كيفية تقليل تكاليف بدء التشغيل للشركات الصغيرة

  • November 07, 2021
  • زمن القراءة: 3:50 دقيقة

الفهرس

من التأسيس إلى شراء المساحات الإدارية والأثاث وإنفاق المال على التسويق والتوزيع ، فإن تكاليف بدء التشغيل ليست بالقليلة في الوقت الحاضر إذا كنت تريد أن تظل شركتك في مجال المنافسة. ووفقًا لبحث أجرته شركة Shopify العالمية فإنك تحتاج إلى حوالي 40,000 دولار في السنة الأولى لتشغيل مشروع صغير.

وقد يتغير المبلغ اعتمادًا على نوع وطبيعة المشروع وما هى أولوياتك في أول عامين من بدايته ومع ذلك فإنه امر مفروغ منه  أن تنفق مئات بل الآف الدولارات من مالك الخاص.

وبالتالي، فمن الضروري إنفاق أموالك بعناية ومحاولة تقليل تكاليف بدء التشغيل قدر الإمكان من خلال معرفة أهم الطرق التي يمكنك من خلالها تقليل تكاليف بدء التشغيل للمشروعات والشركات الصغيرة.

أفضل طرق فعالة لتقليل تكاليف بدء التشغيل

بينما تنجح العديد من الشركات الناشئة في الحصول على المستثمرين الذين يمدوهم بالاموال لإنشاء منتجات مبتكرة ، يكافح آخرون لبناء عالمهم الصغير من المنتجات والخدمات المبتكرة بأموالهم الشخصية.


ويمكن من خلال تلك النصائح التالية استخدام أموال المستثمرين أو أموالك بكفاءة، حيث سيساعدك العمل بتلك النصائح على تقليل تكاليف بدء التشغيل.

اعتماد التوظيف الخارجي بدلاً من التوظيف بدوام كامل

بصفتك صاحب شرطة أو مشروع صغير، فمن المحتمل أن يكون عدد التعاقدات الخاصة بتوريد خدماتك او منتجاتك قليل في الفترة الأولى من التشعيل ولذلك ربما لن تحتاج إلى فريق عمل داخلي بدوام كامل لمدة ثماني ساعات ، خمسة أيام في الأسبوع. وإنما ببساطة يمكنك إما التعاقد مع أصحاب المهارات من ذوي العمل الحر  أو الاستعانة بنظام الالتوظيف الخارجي عبر وكلات التوظيف ” Out Source”.

تأجير الأجهزة والمعدات

قد تكون صاحب عمل تجاري يحتاج  إلى استثمار مبالغ  كبيرةفي الآلات الثقيلة.

لذلك وبدلاً من شراء المعدات أو انشاء المصنع الخاص بك ، يمكنك في البداية محاولة استخدام الآلات المؤجرة والتعامل مع المصانع الاخرى، ثم الحصول على الآلات الخاصة بك لاحقًا.

استخدام مساحات العمل المشترك

بدلاً من شراء مساحة إدارية خاصة بك في البداية ، فإنه يمكنك تجربة مساحات العمل المشتركة مقابل مبلغ إيجار صغير . في الواقع ، يمكن للعديد من الشركات الحديثة العمل عن بُعد تمامًا دون الحاجة لأي مساحات إدارية على أرض الواقع فإذا كان عملك يوفر بشكل أساسي خدمات تكنولوجيا المعلومات أو خدمات استشارية أخرى فيمكنك تطبيق نموذج العمل عن بعد.

اختر خطوط الائتمان على القروض

ستحتاج إلى اقتراض المال أثناء بدء عملك الخاص ، مهما كان صغيراً. الحصول على خطوط الائتمان في بداية عملك سيبقيك غير قلق ويساعدك في الحفاظ على متطلبات رأس المال العامل حيث سوف يكون لديك مصادر دخل غير متكررة.

وبالتالي ، فإن الاستفادة من خطوط الائتمان بدلاً من الحصول على قروض سيساعدك على تقليل تكاليف الفائدة. حيث ان الميزة الرئيسية لخوط الائتمان هى أنك تحصل على الحد الأقصى للمبلغ الذي يمكنك الاقتراض منه ، لكنك تدفع فائدة فقط على المبلغ الذي تقترضه بدلاً من المبلغ الأساسي بالكامل.

عقد شراكة مع الجهات الراعية وبنوك الأفكار

يمكن للرعاة وبنوك الأفكار مساعدتك في تنفيذ خطة عملك حيث يمتلك هؤلاء الأفراد والمؤسسات السيولة المالية اللازمة لك و فب نفس الوقت يبحثون بشكل فعال عن أفكار المشروعات المبتكرة و الفعالة لكي يقوموا بالاستثمار فيها.

لذا، يمكنك تقديم عرض لاحد اولئك الرعاة، وفي هذه الحالة ستضيف اسمه بشكل واضح إلى هوية علامتك التجارية ، أو يمكنك البحث عن بنوك الأفكار التي تقرض الأموال الأولية لأفكار الشركات الناشئة التي تثير إعجابهم.

كن صديقًا للبيئة باستخدام التكنولوجيا

عندما يكون لديك أجهزة لوحية وأقلام إلكترونية ، فلماذا لا تزال تبحث عن الأوراق والأقلام؟ الأول هو استثمار لمرة واحدة ، في حين أن الثاني يكلف الكثير ، خاصة عندما تضع في الاعتبار كمية الهدر اليومي من الأوراق.

ويساعدك استبدال الأدوات والمعدات الخاصة بمكان العمل بأخرى صديقة للبيئة على تقليل بعض النفقات فمثلا بعض تطبيقات الدفع الإلكتروني تمكنك من الإصدار الرقمي للفواتير  لعملائك و الإحتفاظ بها في سجلات آمنة من قواعد البيانات في حال رغبتك في العودة إليها وكذلك دفع فواتير الإشتراكات الشهرية.

تقليل الاشتراكات ورقمنة عمليات الفوترة

تعد خطوط الهاتف الثابتة واشتراكات البرمجيات الشهرية وباقات الإنترنت وفواتير الخدمات وتكاليف الصيانة عبئًا ضخمًا آخر على ميزانية  المشروعات الصغيرة الجديدة.

ويمكنك خفض هذه النفقات عن طريق استبدال وسائل الدفع لديك بتطبيقات أخرى مثل تطبيق المحفظة الإلكترونية والذي يمكنك من دفع اشتراكاتك الدورية بشكل منظم وفي خطوة واحدة دون استهلاك وقت او جهد كما يمكنك أيضا عمل فلترة لكافة تلك المصروفات و الاستغناء عن غير الضروري منها مثل إشتراك الهاتف الثابت والذي صر من النادر إستخدامه.

وبالمثل ، تعتبر أنظمة التدفئة والتبريد المركزي مكلفة نسبيًا للشركات الصغيرة خاصة في حالة العمل بدوام كامل عن بعد  لذلك فيمكنك الإستغناء عن مصروفات صيانة تلك الأنظمة بتجربة منظم الحرارة الذكي أو أي بديل آخر لتقليل هذه التكاليف أيضًا.

لا تستخدم وسائل التسويق التقليدي

صار مفهوم اللوحات الإعلانية العملاقة والإعلانات التلفزيونية غير مواكب للعصر حيث يمكنك استخدام طرق أحدث وأكثر فاعلية وأرخص كثيرا للتسويق مثل إعلانات الشبكات الاجتماعية ، والتسويق عبر البريد الإلكتروني ، وإعلانات الرسائل النصية وغيرهم.

حيث تمنحك تلك الوسائل الخاصة بالتسويق الرقمي أو التسويق الإلكتروني وصولاً أوسع واسرع لعملائك كما تتوافر هذه الخدمات ايضا بأسعار مناسبة جدًا.

التزم بميزانيتك

الميزانية بند كبير و شاق عندما تكون في البداية حيث يمكن أن يؤدي عمل ميزانية سيئة إلى توجيه ضربة قاسية لعملك بالكامل ، بل وقد تتسبب في أضرار إضافية في حالة وجود ديون وقروض ورواتب يجب سدادها.

ولذلك فإن أفضل طريقة للتغلب على هذا هو التخطيط الدقيق للميزانية والإلتزام بها والذي يؤدي إلى تقليل النفقات غير الضرورية و استبعاد التكاليف غير الأساسية عند بداية التشغيل مما يؤدي لمزيد من التخطيط اللأفضل لكيفية إنفاق نفقاتك بشكل أكثر كفاءة.

خلاصة القول

كل دولار أو درهم أو أيا ما كان يحدث فرقًا عندما يتعلق الأمر بتأسيس مشروع / شركة جديدة. ويمكنك استخدام النصائح التي ذكرناها أعلاه لإيجاد بدائل أقل تكلفة للنفقات الكبيرة دون التأثير على الجودة ولا تنسى استخدام خدمات باييت للأعمال من أجل رقمنة عمليات التشغيل الهامة الخاصة بمدفوعات عملائك.

Leave a Reply

Your email address will not be published.