزًا عالميًا لتداول العملات الرقمية

من ثقافة السكان المرنة إلى القوانين التنظيمية القوية بشأن الأصول الافتراضية ، وضعت الإمارات أهدافًا واضحة لتمكين نمو الدولة من خلال ابتكار أصول افتراضية بحيث صارت الإمارات جاذبة لشركات العملات المشفرة والأصول الافتراضية نظرا لما يلي من أسباب:

إجراءات ترخيص صارمة

في حين أن معظم  الدول كالولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة قد اتبعت نهجًا متحفظا تجاه شركات تداول العملات الرقمية إلا أن الإمارات مستعدة لإصدار تراخيص فيدرالية للعملات الرقمية.
وبالتالي ، تبنت دولة الإمارات نهجًا وسطيا لتنظيم معاملات الأصول الافتراضية مع تمكينها أيضًا من النمو بشكل كبير.

الجهات الرقابية لمراقبة الأنشطة

لإنشاء اقتصاد افتراضي عالمي ، اتخذت الإمارات خطوات حاسمة من خلال السماح للجهات التنظيمية بمراقبة أنشطة الأصول الافتراضية والإشراف عليها حيث تنظم سلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية وهيئة الأوراق المالية والسلع هذه المعاملات.

سلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية هيئة الأوراق المالية والسلع هيئة تنظيم الخدمات المالية سلطة دبي للخدمات المالية
يقع مقره في مركز دبي التجاري العالمي الذي يصدر تراخيص للشركات التي ترغب في إنشاء شركة عملات رقمية في دبي ، بينما تنطبق فارا على دبي ومناطقها الحرة ، إلا أنها لا تنطبق على المنطقة المالية الحرة لمركز دبي المالي العالمي. هي هيئة تنظيمية تنظم الأسواق المالية في دولة الإمارات. أصدرت هيئة الأوراق المالية والسلع لوائح أنشطة الأصول الرقمية للإشراف على معاملات التشفير وإدارتها في الإمارات. ولكن ، فإن لوائح هيئة الأوراق المالية والسلع لا تنطبق على مركز دبي المالي العالمي والمناطق الحرة في الإمارات. هي هيئة تنظيمية في أبو ظبي تحكم وتتحكم في عملية إصدار الترخيص لبورصات التشفير. وهي ايضا سلطة مستقلة تتطلب استيفاء شروط معينة للشركات المسجلة بموجبها. هي هيئة حاكمة تنظم المنطقة الحرة لمركز دبي المالي العالمي في دبي. تراقب معاملات الأصول الافتراضية ، بما في ذلك الاستثمار ، والتجارة ، والتشغيل ، وما إلى ذلك ، للشركات المسجلة. وهي أيضًا هيئة مستقلة تنظم أنشطة الشركات المسجلة في مركز دبي المالي العالمي.

ظهور أكبر بورصات العملات الرقمية في المنطقة لأول مرة

رحبت الإمارات بالعديد من شركات التشفير والأصول الافتراضية المهمة بأذرع مفتوحة حيث وقعت بالفعل اتفاقيات مع بينانس و إف تي إكس و كراكن و Crypto.com و باي بيت وغيرها لما رآه مؤسسو تلك الشركات من فرص لا حصر لها لتنمية مؤسساتهم الإقليمية.

ثقافة السكان المرنة

شهدت الإمارات طفرة مفاجئة في الثروة الخاصة التي يحتفظ بها السكان في عام 2021 حيث انتقل أكثر من 5600 مليونير إلى الإمارات. كما أظهر الشباب اهتمامًا كبيرًا في الدولة بالاستثمار في الأصول الافتراضية مثل البيتكوين و الإيثريوم.

وبالاضافة الى ذلك ، فإن ثقافة الإمارات نفسها قابلة للتكيف بدرجة كبيرة  حيث ترحب دبي دوما بالثقافات والابتكارات المتنوعة بحثا عن النمو المستدام للدولة.

زيادة الاستثمارات في العملات المشفرة

من المرجح أن يتضاعف حجم الأعمال الخاص بالعملات الرقمية والمشفرة في الإمارات بحلول نهاية عام 2022 مع الزيادة المستمرة في عدد المستثمرين شهريا.
ومثال على زيادة الإستثمار في هذا المجال فإن شركة يلا ماركت التي تقدم خدمات توصيل البقالة ومقرها الإمارات تتيح لعملائها خدمة الدفع عن طريق العملات الرقمية بينما أعلنت الشركة أيضًا عن خيار إستلام الرواتب لموظفيها بالعملات الرقمية  في إشارة قوية وواضحة على مدى زيادة الاستثمارات الرقمية في الإمارات.

ختام القول

سواء كان ذلك دعمًا تنظيميًا ، أو زيادة في معاملات التشفير ، أو اهتمام السكان بالأصول الافتراضية، فمن المقرر أن تصبح الإمارات مركزًا عالميًا لتداول العملات الرقمية في السنوات القادمة.
حمّل تطبيق باييت الآن لمواكبة العالم الرقمي حيث إجراء مدفوعاتك المالية في بضع نقرات من خلال الجوال.

Leave a Reply

Your email address will not be published.