نصائح تنظيم ميزانية الأسرة للآباء الجدد بالإمارات 

  • November 14, 2021
  • 10 دقائق للقراءة

الفهرس

بمجرد أن تصبح رب أسرة يتغير الكثير ومن ضمن أهم ما سيتغير هى ميزانية الأسرة بصفة عامة فعلى الرغم من الرغبة في شراء كل ما يحتاجه طفلك فإن من الهام معرفة أنه لابد أن يكون لهذه الرغبة حدود خاصة حينما يحدث ذلك لأول مرة.

لذلك أتينا لكم ببعض الحيل والخطوات المتعلقة بإعادة التخطيط لميزانية الأسرة لمساعدة من سيكونون أرباب أسرة لأول مرة من المغتربين في الإمارات.

وأول شيء تحتاج إلى معرفته هو كيفية إنشاء ميزانية ناجحة فالعديد من الآباء الجدد يرتكبون خطأ كبيراً وهو الإفراط في الحماس ووضع ميزانية كبيرة أو عدم وضع ميزانية من الأساس مما قد يؤدي إلى الإفراط في الإنفاق لتلبية كل إحتياجات الطفل ولكن الصواب هو وضع ميزانية مرنة تناسب نمط حياتك الجديد وتكون في ذات الوقت واقعية!

ولا يعني ذلك خفض تكاليف كل شيء فالميزانية الصارمة للغاية أيضاً مرهقة وتؤدي إلى عدم الإلتزام بها بعد فترة قصيرة. 

ومن خلال البحث عبر الإنترنت يمكنك ابحث عن أسعار جميع مستلزمات الاطفال من ملابس وأثاث ومستلزمات دورية إلخ فبدون إجراء البحث المناسب لن تتمكن من تقدير ووضع ميزانية فعالة لذلك فمن الجيد البدء تدريجيا في البحث عن كل شيء قد يحتاجه الطفل في تلك الفترة.

حدد قنوات الإنفاق على ما تحتاجه

عند وضع الميزانية ، يرتكب العديد من الآباء خطأ شائع وهو شراء الكثير من الأشياء التي لا يحتاجون إليها بشكل أساسي أو في المرحلة الأولى عقب وصول الطفل ونصيحتنا هنا هى شراء ملابس يمكن إرتدائها بمقاسات متعددة لتناسب طفلك دون الحاجة لشراء ملابس جديدة على فترات متقاربة.

أيضاإ، اسأل نفسك هل يحتاج الطفل إلى ذلك الشيء قبل إضافته إلى الميزانية أو إجراء أي عمليات شراء. على سبيل المثال ، اسأل نفسك عما إذا كان طفلك يحتاج إلى أحذية تزيد تكلفتها عن 100 درهم وهو لا يستطيع المشي بعد أم يمكنك الإنتظار قليلا خاصة مع تغير مقاسات الطفل بين شهر وآخر.

خذ في الإعتبار مصاريف رعاية الأطفال

إذا كان والدي الطفل يعملان بوظائف ذات دوام كامل ولا يمكنهما الاعتماد على العائلة وترك الطفل لديهم، فلا يوجد خيار سوى البحث عن جليسة الأطفال أو الحضانات ولذلك فلابد من الاخذ في الحسبان مصاريف تلك الخدمات ووضعها كبند أساسي في الميزانية مع النظر لخيارات أخرى مثل إجازات الوضع أو إستمرار أحد الاباء في العمل بينما يبقى الآخر في المنزل لتربية الطفل.

ويعتبر من الجيد فتح حساب توفير مع بداية الزواج والبدء في الادخار فيه تدريجيا حيث يمنحك  ذلك الوقت لتوفير النقود اللازمة للمساعدة في دفع تكاليف الرعاية لطفلك.

قم بالإستفادة القصوى من العروض والخصومات

يجد الآباء الجدد أنفسهم مضطرين لاتخاذ الكثير من قرارات الشراء التي لميجد الآباء الجدد أنفسهم مضطرين لاتخاذ الكثير من قرارات الشراء التي لم يتخذونها من قبل دون دراية كافية بمقارنات الأسعار من خلال دراسة السوق وعمليات البحث عبر الإنترنت لذلك يعد التسوق خلال فترة العروض والخصومات أكثر الطرق فاعلية لشراء مستلزمات الطفل، وتوفر المحافظ الرقمية مثل محفظة payit لعملائها الكثير من العروض في المتاجر المختلفة مما يعد فرصة جيدة لتوفير بعض الأموال.

الشراء بالجملة

من أفضل الطرق للتوفير في ميزانيتك أثناء التسوق لمستلزمات طفلك هى شراء كميات كبيرة خلال فترة التخفيضات فمن خلال الشراء بالجملة ، ستوفر الكثير من الاموال على المدى الطويل فعند الشراء بكميات كبيرة ، لا تفكر في التكلفة الاجمالية بل فكر في سعر كل منتج على حدى والمدة التي ستستفيد فيها من هذا المنتج مقارنة بسعره مقسوما على تلك المدة لتجد أنك استثمرت بشكل سليم!

توقف عن الاعتماد على النقد

إذا كنت تريد حقًا إدارة ميزانيتك ، فيمكن أن تساعدك خدمات الدفع الرقمي كالمحفظة الرقمية في تحقيق الكثير من الادخار فتلك الخدمات توفر لك خاصية تتبع نفقاتك والقيام بها في اسرع وقت وبأقل مجهود مع منحك عروض  دورية فعندما تضع الادخار والتوفير في اعتبارك فإن كل خطوة صغيرة مهمة.

تحويل الأموال من خلال المحفظة الرقمية

إذا كنت مغتربا وشريكك مع طفلك في أرض الوطن فإن التوفير عند إجراء التحويلات النقدية في رسوم التحويل يعد بنداً هاما في ميزانيتك خلال إقامتك كمغترب حيث يمكنك التحويل إلى حساب المستلم المصرفي أو التحويل المباشر من محفظة رقمية لأخرى حول العالم وهى الطريقة الأسرع وأكثر توفيراً في رسوم التحويل مع أسعار صرف تنافسية.

يمكن لتلك المقالة ان تفيدك بشكل كبير

نصائح مالية للوافدين إلى الإمارات

ختام القول

اذا كنت تريد وضع ميزانية ناجحة تتزامن مع إستقبال أول مولود لك خلال وجودك مرة في الامارات فمن المهم أن تكون مرناً وواقعياً في تغيير نمط حياتك حيث ستزيل عنك الميزانية المناسبة القلق بشأن الموارد المالية خاصة في سنوات عمر طفلك الأولى.

ونأمل أن تساعدك النصائح التي ذكرناها أعلاه في وضع ميزانية فعالة وإدارة أموالك بشكل أفضل.

قم بتنزيل تطبيق payit من App Store أو Google Play Store وقم بادارة اموالك بشكل اكثر ذكاء

Leave a Reply

Your email address will not be published.