مع اقتراب شهر رمضان، تشهد الإمارات بالفعل تحولًا في سلوك المستهلك بشكل يتوقع معه زيادة التسوق عبر الانترنت مع بدء شهر رمضان الخميس 23 مارس 2023، ولعل أبرز اتجاهات المستهلكين في رمضان لعام 2023 ستكون حول استخدام المدفوعات الرقمية والمنصات الرقمية والطلب عبر الإنترنت والتي ستضفي على هذه المناسبة مزيد من المعاصرة لذا دعونا نرى أبرز الاتجاهات الرئيسية لسلوك المستهلكين في شهر رمضان.
وبصفة عامة سوف تنمو التجارة الإلكترونية في الإمارات بمقدار 8 مليارات دولار بحلول عام 2025، وسيصل حجم الإنفاق باستخدام المحافظ الرقمية إلى 10 مليار دولار في نفس العام. وبوضع أساس قوي للتجارة الإلكترونية والمدفوعات الرقمية فمن المقرر أن تصبح الإمارات ذات اقتصاد رقمي في السنوات القادمة.
نصوم معاً ونحتفل معاً، رمضان هو شهر الصيام لكنه أيضاً يربط العائلات معا بتناول الوجبات في مواعيد محددة هى الإفطار والسحور ومن ثم، يتم طهي الكثير من الطعام والتبرع به للمحتاجين.
وفي سبتمبر من العام الماضي 2022 ارتفعت نسبة زيارات متاجر البقالة عبر الإنترنت بنسبة 28٪ مقارنة بشهر سبتمبر 2019، وهذا العام، ستلاحظ قفزة في عدد متسوقي البقالة عبر الإنترنت خلال شهر رمضان حيث ازداد طلب المستهلكين على استلام مواد البقالة بالمنازل وعند شراء المواد الغذائية بالجملة فإنهم يجدون أن خيارات التوصيل عبر الإنترنت هى الأكثر ملائمة.
اقرأ أيضًا: الفوائد والأهمية الروحية لشهر رمضان
أدى ارتفاع معدلات التضخم إلى جعل سكان الإمارات يتسوقون أقل ويدخرون أكثر، وبالتالي، من المتوقع أن ينخفض إجمالي إنفاق المستهلكين في رمضان هذا العام، ومع ذلك، فسوف يستمرون في اتباع تقاليدهم كما كان من قبل بمزيد من الروحانيات الخاصة بالشهر الكريم.
يمكن للمستهلكين تناول كميات أقل من الطعام أثناء الإفطار وطهي الطعام في المنزل فيما سوف يواصلون البحث عن العروض و الصفقات لشراء الهدايا والطلبات كما يحرص سكان الإمارات هذا العام أيضًا على الحد من هدر الطعام للاحتفال بالشهر بشكل صديق للبيئة.
تسمح محافظ الجوال للمستخدمين بالتسوق عبر الإنترنت من علاماتهم التجارية المفضلة لديهم، كما أن تطبيقات المحفظة الرقمية مثل باييت تقدم دائمًا خصومات وأكواد ترويجية للمتسوقين عبر الإنترنت. وهذا العام خلال شهر رمضان، سيفضل المستهلكون العلامات التجارية صديقة المحفظة الرقمية للاستفادة من المزيد من العروض والخصومات للتحكم في إنفاقهم الإجمالي.
وعادة، خلال شهر رمضان، يشتري المستهلكون الهدايا لأصدقائهم وعائلاتهم، لذلك فمن المتوقع أن يقفز التسوق عبر الإنترنت خلال المحافظ الرقمية خلال هذا الشهر.
من المتوقع أن يستخدم المستهلكون خدمات التوصيل عبر الإنترنت في رمضان هذا العام أكثر من السنوات السابقة، فخلال ساعات الصيام، نظرًا لأن بعض الأماكن لديها قيود على تناول الطعام في الخارج في الأماكن العامة احترامًا لتقاليد الصيام، فمن المرجح أن يحصل المستهلكون الذين لا يصومون على الطعام من خلال التوصيل إلى أماكنهم.
وقد شكلت مشتريات تطبيقات التسوق في رمضان عام 2022 نموًا بنسبة 64٪، ويتوقع ارتفاع مماثل في رمضان هذا العام مع تحول المزيد من المستهلكين نحو الطلب الرقمي.
هذا العام، تتأثر اتجاهات الاستهلاك في رمضان بشكل كبير باتجاهات المستهلكين المتغيرة في قطاعات السوق المختلفة والتي تتمثل في:
يوفر تطبيق باييت للجوال عشرات العروض والرموز الترويجية للشراء من العلامات التجارية المفضلة لديك ببضع نقرات على هاتفك، احصل على هدايا لأحبائك بأسعار مخفضة عن طريق تنزيل التطبيق على هاتفك.