4 مهام لكل ربة منزل على رأس قائمة التحضير لشهر رمضان

  • March 21, 2022
  • 10 دقائق للقراءة

الفهرس

مع اقتراب شهر رمضان المبارك يبدأ استعداد كل ربة منزل من أجل إلى إعداد كل الضروريات التي ستحتاجها خلال هذا الشهر الفضيل قبله بوقت كافٍ فهو شهر يتطلب تخطيطا مميزا للحصول على أقصى استفادة فيه فهو شهر روحي بإمتياز ويمكن أن يصبح الصوم خلاله أسهل إذا تم تخطيط الشهر بالطريقة الصحيحة أيضا حيث قد يجعلك عدم القيام بالتخطيط لشهر رمضان مسبقا تشعرين بالإرهاق خلال اليوم أكثر من المعتاد، وهذا هو بالضبط سبب ضرورة إعداد قائمة بالمهام المتعلقة بالتحضير لاستقبال شهر رمضان مسبقًا.

وتشمل الاستعدادات المسبقة لإستقبال شهر رمضان الكريم إعداد وتخزين مجموعة متنوعة من المنتجات وتجهيز قوائم الطعام للسحور والإفطار والتجمعات العائلية وكذلك تنظيف وترتيب المنزل و هو ما سنقوم بالحديث عنه بالتفصيل من خلال عرض (4) مهام أساسية في قائمة التحضير لشهر رمضان لا ينبغي إغفالها من قبل ربة المنزل.

أولا – تنظيف المنزل

نظرًا لأن شهر رمضان يأتي هذا العام في فصل الربيع، فليس ليس هناك وقت أفضل من الآن لبدء تنظيف المنزل مع اقتراب الشهر الكريم لكي يكون منزلك جاهزًا ومرتباً.

خذي وقتك قبل بداية الشهر لعمل تنظيف شامل للمنزل يشمل الأسطح والأسقف والأركان وتحت الأرائك والأسرّة وهكذا.

قومي بتغيير جميع اغطية الوسائد والأسرة مع نفض الغبار وتلميع المناضد ومسح الأرضيات بالمطهرات والمعطرات حيث يحبذ الحصول على مستلزمات تنظيف بكميات كافية مع شراء أدوات تنظيف جديدة مثل المماسح والمكانس وفرش الغبار وغيرها ، بالإضافة إلى المناديل المضادة للبكتيريا ومنظفات الأسطح.

ثانيا – إعادة تنظيم وترتيب المنزل

بمجرد الإنتهاء من التنظيف العميق للمنزل يحين وقت إعادة تنظيم وترتيب منزلك لإستقبال شهر رمضان ونبدأ بـ:

ترتيب المطبخ

وهو المنطقة الأولى التي يجب أن تبدأي بإعادة ترتيبها فالمطبخ و خصوصا المبرد ( الثلاجة) فستحتاجين لإعادة ترتيبها لإفراغ مساحة إضافية تسمح بتخزين متطلبات الطعام لهذا الشهر بشكل عملي من خلال علب التخزين وأكياس الثلاجة بحيث يتم كتابة اسم كل صنف على العلبة او الكيس من أجل سهولة الوصول إليه مع وضع المنتجات التي يتم استهلاكها يوميا خلال الطهي كالزبد والصلصة والعصير ..إلخ في مقدمة الأرفف ليتم الوصول إليها سريعا.

لذلك ننصح بإفراغ الثلاجة تماما وفصل التيار الكهربي عنها ثم تنظيف الرفوف وغسل الثلاجة من الداخل بأي منظف طبيعي أو تجربة عمل مزيج سائل من البايكنج صودا والخل. وبمجرد إزالة جميع البقع والروائح قومي بإنشاء أقسام داخل الثلاجة للأنواع المختلفة من الفواكه والخضروات والبقالة واللحوم ووفري قسم للمكونات التي سيتم تحضيرها لوجبة اليوم التالي.

وأيضاُ لا تنسي الاحتفاظ بأدوات الطهي الأساسية في متناول يديكي ووضع لاصقات المسميات على علب تخزين التوابل، لمساعدتك في تحديد مكانها بشكل أسرع والحفاظ عليها بانتظام في مكان يسهل الوصول إليه ومن الضروري التخلص من أي طعام أو منتجات منتهية الصلاحية.

وإذا كنتي تبحثين عن مستلزمات البقالة وأدوات المطبخ وغيرها خلال شهر رمضان فإن تطبيق باييت – payit يقدم لكي عروض متميزة حيث يمكنك التسوق واستخدام تطبيق باييت – payit للدفع للإستفادة إلى أقصى حد من عروض التسوق خلال شهر رمضان.

ترتيب غرفة النوم

رمضان شهر العطاء والمشاركة لذا يعد تنظيم غرف النوم  فرصة ثمينة لذلك ، ابدئي بتنظيم وتنظيف خزانة الملابس، اخرجي جميع ملابسك من الخزانة ثم أعيدي تقسيمها إلى مجموعات فهذه ملابس سترتدينها وهذه ملابس لم تعد على الموضة أو اختلف مقاسها ولم تعد تناسبك فيمكنك التبرع بها للغير ونفس الأمر يطبق على المفروشات والأغطية.

ساهمي بدفع الزكاة عبر الإنترنت

وبالإضافة إلى ذلك هناك ملحوظة هامة حيث قد تختلف عادات النوم خلال شهر رمضان ، لذلك يجب أن تكون غرفة النوم مرتبة ونظيفة من خلال تغيير أغطية السرير بشكل منتظم والحصول على ستائر ذات تعتيم كامل لضمان توفير الإظلام الكامل للغرفة خلال فترات نومك خلال النهار.

غرفة الطعام

رمضان هو الوقت المثالي لتجمعات العائلة والأصدقاء لذا ستكون غرفة الطعام هى المنطقة الرئيسية لضيوفك، وعليك التأكد من أنها مناسبة لاستيعاب هذا العدد من الأشخاص حيث يشعر ضيوفك بالراحة والشعور بأنهم في منزلهم.


وهنا يوجد ملحوظة هامة، فلا ينبغي أن يكون هناك أي هدر للطعام ففي حالة وجود أي طعام إضافي متبقي فإنه إما أن يتناول خلال إفطار اليوم التالي أو يتم التبرع بها للقائمين بمساعدتك في المنزل أو لحراس العقار أو العاملين في مناطق العمل مع الأخذ في الإعتبار أن تكون حالته وصورته جيدة ومغلف بشكل أنيق.

ثالثا – تزيين المنزل

بمجرد تنظيف منزلك وتنظيم جميع الغرف الأساسية يأتي وقت تزيين المنزل فرمضان من أجمل مواسم تزيين المنازل في الدول العربية ويمكن شراء ديكورات رمضان من خلال محلات الهايبر ماركت المختلفة أو المكتبات أيضاً كما يمكن تجربة بعض الأعمال اليدوية مثل صنع اللافتات الفوانيس الورقية يدويًا مع طفلك.

ويمكنك أيضًا إنشاء ركن مخصص للصلاة، مزين بالأضواء ومعطر نظرًا لأنك ستستخدمين هذا الركن من المنزل بشكل متكرر مع أفراد الأسرة خلال شهر رمضان لذلك اجعليه مرتبًا وعطراً ليمدك بالإيجابية وروح الشهر الكريم.

رابعا – تخطيط قائمة الوجبات

إن أفضل طريقة لجعل مجهود شهر رمضان محتملا هى التخطيط لوجباتك وإعداد كل شيء مسبقًا. وهنا بعض النصائح لذلك:

تدوين قوائم الطعام إلكترونيا أو ورقياً

سواء كنت ممن يفضلون وسيلة رقمية لتدوين ملاحظاتك أو تفضلين أن يكون لديك دفتر ملاحظات في متناول اليد ، فمن الضروري التخطيط لوجبات السحوروالإفطار. هذا يسهل عليك التحقق من المواد التي ستحتاجينها باستمرار. قومي أيضًا بتدوين ملاحظة خاصة لأيام الولائم.

حددي أيام مخصصة للتسوق في المحلات والهايبر ماركت التي تقدم خصومات قيّمة ونقترح القيام بذلك خلال عطلة نهاية الأسبوع لأنك إذا كنت تعملين خلال الأسبوع، فقد تكونين متعبة خاصة في شهر رمضان.

إعداد قائمة الطعام

الخطوة التالية هي تحضير قائمة طعام الإفطار والسحور ويمكنك إما القيام بذلك لمدة شهر كامل قبل أيام قليلة من بدء شهر رمضان أو القيام بذلك في بداية كل أسبوع خلال الشهر الكريم بناءً على مكونات الطعام المتوفرة لديك بالفعل.  وبصفة عامة ينصح قومي بتدوين جميع المكونات التي قد تحتاجينها للشهر ذات الصلاحية الطويلة  مثل التوابل والبقوليات والأرز والزيوت والصلصات والأطعمة المعلبة وما إلى ذلك.

تحضير الوجبات

للتأكد من أنك تديرين وقتك جيدًا بين الإفطار والسحور ، قومي بإعداد وجباتك مسبقًا. قطعي الفاكهة والخضروات وضعيها في علب الحفظ المخصصة لها بالثلاجة وكذلك تحضير العصائر قبل الإفطار بوقت كافٍ.

كذلك يمكنك تحضير بعض الأصناف من الطعام قبل بدء الشهر والاحتفاظ بها وتأكدي من كون تلك الأصناف سوف تحتفظ بقيمتها الغذائية حتى بعد تجميدها قومي أيضا بإعداد الصلصات مسبقًا لحفظ الوقت.

تناول الطعام الصحي

رمضان هو أنسب وقت لفقدان الوزن من خلال تناول الطعام الصحي قدر الإمكان فسوف يمر جسمك بفترات طويلة من الصيام وعليك الابتعاد عن الأطعمة الدهنية والمقلية التي تمثل حملا كبيرا على المعدة والقولون و تساعد على زيادة الوزن سريعاً

احتفظي بقائمة المهام الرمضانية في متناول يدك

وأخيرا نأمل أن يساعدك هذا الدليل طوال شهر رمضان الكريم على تنظيم وتوفير كل ما تحتاجينه من الضروريات بشكل أسرع وأسهل. تذكري تنظيف منزلك ، وترتيب غرفة ، وتزيينها مع إعداد وجبات الطعام مسبقًا ، وتناول الطعام الصحي وإذا كنتي تبحثين عن خصومات قوية على مستلزمات البقالة والمنزل خلال شهر رمضان والعيد فإن payit يقدم عروضًا متميزة حيث يمكنك التوفير والحصول على استرداد نقدي وتحقيق أقصى استفادة من عملية تسوق البقالة.

تواصل معنا إذا كان لديك أي أسئلة حول عروضنا او تطبيقنا، عن طريق إرسال بريد إلكتروني إلى help@payit.ae

Leave a Reply

Your email address will not be published.