خلال إكسبو 2020 عشرة أنشطة لا تفوتك عند قضاء يوم بالخارج

  • January 02, 2022
  • 10 دقائق للقراءة

الفهرس

تتراكم الضجة والإثارة المحيطة بمعرض إكسبو 2020 دبي منذ ما يقرب من سبع سنوات. ومنذ أن قدمت دبي عرضها وفازت بتصويت لجنة التحكيم في معرض إكسبو العالمي، الذي أقيم في باريس عام 2013، ظل العالم ينتظر بشغف بالغ إقامة فعاليات هذا العرض الضخم الذي يستمر 6 أشهر، وذلك وسط رهانات كبيرة على قدرة دبي على تنظيم حدث استثنائي غير مسبوق.

ولكن لسوء الحظ، التزم العالم بالصمت مع اقتراب موعد إقامة إكسبو 2020 حيث انشغل الجميع في التعامل مع آثار جائحة كوفيد-19 التي قلبت الأمور رأسًا على عقب. وفي ظل المخاوف الصحية والحرص على سلامة الجمهور والعارضين، قرر المنظمون تأجيل موعد إكسبو 2020 لمدة عام.

تشارك أكثر من 190 دولة في فعاليات إكسبو 2020، فيما تشير التقديرات إلى حضور أكثر من 25 مليون زائر هذا العام. تستطيع شراء التذاكر بسهولة على بوابة المعرض أو من خلال الموزعين المعتمدين أو عبر الإنترنت. وإذا رغبت بتجربة أكثر سهولة وسلاسة، ننصحك باستخدام إحدى تطبيقات المحافظ الرقمية مثل payit.

إذا كنت تخطط لزيارة إكسبو 2020، ولكن تشعر بالحيرة بشأن الاختيار من بين هذا الكم الهائل من الأنشطة والفعاليات، دعنا نساعدك على اكتشاف ما لا يجب أن يفوتك أبدًا في هذا الحدث الكبير!

1. جناح طلبات

من المؤكد أنك ستشعر بالجوع أثناء التجوال بين هذا العدد الكبير من المواقع والأجنحة التي يحتضنها إكسبو 2020. إذًا لماذا لا تجرب نظامًا جديدًا ومبتكرًا لتوصيل الطعام يَعِد بقدرته على تلبية نداء البطون الجائعة في أي وقت؟ طلبات هي المزود الرسمي لخدمات توصيل الطعام في معرض إكسبو 2020.

يضم جناح طلبات مطبخًا مُعلقًا من طابقين يحتوي على مأكولات متنوعة من جميع أنحاء العالم، يجري تجهيزها في 15 مطبخًا تابعة لـ 30 علامة تجارية مختلفة! وسواء كنت ترغب في تناول الطعام داخل أروقة جناح طلبات، أو تفضل أن يصلك في المكان الذي تتجول به، حتى لا تضيع الوقت المخصص لاستكشاف المهرجان، فكلا الخيارين متاحين.

يمكنك الوصول إلى منصة q-commerce أو “التجارة السريعة” أيضا من خلال تطبيق طلبات. استخدم هذا التطبيق في وضع طلبك بسهولة، ثم استلم وجبتك في أقرب كشك طلبات تحدده بنفسك. حمل أكوام من النقود في جيبك هو بالتأكيد تجربة غير مريحة وغير آمنة، ولهذا ننصحك بالدفع بأمان باستخدام تطبيق payit لاستلام جميع طلباتك دون عوائق.

2. هل تحب الرياضة؟ شاهد أو شارك في أنشطة إكسبو 2020 الرياضية

إذا كنت أحد عشاق الرياضة، فإن ’مركز الرياضة واللياقة البدنية والعافية‘ في إكسبو 2020 هو الوجهة التي يجب أن تقصدها. توفر هذه البقعة خيارات تلبي طموحات محبي جميع الرياضات واللياقة البدنية. يضم جدول المعرض فعاليات رياضية خاصة بالتعاون مع مجلس دبي الرياضي، والتي يشارك فيها أبرز نجوم الرياضة من كافة أنحاء العالم كمُمثلين لبلدانهم المشاركة في إكسبو. ستقام أيضًا فعاليات ضخمة مثل حفل توزيع جوائز محمد بن راشد المكتوم للإبداع الرياضي ومؤتمر دبي الرياضي الدولي السادس عشر.

إذا كنت تخطط للمشاركة في الأحداث الرياضية التي يحتضنها إكسبو 2020، فإن حمل محفظة تقليدية وحشوها برزم النقود الورقية ستجعل من تجربتك شاقة للغاية. ستخاطر أيضا بضياع أموالك وأنت منشغل في ممارسة إحدى الرياضات. ولهذا قد يكون البديل المناسب هو استخدام محفظة payit الرقمية، والتي لن تقلق معها بشأن ضياع الأموال، وبذلك ستصفي ذهنك للاستمتاع بكل لحظة تقضيها في إكسبو 2020.

3. ركوب دراجة كهربائية

يعرض إكسبو 2020 العديد من التقنيات الحديثة التي بدأ العلم في تطويرها ـ بما في ذلك الدراجات الكهربائية.

يقام إكسبو 2020 على مساحة 180 فدانًا، ولكن لن تكون مضطرًا لزيارة كافة أجنحة المعرض سيرًا على الأقدام. ما عليك سوى تأجير دراجة كهربائية واستخدامها في تنقلاتك! تحتوي هذه الدراجات على محركات كهربائية تساعدك في توليد العزم المطلوب أثناء الضغط على الدواسات.

4. تناول طعام المستقبل في مأدبة Epochal Banquet

كان إكسبو 2020 سيفقد قدرًا كبيرًا من إثارته ما لم يعرض تأثير التكنولوجيا على جميع مناحي الحياة تقريبًا. في هذا الإطار، وبعيدًا عن التعقيدات الفنية، رأى المنظمون أن من بين الطرق الممتعة التي يساعدنا بها العلم هي الابتكار في تجهيز المأكولات الأساسية بهدف خلق مغامرة في تجربة الطهي وإرضاء ذائقتنا على اختلافها.

قامت Bompas & Parr بتصميم Epochal Banquet خصيصًا لإكسبو 2020. تضم المأدبة 3 أطباق يتم تنسيقها باستخدام تقنيات خاصة تدمج الذكاء الاصطناعي وعلم الأحياء الدقيقة والتكنولوجيا في بوتقة واحدة.

تستمر هذه الوليمة الشهية لمدة ساعتين تقريبا، وستترك الزائرين في حالة ذهول بفضل الدمج غير المسبوق لتقنيات الذكاء الاصطناعي في إعداد الطعام. باختصار، ستقدم Epochal Banquet مطبخًا فريدًا لم يشهد العالم مثله من قبل.

5. استمتع بتجربة أوركسترا الفردوس

اقتنص هذه الفرصة الذهبية لمشاهدة أوركسترا الفردوس النسائية تحت قيادة الفنان إيه.آر رحمان، الموسيقي الحائز على جوائز غرامي وأوسكار، والتي ربما لا تصادفها في حياتك مرة أخرى. بعد انتهاء العرض الافتتاحي للأوركسترا، ستقام ما يقرب من خمس حفلات أخرى خلال الأشهر القليلة القادمة.

تقدم الأوركسترا عروضها في حديقة اليوبيل، ولكن تذاكر الأداء غير متوفرة. بدلًا من ذلك، فإن حجز المقاعد سيكون بأسبقية الحضور، ولهذا يبدو أن البعض سيضطر للانتظار ساعات طويلة لمشاهدة الحفلة الموسيقية الأولى.

6. تسوق بحرية في «سوق العالم»

يعتبر ذكر دبي مرادفًا لتجارب التسوق الفريدة. تمتلئ الإمارة بأبرز العلامات التجارية من كافة أنحاء العالم، والتي تستقطب الناس من كل حدب وصوب لشراء أحدث ما يصل إلى الأسواق. لهذا كان من المنطقي أن يُكِرس إكسبو 2020 منطقة مخصصة للتسوق بحيث يمكن للزوار الاستمتاع بممارسة هوايتهم المفضلة دون عوائق. وعلى وجه التحديد، يعرض «سوق العالم» مشغولات يدوية تم تصنيعها من مصادر “أخلاقية” والتي يقتصر عرضها على البائعون الذين يلتزمون بمعايير الاستدامة والمسئولية البيئية.

 سيجد الزوار أيضًا مجموعة واسعة من الهدايا التذكارية المميزة التي يمكنهم شراؤها. ويشارك في عرض المنتجات المتاحة شركات من جميع الدول المشاركة في إكسبو، ولهذا ستجد تشكيلة واسعة من مختلف السلع العالمية متوفرة في مكان واحد.

وبرغم أن التسوق الرقمي يظل خيارًا متاحًا، ولكن حمل رزم ضخمة من النقود سيجعل من الأمر تجربة شاقة، خصوصا عند التسوق في منطقة مزدحمة تزيد معها فرص السرقة أو ضياع الأموال. لهذا ستكون فكرة صائبة استبدال الدفع النقدي بإحدى تطبيقات المحافظ الرقمية الآمنة والمريحة والعملية.

7. جناح هولندا ـ عجائب حقيقية

إذا كنت تتطلع إلى رؤية أعجوبة حقيقية من صنع البشر، والتي تمزج بين الطبيعة والعلم بطريقة مبتكرة، ننصحك بالتوجه إلى جناح هولندا. صُمم هذا الجناح على أيدي المهندسين المعماريين في V8، وهو يتميز بشكل مخروطي يضم مزرعة عمودية بها نباتات صالحة للأكل على السطح الداخلي، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من الفطر على السطح الخارجي.

ويساعد هذا التصميم الفريد على تنظيم درجات الحرارة وخلق بيئة حيوية قادرة على إنتاج المطر وزراعة الغذاء وتوليد الطاقة والمياه. تمتزج المواد الصناعية والمعادن المختلفة مع الألواح والأنابيب والقنوات والمجاري الفولاذية، جنبا إلى جنب مع الأقمشة العضوية والغطاء النباتي، لتشكل في مجملها تحفة فنية تمزج بين الفن والتكنولوجيا والهندسة المعمارية والطبيعة في وئامٍ تام.

تُسوق هولندا هذا المشروع باعتباره الحل الشامل والمبتكر للقضايا الأكثر إلحاحًا في عالم اليوم، مثل نقص المياه وندرة الغذاء. لا تبدو هذه الأعجوبة التكنولوجية مُلهمة فحسب، بل أنها تفوق التوقعات أيضا من ناحية الأداء العملي. على سبيل المثال، تستخرج البنية المخروطية حوالي 800 لتر من الماء يوميًا، ويتم تشغيلها بواسطة خلايا الطاقة الشمسية العضوية التي تنتجها شركة Marjan van Aubel.

8. زيارة مهرجان Expo Beats

لا يمكن أن تكتمل فعالية ضخمة مثل إكسبو 2020 بدون الموسيقى، ولهذا نجح منظمو المعرض في خلق تجربة بصرية ممتعة للزوار.

تتوزع سلسلة حفلات Expo Beats على ست مهرجانات منفصلة يضم كل منها فنانين من جميع أنحاء العالم، وتترجم إلى مزيج من الرقص والشعر والموسيقى الحديثة والتقليدية. وتعتبر حفلات Beats في جوهرها نوعًا من الاحتفال العالمي يجمع بين فنانين من مختلف المشارب والثقافات لخلق موسيقى تتجاوز الحدود.

9. استمتع بتجربة ملعب راشد ـ أعجوبة محيطية للأطفال 

كما ذكرنا آنفًا، يلبي إكسبو 2020 طموحات الجميع، بما في ذلك الأطفال. إذا كنت تزور المعرض مع عائلتك وأطفالك، فربما تكون مهتمًا بأن يخوضوا معك تجربة رائعة للاستمتاع بفعاليات إكسبو. يبدو هذا الأمر أكثر أهمية بالنسبة للأطفال لأنهم بطبيعتهم يشعرون بالملل سريعًا من زيارة الفعاليات التي تهتم بالعلوم والتكنولوجيا، والتي ربما لا يساعد سنهم الصغير على إدراك مغزاها.

ولهذا يعتبر ملعب راشد مكانًا ممتعًا للترويح عن الصغار وأخذ قسط من الراحة. يأخذ هذا الملعب شكلًا محيطيًا ويضم عدد لا يحصى من الأنشطة الترفيهية للأطفال. يشمل ذلك عروض الحيتان الحدباء، والتي برغم ضخامتها قادرة على التفاعل بشكل ثلاثي الأبعاد، بالإضافة إلى شرائح الحيتان وبطانة المحيط! وبجانب دوره الترفيهي، يعتبر ملعب راشد وسيلة ممتعة لتعريف الأطفال بالحياة المائية وجعلهم أكثر رغبة في اكتشاف تفاصيلها.

10. زيارة حديقة الثريا

حديقة الثريا هي عبارة عن برج مراقبة وحديقة “طائرة” بُنيت خصيصًا لإكسبو 2020، وتقع على ارتفاع 55 مترًا فوق سطح الأرض. صمم الحديقة المهندس المعماري اللندني آصف خان، والذي أضاف لمساته الساحرة على برج المراقبة في الأعلى ليوفر للزوار إطلالة بانورامية بنطاق 360 درجة على كافة المساحة التي يشغلها المعرض، والبالغة 180 فدان.

يدور البرج أيضًا حول محيطه ويضم كبائن علوية وسفلية للصعود والنزول، كما يحتوي السطح على حديقة جميلة تضم عشرة من أشجار البونسيانا الصفراء.

خاتمة

يعتبر معرض إكسبو دبي 2020 واحد من أروع المهرجانات الدولية التي تقام على مستوى العالم. سيجد كل زائر شيئًا ما يجذب انتباهه ويشعره بالسعادة والمتعة في هذه الفعالية متعددة الأوجه. إذا خططت ليومك بشكل صحيح سيكون بمقدورك الاستمتاع بجميع الأنشطة دون الخوف من أن يفوتك أي شيء تندم على عدم حضوره. 

من بين الخيارات التي ننصح بها لتأمين أموالك والتخفف من أعباء حمل النقود عند الانتقال من جناح إلى آخر هو استخدام إحدى المحافظ الرقمية. الاستعانة بمحفظة رقمية آمنة ومريحة وتستخدم على نطاق واسع في دبي، مثل payit، يمكن أن يساعدك على التخلص من مخاطر حمل رزم النقود في جيبك وأنت تتجول في مهرجان مزدحم مثل إكسبو دبي 2020!

Leave a Reply

Your email address will not be published.